اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل يمكن أن يكون مطبخك صديقًا للبيئة.. اكتشفي ذلك

مطبخ صديق للبيئة

هل يمكنكِ إنقاذ كوكبنا وجعل مطبخكِ صديقا للبيئة ..!
استطاعت أروى ضياء جابر – 28 سنة، ربه منزل وتعمل مهندسة جودة إنتاج فى أحد الشركة أن تجعل مطبخها صديقا للبيئة لأقصى درجة، من منطلق ان لكل شخص دورا فى الحفاظ على البيئة، واستبدلت كل ما يمكنها استبداله من منتجات لتصل للحد الأدنى من النفايات فى منزلها .


• ممارسات صديقة للبيئة


تؤكد أروى لسيدتى، وهى زوجة شابة ولديها طفلين، أن التوجه البيئي الداخلي ليس أكثر من حاجة الإنسان للعيش في وئام مع العالم الخارجي ، دون انتهاك لقوانين الطبيعة تقول " لن أصف نفسي بأنني خضراء للغاية - فقط شخص يبذل قصارى جهده"،وعن ممارساتها فى مطبخها الصديق للبيئة تقول :تحولنا من فرش الاسنان البلاستيكية إلى المصنوعة من خشب البامبو ، وعلب الطعام البلاستيكية استبدلتها بالزجاجية، وشفاطات العصير استبدلتها بمثيلتها المصنوعة من الاستانلس، واستغنيت عن المناديل الورقية وورق التواليت واستبدلته بالمناشف القطنية ، واستبدلت الأكياس الورقية والبلاستيكية بأخرى من القماش صنعتها بنفسى لحمل المشتريات، او استخدم الأكياس المعاد تدويرها والقابلة للتحلل.

تابعي المزيد: أفكار مثيرة لقضاء الإجازة ... صناعة فيلم وثائقي


• البلاستيك أحد خطر الملوثات على البيئة وعلى صحة الإنسان

البرطمانات الزجاجية بديل بيئى مناسب
البرطمانات الزجاجية بديل بيئى مناسب


د. نادية ربيع رفاعى أستاذ الكيمياء الحيوية بكلية العلوم تؤكد أن البلاستيك آفة البيئة ، ويعد أحد خطر الملوثات على البيئة وعلى صحة الإنسان، لافتة لأهمية رفع الوعى البيئى لدى الجميع خاصة الامهات..


• بدائل للبلاستيك فى المطبخ

علب زجاجية بديل العب البلاستيك للتخزين
علب زجاجية بديل علب البلاستيك للتخزين


- مغسلة مطبخ خالية من البلاستيك
- يمكنك إعادة تعبئة سوائل الغسيل، والمنظفات متعددة الأغراض في محطات إعادة تعبئة بدلا من شراء الزجاجات بالحجم الأصغر.
- إذا كنت تستطيعين التسوق بكميات كبيرة ، يمكنك شراء سعة 5 لترات او 10 لترات- فإن شراء زجاجة واحدة كبيرة الحجم سيقلل بشكل كبير من كمية البلاستيك المعاد تدويره من مطبخك.
- إذا كنت تريدين علامة تجارية صديقة للبيئة من منظفات غسالة الصحون ، فهناك بعض البدائل كأقراص غسالة الصحون المغلفة في غلاف قابل للذوبان في الماء يذوب في غسالة الأطباق - يتحلل إلى ثاني أكسيد الكربون والماء.


- الفرش والإسفنج
- فرش الأطباق الخشبية ستكون بديلاً رائعًا للفرش البلاستيكية، وبالمتاجر الكبرى ستجدين فرشا مصنوعة من الخشب والمعدن والألياف الطبيعية (الصبار أو شعر الحصان) ويمكنك استبدال الرأس عندما يبلى.
- ليس عليك التخلي عن الإسفنج، يمكنك العثور على أكوام من الإسفنج الخالي من البلاستيك وقابل للغسل على الإنترنت ، وبالنهاية يتحول الاسفنج إلى سماد.


- منتجات تنظيف منزلية وخالية من البلاستيك
- بالنسبة لمنتجات التنظيف المختلفة ( منظف زجاج ، منظف فرن ، مزيل بقع السجاد ، بخاخ مضاد للبكتيريا ، بخاخ لإزالة البقع ) يمكنك التحول لصنع منتجات التنظيف الخاصة بك منزليا، وهناك عشرات الوصفات عبر الإنترنت يمكنك اعتمادها ببساطة على أن تكون صديقة للبيئة.
- يمكن استبدال لفائف المطبخ البلاستيكية للتنظيف والمسح بالأقمشة ، وتعد هذه ميزة إضافية فالأقمشة بديل أكثر اقتصادا للفافة المطبخ ، مع ميزة إضافية تتمثل في غسل الملابس في الغسالة عندما تكون متسخة بدلاً من وضعها في سلة المهملات .


- تخزين المواد الغذائية خالية من البلاستيك
- انتقلى إلى التسوق الخالي من البلاستيك، من خلال استبدال أوانى الطعام والتخزين البلاستيكية لأخرى زجاجية ، كما ان البرطمانات الزجاجية توفر مساحة تخزين كبيرة للطعام في الثلاجة ، حيث يمكنك أن ترى في لمحة ما بداخلها - مما يساعدك على تقليل هدر الطعام في نفس الوقت.
- لتجميد الطعام في برطمانات زجاجية، تنصحك د. نادية ترك مسافة 2سم في الأعلى للسماح بتمدد الطعام عند التجميد. سيؤدي ذلك إلى تقليل فرص كسر الزجاج في المجمد بشكل كبير.
- بالنسبة لتغطية بواقى الطعام يمكنك تغطيتها بأوعية أو أطباق مقلوبة، يمكنك تخزين الأشياء أعلى الطبق المقلوب وبذلك توفرين مساحة أكبر للتخزين
- أواني خشبية للطبخ خالية من البلاستيك
- يمكنك استبدال الأوعية البلاستيكية بأخرى خزفية أو زجاجية أو معدنية.
- يمكنك استخدام شفاطات معدنية بدلاً من المصاصات البلاستيكية.

تابعي المزيد: 3 مشاكل شائعة في العلاقات الزوجية وحلولها


• نصيحة

بالنهاية تنصح د. نادية ..
لا أقترح عليك التخلص من كل البلاستيك في مطبخك واستبداله ببدائل خالية من البلاستيك في هذه اللحظة. الطريقة الأكثر ملاءمة للبيئة هي استخدام العناصر البلاستيكية التي لديك ، وبعد ذلك عندما تصل إلى نهاية عمرها ، انظرى إلى استبدالها ببدائل خالية من البلاستيك.

تابعي المزيد: أمور تجعل حياتك معقدة ابتعد عنها