اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح الديكور لمزج نقوش المفروشات والإكسسوارات معًا

نصائح الديكور لمزج نقوش المفروشات والإكسسوارات معًا

تلوّن النقوش الغرف، مهما كانت وظيفتها، وتحلّ بزوايا عدة؛ الجدران والصوفا والمقاعد والإكسسوارات والستائر والإضاءة ومفارش الأسرّة، كلّها قد تستقبل النقوش بأنواعها وألوانها، لتؤثّر تاليًا في إطلالة الديكور المنزلي المعاصر... تشيع نقوش الأزهار، مثلًا، الطابع الأنثوي في الديكور، فيما نقوش الحيوانات توحي بالطابع الانتقائي المحبّب في الديكور، أمّا النقوش الهندسيّة فتشي بالشبابيّة. في الآتي 5 نصائح في الديكور لمزج النقوش المختلفة الخاصّة بالمفروشات والإكسسوارات وحتّى الجدران معًا، في المنزل "المودرن"، بغية تحقيق إطلالة متوازنة.

تابعوا أيضاً: الوسائد.. للوحة ديكور ملوّنة

 

لا للمبالغة في النقوش

اختيار النقوش ذات الأحجام المختلفة يحقّق الغرض من الديكور الملوّن البارز


1. يُحقّق اختيار النقوش ذات الأحجام المختلفة (4 نقوش في الحدّ الأقصى بالغرفة الواحدة) الغرض من الديكور المُلوّن البارز؛ وفي هذا الإطار تدعو نصيحة الديكور إلى الدمج بين النقوش البارزة على الوسائد، مثلًا، والنقوش متوسّطة  الحجم أو الأكثر صغرًا الواضحة على الستائر أو السجّادة التي تكسو الأرضيّة.
2. تدعم النقوش الهندسيّة الظاهرة على المفروشات أحاديّة اللون إطلالة الغرفة التي تحلّ بها بالحيوية، مهما صغرت مساحة الأخيرة.

انسجام بين الستارة المنقطة (بولكا) ونقش المربعات على غلاف الوسادة


3. تتماشى الأقمشة المخطّطة مع تلك المنقوشة بنقوش الأزهار، بيد أن الأولى المخطّطة لا تنسجم مع المنقّطة. إلى ذلك، قد تبدو نقوش الحيوانات على الأقمشة مناسبة مع أخرى حيوانية (وجرافيكيّة)، بعيدًا من المبالغة!  

تابعوا أيضاً: ألوان الديكور: الليلكي في غرف النوم

قاعدة في الديكور

مهما كثرت النقوش، من الهامّ الحفاظ على مشهد الديكور متوازنًا


4. يجب الحذر من المبالغة في اعتماد النقوش الملوّنة متعدّدة الأحجام في الغرفة الواحدة، لأنه عكس ذلك قد يقضي على توازن مشهد الديكور، ويدخله في الفوضى! لتلافي الأمر، يستحسن اختيار النقوش من نفس مجموعة الدرجات اللونية أو تطبيق قاعدة 60 30 10. تنص القاعدة التي يطبّقها مصمّمو الديكور على أن اللون الرئيس (الحيادي مثلًا) في الديكور يشغل نسبة 60% من مكوّنات الغرفة (الجدران، والقطع البارزة، مثل: السجّاد، وربّما الأريكة)، واللون الثانوي (درجة أفتح من اللون الحيادي) الخاصّ بالستائر أو الكراسي أو بياضات السرير أو الأثاث المطلي يشغل نسبة 30% من الغرفة، واللون المرغوب من صاحبة المنزل (درجة داكنة من اللون الحيادي الرئيس) نسبة 10%، فيبدو على الوسائد والأعمال الفنيّة أو مصابيح الإضاءة... ربمّا تحلّ النقوش في هذا المجال. لكن، تجدر الإشارة إلى أن هواة الطراز البوهيمي في الديكور لن يعيروا القاعدة المذكورة أهمّية!
5. يفضّل توزيع النقوش على كامل مساحة الغرفة، بصورة متساوية، بعيدًا عن "حشرها" في زاوية معيّنة، لتفادي تشويش البصر. عمومًا، حضور نقوش كثيرة في الأثاث والإكسسوارات يتطلّب أن تحظى الغرفة التي تستقبلها بمساحة فسيحة.

تابعوا أيضاً: مفروشات الحديقة متينة ومريحة وفخمة...