اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تأهيل علمي وتطبيقي ميداني لـ 83 رائد ورائدة أعمال في تأسيس وإدارة المطاعم

في تجربة هي الأولى من نوعها أهلت مبادرة وطنية مجتمعية 83 رائد ورائدة أعمال من مختلف مناطق المملكة في تأسيس و إدارة وصناعة المطاعم وذلك خلال برنامج تضمن تأهيل علمي نظري وتطبيق عملي ميداني في عدد من المطاعم المحلية والعالمية.

جاء ذلك خلال البرنامج التأهيلي لتأسيس وإدارة المطاعم والذي أطلقته جمعية ماجد للتنمية المجتمعية بشراكة عيادات الأعمال ودعم تمويلي للمشاركين من بنك التنمية الاجتماعية وبشراكة هيئة فنون الطهي، على مدى 25 ساعة نظرية وعملية تأهيلية توجيهية استشارية من ضمنها جولات ميدانية تطبيقية للمشاركين.

سعى البرنامج التأهيلي لتأسيس وإدارة المطاعم -والذي قدم مجانا- لتمكين ودعم وتطوير قدرات الكوادر الوطنية المشاركين على إطلاق مشاريعها في قطاع المطاعم و الإدارة الاحترافية و التشغيل الأمثل للمطاعم بصورة احترافية وفقا لأفضل الممارسات المحلية والعالمية، وضمان استمرارها في أعمالها وتنمية أدائها و بما يسهم في دعم القطاع الذي يعد إضافة قوية للاقتصاد الوطني، لاسيما أن قطاع الضيافة يعد محركا رئيسيا من محركات النمو. ويسهم في تحقيق سياسات التنويع الاقتصادي وفقا لرؤية المملكة 2030.


وهدف البرنامج لتشجيع رواد الأعمال في قطاع الضيافة على التنافس والارتقاء بأدائهم من خلال تأهيلهم في الأسس والمهارات اللازمة إلى جانب توعيتهم بتحديات القطاع والحلول المناسبة لها وذلك لدعم الشباب السعودي في العمل في هذا القطاع، إلى جانب إثراء المشاركين معرفيا في مجال إدارة وتنظيم المطاعم، وترسيخ ثقافة فنون الطهي السعودي، وتأهيل المشاركين على الإدارة الاحترافية و التشغيل الأمثل للمطاعم، فضلا عن توعية المشاركين بالعمليات المالية والتسويقية والمشتريات والموردين وإدارة فريق العمل ومطابقة المواصفات وسلامة الغذاء وعمليات الانتاج والتخزين وخدمة العملاء، وتثقيف المشاركين بنظام الامتياز التجاري "الفرنشايز" وأركانه وعناصره وإيجابياته وسلبياته.

وقدم البرنامج حزمة من اللقاءات التأهيلية و التطويرية والاستشارية والتوجيهية التخصصية التي تقدم للمشاركين على مدى 5 أيام عن بعد، وبإجمالي 25 ساعة تأهيلية استشارية.

يذكر بأن البرنامج التأهيلي لتأسيس وإدارة المطاعم أقيم بشراكة استشارية من عيادات الأعمال وبشراكة هيئة فنون الطهي وشراكة تمويلية من بنك التنمية الاجتماعية وبمشاركة شركاء النجاح جمعية الامتياز التجاري والجمعية السعودية للطهاة و التأثير المباشر ضمن برامج جمعية ماجد للتنمية المجتمعية امتدادا لريادتها في بناء منظومة التنمية المجتمعية المستدامة عبر تمكين أصحاب الأعمال بما يتوافق مع رؤية المملكة للإسهام في توليد فرص عمل جديدة، وتنويع مصادر الدخل، وتوسيع القاعدة الإنتاجية.