اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في اليوم العالمي للشركات الصغيرة والمتوسطة نصائح لإدارتها

في اليوم العالمي للشركات الصغيرة والمتوسطة نصائح لإدارتها

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة 27 يونيو يوم الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، بهدف زيادة الوعي العام بمساهمتها في التنمية المستدامة والاقتصاد العالمي.
في عام 2021، يرفع اليوم العالمي للشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، العنوان الآتي: "مفتاح الانتعاش الشامل والمستدام"، وتنظم الأمم المتحدة في المناسبة سلسلة من الأحداث لاستكشاف كيف يمكن تجهيز المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة - العمود الفقري لاقتصاداتنا - لضمان التعافي بعد وباء "كوفيد-19".

إلى ذلك، أظهر مسح أجراه "مركز التجارة الدولية" حول تأثير وباء "كوفيد-19" على الشركات، وذلك في 136 دولة، أن ما يقرب من 62٪ من الشركات الصغيرة التي تقودها النساء قد تأثرت بشدة بالأزمة، مقارنة بأكثر من نصف الشركات التي يقودها رجال ونساء. وبيّن المسح أن 27٪ أكثر عرضة للنجاة من الوباء.
تشكل المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الرسمية وغير الرسمية أكثر من 90٪ من جميع الشركات. وتمثل، في المتوسط، 70٪ من إجمالي العمالة، و50٪ من الناتج المحلي الإجمالي.
من إنشاء عمل تجاري، وتحديد متطلبات التمويل، وإدارة الموظّفين، والإشراف على التسويق والإعلان وإدارة الوقت، تتضمن إدارة الأعمال الصغيرة تنسيق جميع جوانب العمل لضمان استمرار نموه وتحقيق النجاح. في الآتي، أبرز النصائح التي يجب أن تعرفها عن إدارة الشركات الصغيرة.


خطة العمل

لإنشاء خطة عمل فعالة، حدد غايات عملك


لإنشاء خطة عمل فعالة، حدد أهداف عملك وغاياته، وقدّم وصفًا موجزًا لعملك والمنتجات أو الخدمات. قم بتضمين التفاصيل حول السوق التي توشك على دخولها، وخطط التسويق والمبيعات وتوقعاتك المالية.
راجع أهداف نشاطك التجاري، بانتظام، لمعرفة ما تم تغييره وما حققته وما يحتاج إلى التجديد.

تابعوا المزيد: طرق لبناء علامتك التجارية الشخصية


الفصل بين الشؤون المالية الشخصية والتجارية


لأنه يتم حساب الضرائب المفروضة عليك وعلى الشركة بشكل منفصل، فمن الضروري فتح حسابات شخصية منفصلة مخصصة للمعاملات التجارية.


تحديد متطلبات التمويل


إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا، فإن تمويل عمليات النشاط التجاري هو الأولوية القصوى. سواء تحقق التمويل عن طريق الاستثمار الشخصي أو القروض المصرفية أو المنح الحكومية، فمن المهم أن تتعرف إلى مزايا وعيوب مصادر التمويل المذكورة، بالإضافة إلى المعايير التي تستخدمها لتقييم الأعمال.


توظيف الأشخاص المناسبين


إذا كنت ترغب في أن يزدهر نشاطك التجاري، فمن المهم أن توظف أشخاصًا متحمّسين وذوي طاقة عالية يبحثون عن النجاح بدلاً من تحقيق الربح السريع. بصفتك مالكًا لنشاط تجاري صغير، فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية الاحتفاظ بالموظفين ذوي القيمة العالية، من خلال تقديم امتيازات لهم، مثل: الجداول الزمنية المرنة وأنشطة الفريق.


تدريب الموظفين


حتى إذا قمت بتعيين أذكى الموظفين، فسوف يستغرق الأمر بعض الوقت لفهم خصوصيات وعموميات عملك، وكيفية وضع الأشياء معًا لتحقيق أهداف طويلة الأجل. هذا هو السبب في أن تدريب موظفيك جيدًا أمر حيوي للأعمال التجارية الصغيرة. ضع خطة تدريب تجعل موظفيك يشعرون بالكفاءة والتمكين في وظيفتهم.


تتبع أموالك


يجب عليك، إما توظيف محاسب بدوام كامل أو موظف أو ببساطة الاستثمار في برنامج محاسبة سهل الاستخدام يساعدك في تتبع أموالك وتوفير دولاراتك الثمينة.


الاستثمار في التسويق

من الضروري أن تستثمر الشركات الصغيرة في التسويق

 


في عالم تتنافس فيه العلامات التجارية على جذب انتباه المستهلكين، تحتاج الشركات الصغيرة إلى شقّ طريقها أمام الناس، وإظهار شيء ذي قيمة لهم، وجعلهم بطريقة ما يستمعون إلى عرضهم. ابحث عن خيارات التسويق والإعلان للشركات الصغيرة المختلفة، قبل اختيار نموذج التسويق الذي يناسبك ويناسب عملك.


تعلم التفويض


يتضمن جزء من إدارة وقتك القدرة على تفويض العمل إلى هؤلاء الموظفين الرائعين الذين وظفتهم ودربتهم، بخاصة المهام التي لا تستمتع بها حقًا أو تلك التي تعرف أنك لست جيدًا فيها.

تابعوا المزيد: 4 نصائح لتحفيز الموظفين