اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزارة الصحة تعلن عن التسجيل الطارئ للقاح "موديرنا" ضد "كوفيد-19"

وزارة الصحة تعلن عن التسجيل الطارئ للقاح "موديرنا" ضد "كوفيد-19".. الصورة نقلاً عن "رويترز"

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية عن التسجيل الطارئ للقاح «موديرنا» ضد فيروس «كوفيد – 19»، والذي تنتجه شركة موديرنا العالمية، وذلك بعد تقديمها كافة المستندات المستوفية للإجراءات والأنظمة المعتمدة في الدولة وحسب المعايير العالمية لضمان سلامة ومأمونية اللقاح للاستخدام، لتتمكن بعد ذلك الجهات الصحية من استيراد اللقاح، بعد استيفاء معايير الأمان والفعالية المعتمدة أثناء الشحن، خاصة بعد أن أظهرت نتائج الدراسات أمان وفعالية اللقاح، وذلك حسب "الخليج".

حول لقاح موديرنا

لقاح موديرنا.. الصورة نقلاً عن Boston University

أظهرت نتائج  الدراسات السريرية استجابة قوية للقاح "موديرنا"، وتوليد أجسام مضادة للفيروس حيث تمت مراجعة الدراسات المتعلقة بسلامة التطعيم، بالاستناد إلى اعتماد اللقاح من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

وحسب منظمة الصحة العالمية فإن اللقاح يعد مأموناً وفعالاً لدى الأشخاص الذين يعانون مشاكل طبية ترتبط بمخاطر الإصابة بمضاعفات كوفيد-19 الوخيمة، مثل ارتفاع ضغط الدم، السكري، السل، أمراض الرئة، الكبد أو الكلى، فضلاً عن الأمراض الأخرى المزمنة المستقرة والخاضعة للسيطرة.

ويمكن عرض اللقاح كذلك على الأشخاص الذين سبقت إصابتهم بكوفيد-19، ولكن يمكنهم تأجيل التطعيم لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد الإصابة بعدوى فيروس كورونا-سارس-2.
كذلك ذكرت المنظمة عبر صفحتها الرسمية سابقاً، بأنه يمكن عرض اللقاح على النساء المرضعات اللاتي ينتمين إلى فئة يوصى بتطعيمها، كالعاملات في المجال الصحي، ولا يوصى بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية بعد تلقي اللقاح.