اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أبرز الأحداث الفلكية في شهر يوليو 2021

يبدو أنّ شهر يوليو 2021 سيكون حافلًا بالأحداث الفلكية المميزة، والتي يتم الكشف عنها من قبل المختصين بعلم الفلك والفضاء، ومؤخرًا كشف الدكتور "أشرف تادرس" أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر عن أهم هذه الأحداث الفلكية لهذا الشهر.

 

وبحسب وسائل إعلام مصرية أوضح "تادرس" أنّ الظواهر التي سيشهدها الوطن العربي ستكون على النحو التالي:

 

  •  3 يوليو سيحدث اقتران كوكب الزهرة والحشد النجمي خلية النحل

 

 سيلاحظ وجود كوكب الزهرة إلى جوار الحشد النجمي خلية النحل Beehive ببرج السرطان يوم 3 يوليو، ويمكن مشاهدة هذا الاقتران بعد غروب الشمس لمدة 45 دقيقة، ولصعوبة رؤية الحشد النجمي "خلية النحل" بالعين المجردة يتطلب الأمر استخدام تلسكوب صغير أو نظارة معظمة.

 

  • 4 يوليو سيكون عطارد في أقصى استطالة له

 

يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة غربية له تبلغ 21.6 درجة قوسية من الشمس يوم 4 يوليو، وهو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الشرقي في سماء الصباح الباكر، وتحديدًا من الساعة 4 فجرًا إلى أن يختفي عندما يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس فلا نستطيع رؤيته.

 

  • 8 يوليو اقتران القمر وعطارد

 

يمكن ملاحظة وجود القمر وكوكب عطارد متجاوران في السماء في الساعة 3:45 فجرًا إلى أن يختفيا عندما يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

 

  • 10 يوليو القمر الجديد

 

في يوم 10 يوليو يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبًا لذلك لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكواكب والنجوم البعيدة.

 

  • 12 يوليو القمر والزهرة والمريخ

 

حيث يمكن في هذا اليوم ملاحظة وجود هلال القمر بجوار كوكبي الزهرة والمريخ، بعد غروب الشمس مباشرة إلى غروبهم في الساعة 8:30 مساء تقريبًا.

 

  • 13 يوليو اقتران الزهرة والمريخ

 

سيلاحظ في هذا اليوم وجود كوكبي الزهرة والمريخ متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة إلى أن يغربا في الساعة 8:30 مساء تقريبًا.

 

  • 21 يوليو اقتران الزهرة ونجم قلب الأسد

 

يلاحظ وجود كوكب الزهرة ونجم قلب الأسد متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل إلى أن يغربا في الساعة 8:30 مساء.

 

  • 24 يوليو اكتمال القمر

 

سيبدو القمر بدرًا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 23 حتى 25 يوليو حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون أجهزة، أما وقت البدر الكامل فسيكون في 24 يوليو حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.8%، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الرعد.

كما يمكن ملاحظة اقتران بدر القمر مع كوكب زحل في 24 يوليو ثم اقترانه مع كوكب المشتري في 25 يوليو ويتلازم الثلاثة أجرام عند دخول الليل وحتى ولوج ضوء النهار في اليوم التالي.

 

  • 28 يوليو زخة شهب دلتا الدلويات

 

هي زخة شهابية متوسط يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهاب في الساعة، تنتج هذه الشهب بسبب بقايا حطام المذنبان Marsden and Kracht مارسدن وكراخت عند دخولها الغلاف الجوي الأرضي من 12 يوليو إلى 23 أغسطس وتبلغ ذروتها في ليلة 28 وفجر 29 يوليو.

وسيكون اكتمال القمر مشكلة هذا العام حيث يحجب ضوء القمر البدر معظم الشهب الخافتة، وأفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب عمومًا يكون من مكان مظلم بعيد تمامًا عن أضواء المدينة بعد منتصف الليل بشرط صفاء السماء وخلوها من الغبار والسحب، وتظهر الشهب كما لو كانت تسقط من كوكبة الدلو، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء.

 

  • 29 يوليو اقتران المريخ ونجم قلب الأسد

 

في هذا اليوم يمكن ملاحظة وجود كوكب المريخ ونجم قلب الأسد متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل إلى أن يغربا في الثامنة مساءً تقريبًا.