الليلة ظاهرة فلكية نادرة في سماء الوطن العربي والسعودية

يشاهد قاطنو الأراضي السعودية خاصةً، والوطن العربي عامة اليوم ظاهرة فلكية نادرة، تتمثل في اقتران ثلاثي بين هلال القمر والزهرة والمريخ، ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة في سماء هذه المناطق.

وبيَّن المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية في جدة، أن هذا الاقتران هو الأول من ثلاث حالات اقتران بين كوكب الزهرة والمريخ خلال ثمانية أشهر فقط، مع تكرار مشاهد مماثلة في 12 فبراير، و12 مارس 2022 م.

ولفت إلى أن حالات الاقتران ليست نادرة، لكنها لا تتجمع في العادة بشكل ثلاثي، حيث إن القمر ألمع الأجسام في سماء الليل، وقربه سيظهر كوكب الزهرة بلونه الفضي الساطع، والمريخ بلونه الأحمر البرتقالي الخافت، ما سيشكِّل صورةً مثيرة للاهتمام في السماء.

وأفاد بأن تسمية "الاقتران" تطلق على اثنين، أو أكثر من الأجسام السماوية القريبة من بعضها "ظاهرياً" في سماء الليل، لافتاً الانتباه إلى أن أكثر حالات الاقتران شيوعاً هي للقمر سواءً في المساء، أو الفجر، جنباً إلى جنب مع أي من الكواكب البراقة والنجوم الساطعة، أو حتى بين الكواكب نفسها.

وقال أبو زاهرة: إن بعض حالات الاقتران تشتمل على أكثر من جسمين، كما هو الحال عندما يكون هناك كوكبان مقترنان مع القمر، وهو ما سيحدث مساء اليوم، وهناك أوقات يكون الاقتران بين جسمين بمسافة ظاهرية قريبة جداً، بحيث يظهران في نفس مجال رؤية التلسكوب.

وأوضح أن الوقت الأمثل للقيام بالتقاط الصور لهذا الحدث اللافت للأنظار هو بعد نحو 30 دقيقة من غروب الشمس.