اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دراسة: ألعاب الورق قد تحمي من الخرف

كشف بحث جديد أن القراءة وكتابة الرسائل وألعاب الورق والألغاز يمكن أن تؤخر ظهور مرض ألزهايمر لمدة تصل إلى خمس سنوات وأكثر

وقال مؤلف الدراسة الدكتور روبرت س. ويلسون من المركز الطبي في جامعة راش في شيكاغو: "الخبر السار هو أنه لم يفت الأوان أبدًا لبدء تدريب قدراتك المعرفية". تظهر نتائجنا أنه من المفيد البدء حتى في سن الثمانين لتأخير ظهور مرض ألزهايمر".

وشارك في الدراسة التي تم نشرها  في مجلة Neurology ما يقرب من ألفي شخص (متوسط ​​العمر 80 عامًا). تمت مراقبتهم لمدة سبع سنوات. خضع المشاركون لاستطلاعات الرأي سنويًا، والتي تضمنت سلسلة من الاختبارات المعرفية. تحدثوا أيضًا عن عدد المرات التي قرأوا فيها أو لعبوا ألعاب الطاولة والألغاز. تم أيضًا تضمين معلومات حول النشاط المعرفي في مرحلة الطفولة والبلوغ ومتوسط ​​العمر.

وخلال فترة المتابعة، تم تشخيص إصابة 457 شخصًا بمرض ألزهايمر. وثبت أن الأشخاص الذين لديهم أعلى مستويات من النشاط المعرفي أصيبوا بالخرف في المتوسط ​​في سن 94. والأشخاص ذوي المستوى المنخفض في عمر 89.

وكانت النتائج مشابهة بعد تعديل العوامل الأخرى التي قد تكون ذات صلة بالمستوى المعرفي والتراكمي لدى الأشخاص ، والتي تؤخر الإصابة بمرض الشيخوخة .