اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حي جميل في جدة أول مجمّع من نوعه لمجتمع الفنون والإبداع في السعودية

حي جميل في جدة أول مجمّع من نوعه لمجتمع الفنون والإبداع في السعودية
حي جميل جوائز في مجال العمارة
وجهة مجتمعية في مدينة جدة لباقة عريضة من التخصصات الإبداعية في مكان واحد
معارض فنية في حي جميل
4 صور

كشفت فن جميل، المؤسسة المستقلة التي ترعى الفنون وجماعات الإبداع، عن افتتاح "حي جميل" خلال الشتاء المقبل بمدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية. ويعّد أول مجمع إبداعي من نوعه، يهدف إلى أن يكون مركزاً مجتمعياً معني بالصناعات الإبداعية. صمم من قبل الاستوديو المعماري الحائز على عدة جوائز، واي واي.

حي جميل

ويواكب إطلاق المجمع الجديد الاحتفال بثلاثة أرباع قرن من الزمان على مزاولة الأنشطة الخيرية والاجتماعية لعائلة جميل، ويتماشى مع حقبة جديدة من الحياة الثقافية في السعودية. يهدف حي جميل، المجمع الإبداعي المقام على مساحة 17 ألف متر مربع، أن يكون وجهة مجتمعية في مدينة جدة لباقة عريضة من التخصصات الإبداعية في مكان واحد.

حي جميل جوائز في مجال العمارة

فنون حي

ويشمل حي جميل كل من فنون حي، وهو متحف مساحته 700 متر مربع يستضيف معارض فنية وثقافية محلية وعالمية؛ فناء حي، وهي مساحة متعددة الأغراض للعروض وورش العمل والمحاضرات؛ تعليم حي، وهي منصة تعليمية مجتمعية تنفذ برنامج متجدد يشمل التعلم التقليدي والافتراضي والأبحاث والتدريب المهني؛ استوديو حي، وهي مساحات إنتاج ومرافق للتعلم التطبيقي والإقامات الفنية وسينما حي، أول دار سينما مستقلة في المملكة، من تصميم بريك لاب، استوديو التصميم المعماري في جدة، والذي فاز بالتصميم في مسابقة عالمية أجرتها مؤسسة فن جميل.

جوائز في مجال العمارة

وقد نال تصميم حي جميل؛ والذي يعكس اسمه مهمته ورسالته المتمثلة في رعاية ودعم الطبيعة المجتمعية للفنون، العديد من الجوائز في مجال العمارة، ومنها الجائزة الذهبية ضمن جوائز هونغ كونغ للتصميم؛ الميدالية الفضية في جوائز نيويورك للتصميم؛ جائزة الشرف للتصميم الاستثنائي من المعهد الأمريكي للمعماريين (فرع الشرق الأوسط)؛ والترشيح لجائزة العمارة القارية 2A؛ وجوائز لندن للتصميم. ويعتبر المبنى المكون من ثلاثة طوابق في منطقة المحمدية السكنية نموذجًا لمجتمع مصغر، يتجاوب مع محيطه بواجهات طويلة تحافظ على خصوصية المكان، ولكنها تتيح بالوقت نفسه، انسيابية داخلية وأكبر قدر من الضوء الطبيعي، وهو ما يتحقق من خلال تمركز جميع الأنشطة حول ساحة، وهي الحديقة الداخلية للمبنى، والتي تحتوي على نباتات مستدامة، وقابلة للتكيف مع البيئة على مدار العام. وتسمح الهياكل الفولاذية بمرونة إعادة تهيئة المبنى وفق المتطلبات المتغيرة للمساحة والاتجاهات الثقافية.

وتكاملاً مع المساحات والمنصات التي تديرها فن جميل، يجمع حي جميل شركاء محليين من المملكة من شأنهم لعب دورٍ ريادي في تخصصاتهم الإبداعية المختلفة. ويطلق على الشركاء مسمى سكان حي، والذين يجمعون بين الفن المعاصر، وعروض الأداء، والتصميم والنشر. هذا وبالإضافة إلى معهد للخَبز، ومقاهي ومطاعم متعددة.

وجهة مجتمعية في مدينة جدة لباقة عريضة من التخصصات الإبداعية في مكان واحد

معارض فنية

أما مساحة المعارض فنون حي، والتي تعّد جوهر المبنى، تقدم معارض فنية على غرار المتاحف لفنانين ومصممين سعوديين وأجانب،  وتتناول موضوعات تربط المشهد المحلي بالعالمي. وسوف يكون المعرض الافتتاحي "على المائدة: الذاكرة، البيئة، المكان"، وبالشراكة مع مؤسسة دلفينا في لندن، مستوحى من ثراء التنوع السكاني في جدة، ويستكشف في موضوعاته العلاقة بين  الذاكرة والطعام، والبيئة والمكان من خلال مساهمات متنوعة لأكثر من 30 فنانًا وباحثًا ومفكرًا ومؤدياً وصانع أفلام وممارسًا إبداعيًا. وتجري عملية بحث تعاونية لاستكشاف أنظمة وشبكات الغذاء على مستوى العالم خلال العامين الماضيين، ويتضمن "مختبرًا" للفنانين والكتاب والمفكرين من منطقة الخليج وخارجها. ومن المقرر أن تستمر هذه النقاشات طوال فترة المعرض، من نوفمبر 2021 إلى أبريل 2022، مصحوبة ببرنامج عام واسع النطاق يتضمن محاضرات وعروضًا وبرنامجًا للتعلم وعروض الأفلام بمساهمات من فنانين من المنطقة والعالم، بالإضافة إلى مجموعة من ورش العمل وأنشطة للأطفال والشباب والمهتمين.

معارض فنية في حي جميل

توثيق التراث الثقافي ورعايته

ومما يجدر ذكره في هذا السياق أن برنامج فن جميل في السعودية يمارس دورًا رائدًا في توثيق التراث الثقافي ورعايته والتوعية به. وللمؤسسة مشاريع  في عسير والعلا، وفي بيت جميل للفنون التراثية في منطقة البلد بمدينة جدة، الذي ينشط منذ العام 2015 في تنفيذ مجموعة من الورش المجتمعية بالإضافة إلى تنفيذه برنامج الحرفيين السنوي المكثف بالشراكة مع مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية. وسوف يكون عرض الخريجين في نهاية العام 2021 تتويجًا لجهود بيت جميل للفنون التراثية في جدة؛ وسيتم نقل مقرها من منطقة البلد الى حي جميل.  وبالتعاون مع مدرسة الأمير تشارلز وغيرها من المؤسسات، بدأت فن جميل في ابتكار طرق جديدة تدعم بها مجتمع الحرف في المملكة العربية السعودية، لتسهم وتبني على الجهود المبذولة على مستوى المملكة للحفاظ على ثراء وتنوع التاريخ والتراث المعماري والحرفي.

أول مجمع فنون من نوعه في السعودية

أسّست فن جميل حي جميل الذي تديره كأول مجمع فنون من نوعه في المملكة العربية السعودية معني بالصناعات الإبداعية، وهو من تصميم الاستوديو المعماري waiwai. وينضم حي جميل،  إلى مركز جميل للفنون في دبي؛ الذي افتتح في 11 نوفمبر 2018، في إطار جهود بناء مجتمعات فنية منفتحة ومتفاعلة. ويعكس الاسم مهمته ورسالته المتمثلة في رعاية ودعم الطبيعة المجتمعية للفنون عبر طيف واسع من التخصصات الإبداعية في مكان واحد.

يتماشى إطلاق مشروع حي جميل في عام 2021 مع رؤية 2030 وجهود المملكة في تطوير قطاع الفنون والصناعات الإبداعية ومع حقبة جديدة من الحياة الثقافية في السعودية.