اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصحة السعودية السكريات لا تؤثر على كفاءة لقاح كورونا

الصحة السعودية السكريات لا تؤثر على كفاءة لقاح فيروس كورونا
2 صور

كشفت وزارة الصحة عن مدى تأثير تناول السكريات على كفاءة التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وكذلك مدى وجوب الامتناع عنها قبل أسبوع من التطعيم.


وفي التفاصيل، فقد أبانت الوزارة ممثلة في صحة مكة المكرمة، أنه لا يوجد نوع طعام يتعارض مع التطعيم ضد الفيروس المستجد أو يخفف من كفاءته، بما في ذلك السكريات.


ويأتي ذلك التوضيح من الصحة ردًا على العديد من الاستفسارات التي وردت إليها في هذا الشأن.


وكان المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي قد أوضح مؤخرًا عددًا من الأمور الخاصة بمتحورات فيروس كورونا، ومدى خطورتها على صحة البشر.


وقال، إنه تم رصد العديد من متحورات الفيروس المستجد إلا أن 4 منها مثيرة للقلق وهي "ألفا و بيتا و جاما و دلتا"، مشيرًا، إلى أن الأخير هو أكثر المتحورات إثارة للقلق.


وبين الدكتور العبدالعالي، أن خطورة "دلتا" تكمن في العديد من العوامل، أبرزها سرعة انتشاره التي تصل لـ3 أضعاف مقارنة بالفيروس الأصلي، بالإضافة إلى حدة أعراض الإصابة بهذا المتحور.


وأشار، إلى أن هناك دراسات وأبحاثاً أكدت عدم كفاية جرعة واحدة من اللقاح لمقاومة المتحور "دلتا"، ولذلك فإن الحصول على جرعتين هو أمر رئيسي للوصول بالمناعة إلى المستوى الأمثل للحماية من هذا المتحور.


يذكر أن اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" التي تقدمها وزارة الصحة داخل المملكة، والمعتمدة من الهيئة العامة للغذاء والدواء هي "فايزر وأسترازينيكا،" كما تم مؤخراً تسجيل لقاح "موديرنا" تمهيداً للسماح باستيراده واستخدامه.