صناعة اليخوت مهنة يصنعها الفقراء ليستمتع بها الأغنياء

اليخوت الفخمة

على امتداد شاطئ رأس التين بحي الجمرك القديم بـ الإسكندرية، تصطف مئات الفلوكات الصغيرة الملونة بألوان البحر وزرقته، والقوارب الصغيرة والكبيرة المزينة بأشكال النوارس والمزركشة بمختلف الاعلام والتي يملكها صيادون بسطاء جنبا إلى جنب مع زوارق الهواة السريعة بألوانها التكنو الحداثية، وعدد غير قليل من اليخوت العملاقة والتي يملكها أثرياء المدينة لتعكس صورة هزلية شديدة الواقعية والتناقض للفجوة المذهلة بين طبقات المجتمع.
وعلى الرغم من الأزمة الاقتصادية بسبب فيروس كورونا، إلا أن صناعة اليخوت مازالت قائمة بالإسكندربة إلا انها مثل كل الصناعات أصبحت تعاني تباطؤا وركودا كبيرين هذه الأيام وذلك على حسب أساطين الصنعة بالمنطقة..


• عشرات من الورش الملونة

صناعة اليخوت والقوارب يدويا


تحفل منطقة الجمرك بالعشرات من الورش المتلاصقة ذات الألوان الزاهية، والخاصة بصناعة اليخوت والقوارب يدويا، حيث تطل من جانبي الطريق بجوار حلقة الأسماك، العديد من الاكشاك والمباني القديمة من بينها ورش الحدادين والنجارين وعمال الكهرباء والطلاء، وقد قامت محافظة الإسكندرية مؤخرا بحشد العديد من الفنانين لتجميل هذه الورش لكي تكون مظهرا حضاريا تراثيا شاهدا على استمرار صناعة عريقة تحارب بقوة لكي تستمر.

تابعي المزيد: أفكار مثيرة لقضاء الإجازة ... صناعة فيلم وثائقي


• صناعة اليخوت صناعة ارستقراطية

صناعة السفن بالإسكندرية


حمدي الدجيشي صاحب أقدم ورش تصنيع اليخوت بمهارة يدوية بالإسكندرية، وعائلته من أوائل من أرسوا قواعد صناعة السفن بالإسكندرية من أيام محمد على، بعدما نزحوا من الصعيد، حيث يمثل الدجيشي الجيل الرابع من العائلة التي تحمل شهادات وكتيبات من محمد على توثق ريادتهم ..
يقول بلهجة أهل بحري المميزة.. "يعمل غالبية سكان بحري بحرفة صيد الأسماك وصناعة القوارب واليخوت، إلا أن صناعة اليخوت تعد من أكثر الصناعات ارستقراطية من حيث التصميم والتكلفة، وهى دليل على مهارة وأصالة قدرات الحرفي الذي يقوم بتشييد صرح هذا التقليد المتوارث مند قديم الزمان.


• صناعة اليخت تمر بالعديد من المراحل

مراحل عديدة لصناعة اليخوت 


وعن عملية تصنيع اليخت يوضح أن التكاليف تتوقف على حجم اليخت وتجهيزاته وتقنيته الفائقة، ويبدأ من مائتى ألف دولار، لافتا أن صناعة اليخت تبدأ بالتصميم من خلال مكاتب هندسية، ويستغرق بناء اليخت من ‏ست‏ أشهر إلي عام ونصف، وذلك حسب حجم اليخت وإمكاناته حيث يتم بناء الهيكل الخارجي، ويتم عمل البدن ثم وضع العيدان الدائرية ثم يتم سد المركب من الخارج وتقسيمه داخليا إلى‏ غرف فضلا عن تقسيمه من أسفل لغرف المواتير،‏ وأجهزة الكهرباء، والتكييف،‏ ثم يتم طلاء اليخت من الداخل والخارج، وفرشه بالأثاث، ثم ترخيصه..
ويضيف..يبلغ طول اليخت العادي من‏17‏ إلي ‏38‏ متر، وتُستخدم أنواع معينة من الأخشاب لصناعة اليخوت منها الزان، الأرو‏،‏ الماهوجني، والبيتشباين، وبالنسبة للماكينات والمواتير نشتريها من التوكيلات ومنها المرسيدس والكاتلبلروالمان وغيرها..

تابعي المزيد: دعوة للوشوشة في بئر مسعود.... بئر للامنيات أم للخرافات؟


• أشهر من امتلكوا اليخوت عبود باشا وأم كلثوم وشريفة فاضل

عبود باشا وكوكب الشرق أم كلثوم والمطربة شريفة فاضل كانوا يمتلكون يخوت


يوضح الدجيشي ان بداية تصنيع اليخوت الحديثة كان في مطلع ثلاثينيات القرن الماضي حيث كان العمال إيطاليون ويونانيون وتعلم منهم المصريون أسرار الصنعة، وكانت تكلفة اليخت 20 جنيها مصريا، لافتا أن أشهر من امتلكوا اليخوت عبود باشا صاحب أول توكيل ملاحي في مصر وكوكب الشرق أم كلثوم التي إمتلكت يختا عام 1945 وكانت تستخدمه في التنزه، "صنعنا يختا للرئيس عبد الناصر والسادات ولعدد من المشاهير منهم شريفة فاضل وعائلة ساويرس.


• اليخوت الخشبية من الإسكندرية واليونان وتركيا

اليخوت الخشبية
اليخوت الخشبية


الريس خميس مشرف عمال - يقول اليخوت الخشبية لا تصنع إلا بالإسكندرية واليونان وتركيا وكثير من الدول تستعين بالعمالة المصرية الذين يتميزون بالدقة والمهارة، حيث وصلت شهرة الصناعة المصرية لليونان وقبرص وإنجلترا وجنوب إفريقيا والكويت والسعودية مؤكدا أن الطلب زاد علي صناعة اليخوت بعد فتح منتجعات سياحية كبرى بمدينة شرم الشيخ والغردقة فمنتجع بورتو مارينا به مرسى يخوت عالمي يضم أكثر من 1400 يخت وهو أول وأكبر ميناء لليخوت في أفريقيا، ويؤكد خميس أنه يخشى على هذه الصنعة من الإنقراض بسبب هجرة الأيدي العاملة للخارج وعدم وجود تأمين لهذا الصنعة.
وفي النهاية يقول متعجبا: ... الذين يكدحون ويشقون في هذه الصنعة لا يكسبون إلا أقل القليل ما يعكس تناقضا لافتا فالحرفي الذي يبدع هذه اليخوت فارهه الفخامة قد يكون بالكاد يملك قوت يومه.

تابعي المزيد: من تراثنا: السر وراء إطلاق ألقاب على أسماء بعينها