اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية الاستعداد النفسي للزواج

الاستعداد للزواج

يحلم كل شاب وفتاة باليوم الذي سيجمعهما فيه الرباط المقدس بعش الزوجية؛ فيقومون باستعدادات كبيرة استقبالاً لهذا الحدث من حيث مسكن الزوجية، شراء الأثاث، مستلزمات كلٍّ منهما سواء الشخصية أو المنزلية، ولكن أهم من هذا وذاك هو الاستعداد النفسي للزواج. 

عروسان حديثا الزواج
عروسان حديثا الزواج 
 

لكل شاب وفتاة مقبلين على أعتاب بيت الزوجية؛ هل هيَّأتما أنفسكما نفسياً لتحمل مسؤولية الزواج؟ هل ابتعدت رؤيتكما لمسافة أطول من حفل الزفاف وشهر العسل ومباركات الأهل وأيام الزواج الأولى لتحتوي سنين مقبلة وأطفالاً وعائلة بأكملها؟  

المشاركة
المشاركة
 

الزواج هو مسؤولية كبيرة تحتم على كلٍّ من الشاب والفتاة التعرف إليه بالسؤال والبحث واستشارة أهل الخبرة. وكل هذا يندرج تحت مسمى: «كيفية الاستعداد النفسي للزواج». 

إدارة الأموال
إدارة الأموال
 

وبصدد هذا الموضوع يلقي موقع «سيدتي» الضوء على كيفية الاستعداد النفسي لكلا الطرفين بحسب ما جاء في موقع «Women Now» ومن أهمها:

1- التغيير أمر لا مفر منه 

التغييرات التي ستطرأ على حياتكما أمر لا مفر منه، وبالتالي فإن فهم هذه التغييرات وقبولها قد يكون التحدي الأول لكما. سيتغير كل شيء بدءاً من الأشخاص الذين تعيشان معهم، نمط حياتكما، أولوياتكما وعادات الإنفاق والادخار. يجب أن تكونا مستعدين لهذه التغييرات؛ لأنها ستجعل الأمور أسهل. 

2- احترم الاختلافات 

 تذكرا أن كل فرد مختلف وفريد. هذه الاختلافات في المواقف والأفكار والعادات والشخصية هي التي يجب عليكما احترامها. 

3- التواصل 

التواصل هو عنصر مهم آخر مطلوب في العلاقة. زوجك لا يستطيع قراءة أفكارك وكذلك زوجتك. عليكما إخبار بعضكما بما تريدانه، وأن تكونا منفتحين للاستماع ببعضكما بعضاً. 

4- الخطط المستقبلية 

ناقشا خططكما المستقبلية بين الحين والآخر. كيف تنظران إلى أنفسكما بعد 5 إلى 10 سنوات؟ سيساعدكما هذا على التفكير كثيراً في الاستعداد للحاضر والتخطيط للمستقبل. 

5- التحلي بالإيمان والصبر 

مع زيادة المسؤوليات والمشكلات المتعلقة بالحياة، سيكون هناك الكثير من التقلبات والتغيرات؛ فالحياة لا تمشي على وتيرة واحدة. سيُطلب منكما ممارسة المزيد من الصبر. وتذكرا أن فقدان السيطرة سيكون ضاراً جداً لحياتكما الزوجية، لا تفقدا أنفسكما مبكراً؛ لذلك، ابدأا في التحلي بالصبر، وكونا مستعدين للأيام الصعبة؛ الاستعداد سيجعل الأمور سهلة وسيساعدكما على تجاوز تلك الأوقات. 

6- استشارات ما قبل الزواج 

تساعد استشارات ما قبل الزواج بطريقة كبيرة في الاستعداد للحياة بعد الزواج؛ إنها تُسهل المناقشات الصحية حول التوقعات من بعضكما بعضاً، التعامل مع المخاوف والمفاهيم ومناقشة المستقبل والماضي مع المستشار. 

7- تنظيم الوقت 

الحياة بعد الزواج ستشمل تغييراً كبيراً في أولوياتكما، وبالتالي فإن إدارة وتعديل وقتكما سيكون مطلباً كبيراً. بوصفكما زوجين، يتطلب من كل منكما الانتباه لبعضكما بعضاً، وبالتالي ستحدث بعض التغييرات الرئيسية في روتينكما. 

8- قبول المسؤوليات 

مع الزواج تأتي مجموعة مختلفة تماماً من الأدوار والمسؤوليات. سيكون قبول هذه المسؤوليات مع والوفاء بها تحدياً آخر؛ لذلك، كونا مستعدين لذلك أيضاً. 

9- تعلم المشاركة 

الزواج بحد ذاته يعني مشاركة الحياة كلها مع شخص آخر؛ لذلك، ستكون المشاركة مطلباً وتوقعاً منكما مع الآخر. 

10- كيفية إدارة الأموال 

تقع مسؤولية مصروف البيت وتدابيره على أكتاف الزوجات. وبالتالي، سوف تحتاج الزوجة إلى تعلم كيفية التخطيط لنفقاتك الشهرية والاستثمارات طويلة الأجل. التأمين والنفقات الطبية والسفر والإسكان، كلها ستكون مطلوبة في قائمة الزوجة؛ لذلك تجب دائماً مناقشة الأمور المالية مع الزوج. كوني، أيتها الزوجة، منفتحة بشأن دخلك ونفقاتك؛ لأنه سيبني أيضاً الثقة مع زوجك.