اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اللاعبة هادية حسني أول برلمانية تشارك في محفل رياضي دولي بخوضها مباريات أولمبياد طوكيو

اللاعبة هادية حسني -الصورة من حسابها على انستغرام

اللاعبة الأولمبية والبرلمانية والصيدلانية هادية حسني التي تمضي في مسيرتها العلمية للحصول على الدكتوره في مجال الصيدلة . تأمل اللاعبة هادية حسني بطلة لعبة الريشة الطائرة الحصول على ميدالية أولمبية خلال مشاركتها الحالية في أولمبياد طوكيو 2020 بعد ان دخلت في إجازة من العمل السياسي بالبرلمان خلال فترة التدريب للمشاركة  التي انطلقت 23 يوليو الجاري ، لتكون أول سياسية تشارك في محفل رياضي عالمي ،وهو ما سلط  عليه الاتحاد الدولي للعبة الريشة الطائرة الضوء لافتاً بأن النائبة البرلمانية المصرية هادية حسني، هي لاعبة  في منتخب مصر للريشة الطائرة في أولمبياد طوكيو 2020.

وأشاد تقريرالاتحاد الدولي للعبة الريشة الطائرة ونشر على موقعه ، بنجاحها الرياضي وعملها السياسي ومسيرتها العلمية للحصول على الدكتوراة في الصيدلة.

هادية تلقت من زملائها في مجلس النواب شأنهم شأن مدربيها وزملاءها اللاعبين الدعم  بقوة لرفع اسم مصر في البطولات العالمية، وأكدت وفق ما جاء في التقرير أن نشاطها الرياضي لا يؤثر على دورها الخدمي للمواطنين وقضاء مصالحهم، وأنها تعلمت فن إدارة الوقت وعدم تأثير أي نشاط لها على مثيله.

وبتأهلها لأولمبياد طوكيو، تحصد هادية حسني لقباً جديداً غير مسبوق "كأول برلمانية مصرية تشارك في الأولمبياد". ويُضاف هذا اللقب إلى لقبين سابقين أطلقهما الاتحاد الأفريقي عليها عام 2018 وهما "ملكة مصر"، "المرأة المثالية"، فضلا عن اشتهارها بلقب "ريشة مصر" كونها أول بطلة مصرية تتأهل لـ 3 بطولات أولمبية مختلفة.

 

*الاستعداد للأولمبياد

هادية حسني خلال تقلدها ميداليات اولمبية - من حسابها على الفيسبوك 

وعن طبيعة منافسات لعبة الريشة الطائرة التي تخوضها في طوكيو قالت إنها ستكون "زوجي" و"زوجي مختلط"، بينما المشاركات السابقة كانت "فردي" فقط. وتابعت هادية قائلة إنها انضمت لمعسكر تدريبي مغلق في القاهرة، ويتولى الاتحاد الافريقي للعبة الإشراف على تدريب اللاعبين المصريين المؤهلين للأولمبياد، من خلال مدرب خبير من جنوب أفريقيا، وهو صاحب خبرة وتاريخ كبيرين في الريشة الطائرة، ويعاونه في مهمته فريق التدريب المصري الأساسي.

 

بطلة بالوراثة

هادية حسني البطلة بالوراثة - من حسابها على الفيسبوك 

وتنتمي البطلة المصرية إلى عائلة رياضية كبيرة، وجد والدتها هو الرباع المصري السيد نصير صاحب ذهبية رفع الأثقال وهي أول ذهبية في تاريخ مصر بالأولمبياد. وتعتبر أفضل لاعبة مصرية عربية وأفريقية في تاريخ لعبة الريشة الطائرة. وبدأت هادية لعب الريشة الطائرة وعمرها 12 عاما وحصلت على المركز الثالث لبطولة مصر، وحافظت على لقب "أول الجمهورية" لسنوات، ثم بطلة أفريقيا، وكانت تلعب قبل الريشة الطائرة "جمباز وسكواش وفروسية".

تاريخ من البطولات

وتأهلت هادية حسني للأولمبياد مرتين عامي 2008 و2012، وتُوجت في أبريل 2020 بجائزة المرأة المثالية في الريشة الطائرة بإفريقيا، وقال حينها الاتحاد الإفريقي للعبة: "ذهبت الجائزة للملكة المصرية هادية حسني والتي تعتبر قدوة ومثل أعلى داخل الملعب وخارجه". وتحلم هادية بتأسيس جيل جديد من أبطال لعبة الريشة الطائرة في مصر، وأنشئت أكاديمية خاصة لتعليم الصغار اللعبة، وتطمح لتأهيلهم للمشاركة في بطولات عالمية.

تفوق علمي ومشاركة سياسية

ولم يتوقف تفوق هادية على الرياضة والعمل السياسي فحسب، فهي أيضا مدرس مساعد في كلية الصيدلة لمادة "الفارماكولوجي" أو علم السموم والأدوية، وحاصلة على ماجستير العلوم البيولوجية من جامعة "باث" البريطانية. وتم اختيارها  كسفيرة الاتحاد الدولي للريشة الطائرة في كأس السلام والرياضة بدبي في مايو 2014، كما تم اختيارها ممثلة للمرأة في أفريقيا في الجمعية العمومية السنوية للاتحاد في الهند، كما تُعد إحدى خريجات البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة.

من هي هادية حسني

هادية حسني بطلة الريشة - من حسابها على الفيسبوك
  • بطلة مصر لكرة الريشة الطائرة، عضو مجلس النواب
  • من مواليد 1988، تبلغ من العمر 33 عامًا.
  • حصلت على بكالوريوس صيدلة، وتعمل حاليًا على تحضير رسالة الدكتوراة في الصيدلة بجامعة القاهرة.
  • هي بطلة مصرية في لعبة الريشة الطائرة، وتعتبر من أفضل اللاعبات المصريات والعربيات في تاريخ اللعبة.
  • شاركت في دورة الألعاب الأولمبية وكان ذلك في دورة بكين 2008، ثم شاركت في دورة لندن 2012، واختيرت كسفيرة الاتحاد الدولي للريشة في كأس السلام والرياضة بدبي في مايو 2014.
  • من ضمن البطولات التي فازت بها حصولها على المركز الأول ببطولة الكاميرون في 2018.
  • اختيرت كممثلة المرأة في أفريقيا بالجمعية العمومية السنوية للاتحاد في الهند. 
  • كما اختيرت لتقديم النسخة السابعة من المؤتمر الوطني للشباب بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.