اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفكار شابة لقضاء العيد في التطوع

أفكار شابة لقضاء العيد في التطوع

مع قدوم عيد الأضحى ومع استعدادات العائلات لتحضير الأضاحي ومستلزمات العيد من شراء الحلوى والملابس الجديدة، ومن بين كل هذه الأجواء المفرحة، يعد عيد الأضحى فرصة مثالية لمساعدة المؤسسات الخيرية والمنظمات الإنسانية ، كما أن التطوع فى هذه الأيام ثوابه يتضاعف حيث تضعين الفرحة فى قلب يحتاج لها وترسمين الابتسامة على شفاه عانت أجواء من الحزن والألم لمختلف الأسباب... 

 ولا تنسى، أن التطوع يخلق أجواء من المشاركة الرائعة والذكريات الممتعة حيث قيم العطاء تتجسد خاصة فى مثل هذه الأيام العظيمة التى تحفل بالروحانيات والأخلاق الرائعة.. 

سواء كنتِ متطوعة متمرسة، أو بدأت للتو ، فإليك بعض الأفكار الرائعة للعمل التطوعي فى العيد : 

استضافة طفل من دار الأيتام 

يمكن الاتفاق مع عائلتك لاستضافة طفل او أكثر خلال العيد، وشراء ملابس وهدايا له كأنه أحد أفراد العائلة يمكنك دعوته لقضاء أيام فى المصيف مع عائلتك لإدخال جو الفرح والبهجة على قلبه. 

الصورة من موقع what the experts say

زيارة إنسانية 

يمكنك التنسيق مع أصدقائك أو أفراد عائلتك لزيارة دار أيتام أو ملجأ للعجزة أو مستشفى متخصصة فى الأمراض الخطيرة وشراء بعض الهدايا البسيطة والبالونات للأطفال وقضاء اليوم معهم وهذا يدخل السرور على قلوبهم ويشعرهم بدفء الأسرة . 

 

تزيين الحي في العيد 

يمكنك الاتفاق مع أصدقائك من الحى وجيرانك على تزيين الحى وتنظيفه واستزراع الأشجار فيه قبل العيد ليهل العيد بأجواء مفرحة.  

 

هدايا للجمعيات الخيرية 

غالبًا ما تنظم الجمعيات الخيرية كثير من الفعاليات لمساعدة العائلات التي تحتاج إلى المساعدة من خلال تقديم الهدايا أو الطعام أو الضروريات الأساسية. يمكنك الانضمام لجمعية خيرية ومساعدتها فى تقديم الهدايا والمساعدات من خلال توصيلها أو المشاركة فى تصنيعها وتغليفها، أو يمكنك الاتفاق مع أصدقائك على تجميع مبلغ معين و شراء بعض الهدايا والمستلزمات الاساسية وإرسالها إلى هذه الجمعية عبر البريد. 

المشاركة مع الجميعات لايصال الطعام -الصورة من موقع scoopempire

ألعاب للأطفال أون لاين 

هناك طريقة أخرى ممتعة وسهلة للتأكد من حصول الأطفال الفقراء أو الأيتام على هدايا العيد وهي التبرع أون لاين لبرامج مجتمعية متخصصة وجمعيات خيرية لمساعدة العائلات المحتاجة ، وقضاء عيد أضحى سعيد. لا تنس الأطفال والمراهقين الأكبر سنًا عند شراء الهدايا. 

 

وجبات العيد في الملاجئ 

يمكن الاتفاق مع عائلتك وجيرانك واصدقائك لإعداد وجبات العيد من لحوم وفتة وحلوى وخلافه وتقديمها بنفسك للملاجئ ، وهذا له تأثير إيجابي فوري على الأشخاص الذين يعيشون في ملجأ أو دار رعاية . غالبًا ما تحتاج ملاجئ المشردين وملاجئ النساء والأطفال إلى متطوعين بشكل منتظم للمساعدة في وجبات الطعام. 

المشاركة مع الجميعات لايصال الطعام -الصورة من موقع scoopempire

يوم من المرح والألعاب 

إذا تطوعت في ملجأ أو منشأة مع أطفال، يمكنك إحضار لوازم حرفة بسيطة أو يمكنك مشاركة الأطفال فى تزيين ملجئهم أو الدار التى يعيشون فيها بالبالونات والزينة والأوراق الملونة. لنشر مزيد من بهجة العيد. 

الصورة من موقع NDTV Food

بطاقات التهنئة بالعيد  

اشترى عدد من اللوحات الكرتونية المطبوعة وقومى بتزيينها بالشرائط الملونة أنت وأصدقائك وحوليها لكروت تهنئة بالعيد واشترى عدد من الهدايا البسيطة مثل الورود والحلوى وقومى بتقديمها لسكان دور رعاية المسنين ومرضى المستشفيات وغيرهم من الأشخاص الذين قد يقضون الإجازات بعيدًا عن أحبائهم. يمكن لبطاقة العيد أوالتهنئة الرقيقة البسيطة أن تضيء يوم العيد لشخص، حتى لو لم يعرفك.

 

تطوعي في فعاليات احتفالية العيد

إذا كنت صاحبة هواية معينة يمكنك تنظيم فعالية احتفالية لابناء الحى أو الجمعيات الخيرية أو دور الرعاية تقوم على هوايتك فقومى بالغناء مع فرقتك أو بالعزف أو حتى بالرسم مع الأطفال أو تعليمهم أحد الألعاب الرياضية، وهذه طريقة ممتعة لخلق ذكريات من السعادة الرائعة للعيد .   

 

 التطوع أثناء التسوق 

اجعلى التسوق أثناء العيد فرصة للتطوع وجنى الحسنات، فإذا كنت تتسوقين عبر الإنترنت ، فاستخدمى المواقع التي تترك مساحة للتبرع للمحتاجين عند شرائك عبرها حيث يتم اقتطاع جزء من الأرباح لصالح الأطفال والمحتاجين ، فتطوعى بمالك وتبرعى لجمعية خيرية من اختيارك. كما أن العديد من المتاجر الكبرى تقدم خدمة التبرع خاصة خلال العطلات والاعياد، فعند تسجيل المغادرة ، يمكنك بسهولة التبرع للمؤسسة الخيرية التى تريدينها.

  

التطوع لمساعدة الحيوانات  

إذا كنت من محبي الحيوانات ، يمكنك القيام برحلة إلى مأوى الحيوانات خلال العطلات ما يعد طريقة رائعة للمساعدة، حيث تحتاج الحيوانات إلى رعاية 24-7 ، حتى في أيام العطلات والأعياد، اقض بعض الوقت في تنظيف الحيوانات أو تمشيها أو تطوعى لتنظيف الأقفاص، يمكنك أيضًا إحضار الطعام وغيرها من الإمدادات التي يحتاجها المأوى.