اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لقاح جونسون آند جونسون المضاد لكورونا يصل إلى السعودية قريبًا

وزير الاستثمار خالد الفالح
الاتفاقية بين شركة جونسون آند جونسون والاستثمار تتعدىً موضوع اللقاح وكورونا.
3 صور

كشف وزير الاستثمار خالد الفاح عن وصول لقاح "جونسون آند جونسون" المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) قريباً إلى المملكة العربية السعودية، لافتًا إلى أن الشركة طورت هذا اللقاح بشكل قياسي.


ويأتي ذلك بعد توقيع مجموعة "جونسون آند جونسون"، مؤخراً، اتفاقية برعاية وزارتي الاستثمار والصناعة والثروة المعدنية.


وقال الوزير الفالح، خلال حديثه لقناة "العربية"، إن هذه الاتفاقية تعد الرابعة ضمن اتفاقيات أخرى وقعتها "جونسون آند جونسون" مع عدة جهات برعاية وزارة الاستثمار ووزارة الصناعة، ومنها اتفاقية خاصة بتصنيع نوعين من الأدوية المتقدمة لشركة "جونسون آند جونسون" في المملكة بالتعاون مع شركة "الدوائية".


وأوضح، أن الاتفاقية تركز على مجال الابتكار وتطوير المنتجات الجديدة والفحوصات والدراسات السريرية والحصول على المعلومات وحوكمة نشرها، بما يساعد المملكة على تطوير البيئة التنظيمية والتشريعية، مؤكداً في ذات الوقت على أن الاتفاقية تتعدى أيضاً موضوع اللقاح و"كورونا".


وأضاف الوزير الفالح، أن الاتفاقيات الأخرى الموقعة مع الشركة تتضمن توقيع مذكرة بحثية مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بشأن الأبحاث الطبية الخاصة بأحد الأمراض المنتشرة في المملكة، بالإضافة لاتفاقية أخرى لتطوير علاجات بيولوجية، تشمل المضادات، مع شركة ريادية سعودية.


جدير بالذكر أن لقاح "جونسون أند جونسون" المضاد لفيروس "كورونا" يعد آخر اللقاحات التي تم الترخيص لها من قبل منظمة الصحة العالمية.


وخلصت اختبارات سريرية إلى أن اللقاح فعّال بنسبة 67 في المائة في منع الإصابة بـ(كوفيد19)، وعلى عكس لقاحات (فايزر وباونتيك وموديرنا وأسترازينكا)، يعتمد لقاح "جونسون أند جونسون" على تطعيم واحد لاغير، وهي ميزة كبيرة، وفقاً للخبراء.


وتحدثت تقارير صحفية مؤخرا عن إصابة بعض الأشخاص الذين تلقوا هذا اللقاح بجلطات دموية على غرار ما حدث مع لقاح أسترازينيكا البريطاني.


وقالت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية سابقاً إنها تدرس إصابات بتجلط الدم المرتبط بانخفاض عدد الصفائح الدموية بعد أخذ لقاح "جونسون أند جونسون" إثر تسجيل 6 حالات بينها وفاة.