أفكار مثيرة لقضاء الإجازة ... صناعة فيلم وثائقي

فكرة إنشاء فيلم وثائقي قصير كانت تبدو بالماضى القريب صعبة أو تحتاج لمتخصص، واليوم ومع امواج التكنولوجيا ومستحدثاتها التى أغرقتنا بحورها أمكنك استغلال الصيف فى فكرة مثيرة...


اصنعى فيلماً

الأفلام الوثائقية شكل ثقافي مبتكر



يقول احمد نبيل نجيب مخرج الأفلام الوثائقية والقصيرة الشاب: " في العقدين الماضيين ، أصبحت الأفلام الوثائقية معترف بها كشكل ثقافي مبتكر"

تابعوا المزيد: أسباب الشعور بالفشل


صناعة الأفلام لم تعد شيئا معقدا

الكاميرات الذكية في الهواتف اختصرت الطريق



يقول لم تعد صناعة الافلام تلك المسألة المعقدة أو التى تحتاج الى عدد تصوير مكلفة أو وسائل مونتاج ومكساج وغيرها، فالكاميرات الذكية الموجودة في الهواتف اختصرت الطريق كثيرا لعمل اي فيلم وثائقي أو قصير باختلاف المدة الزمنية، كما ان وسائل التواصل الاجتماعى ومواقع العرض التكنولوجية المجانية وفرت فرصة عرض وانتشار رائعة للفيلم، لذلك فصناعة الافلام سواء وثائقية أو قصيرة بواسطة كاميرا الموبايل تُعد بديلا جيدا لمن يريد انتاج فيلما وثائقيا بأقل تكلفة وبأقصى قدر من الاستمتاع..

تابعوا المزيد: 3 أشياء تمنعك من الشعور بالسعادة


كيفية صنع فيلم وثائقي؟

كيفية صنع فيلم

 

قصة فيلم مثيرة للاهتمام

يمكن البحث عبر الانترنت أو من خلال قراءة كتاب أو البحث داخل أفكارك الخاصة عن موضوع شيق يثير انتباهك حتى تتحمسين للعمل عليه.



البحث عن التفاصيل

ابحثى فى تفاصيل الفكرة، أحيانا تكون خطوط القصة واضحة ، وأحيانًا لا تكون كذلك. قومى بالكثير من البحث فهذا هو الوقت الذي ترتدين فيه قبعة المراسل الخاص بك. اجمعى الحقائق وابحثى فى التفاصيل عن خيوط حول شخصيات القصة ومفاتيح سياقها.


خطة عمل

قومى بإنشاء مخطط تفصيلى تجيبين فيه على هذه الأسئلة

ما هو نوع الفيلم؟

ما هى طريقة سرد قصة الفيلم؟

ما هيكل الفيلم (البداية والجسم أو المتن والخاتمة) ؟

ما هى شخصيات الفيلم الرئيسية؟

ما هى عناصر القصة الرئيسية ؟

هل هناك لقطات أو صور قديمة قد تساعدك في سرد ​​قصتك؟

هل تحتاجين للقطات أو مشاهد جديدة (حددى مكانها وزمانها وعناصرها)؟

ما نقاط القوة التى تجعل القصة مثيرة وشيقة؟

قومى بعمل قائمة للقطات والمقابلات والكادرات

فكرى في الأمر على أنه قائمة "المكونات" الخاصة بك، حددى اللقطات والمقابلات والكادرات بشكل تفصيلى مكتوب مرقم على حسب الاهمية



ابدأى التصوير

عرض الفيلم الخاص بك


ضعى في اعتبارك كيف سيتم عرض الفيلم الخاص بك، ثم تأكدى عند تصوير حدث ما من التقاط مجموعة متنوعة من الزوايا، بما في ذلك اللقطات القريبة، واللقطات المتوسطة، واللقطات الواسعة.
لتقومى بالتصوير لن تحتاجى لعدة تصوير مبالغ فيها، استخدمى موبايلك ، ولكن قد تحتاجين لادوات تثبيت الموبايل لمنع الاهتزاز، أو يمكن استخدام عصا السيلفي فهي تنفع بالكثير من الاحيان لاخذ زوايا مهمة للفيلم، وعدسات إضافية تضاف الى كاميرا الموبايل قابلة للتبديل، وميكروفون للصوت فقد تحتاجين لتسجيل لقاءات او حوارات اثناء الفيلم.


اكتبي السيناريو

بمجرد تصوير كل اللقطات وتجميع عناصر الإنتاج المختلفة ، حان الوقت لبدء تنظيمها في نص.  حددى العناصر الأكثر إقناعًا في قصتك وابدأى في صياغة "مشاهد مصغرة" حول تلك الأحداث. اعملى حبكة بالعمل لجذب الجمهور،  تذكرى أن النص ليس بالضرورة ما يتم التحدث به أويتم التعليق الصوتى عليه. 

التركيب والمونتاج

 يمكنك الاستعانة ببرامج تحرير الفيديو عبر الانترنت ، او برامج تحرير الفيديو الموجودة على الكمبيوتر ابدأى في وضع مقاطع الفيديو الخاصة بك واحدة تلو الأخرى بالتسلسل.  فى هذه اللحظة الرائعة ستشعرين وكأنك على وشك ركوب قطار سريع من اللقطات والمشاهد والأحداث. اجعلى بعض الأجزاء سريعة ، وبعضها بطيء لخلق تجربة مشاهدة ديناميكية.



عرض الفيلم

اعرضيه فى البداية فى دائرة صغيرة من الاصدقاء والمعارف، ثم اعرضى فيلمك عبر مواقع التواصل الاجتماعى أو يمكنك عرضه بالمواقع المجانية مثل يوتيوب ، SpinXpress ، flickr ، Vimeo .. إذا أعجبتك الفكرة يمكنك تكرراها واصنعى لنفسك قناة، فقد تكونى صانعة محتوى أفلام وثائقية، حتى أنه يمكنك المشاركة باحد المهرجانات المحلية .

تابعوا المزيد: بين إصرار الفتاة ورفض الأم.. كيف يتم اختيار الملابس


نصيحة هامة

التحقق من القضايا القانونية وحقوق التأليف والنشر

بالنهاية ينصحك احمد نبيل نجيب بالتحقق من القضايا القانونية وحقوق التأليف والنشر فمهما كنت مبتدئة أو هاوية فإن مقصلة الإبداع والقانون لا ترحم .

تابعوا المزيد: متى نحذف شخصاً من حياتنا