اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اختيار متحف دبي المستقبل ضمن الأجمل عالمياً

متحف دبي المستقبل ضمن الأجمل عالمياً- الصورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

تثبت دبي مجدداً صدارتها في مجال الإبداع والابتكار، حيث تم اختيار متحف المستقبل ضمن أجمل 14 متحفا على مستوى العالم من قبل "ناشيونال جيوغرافيك"، واللافت أن المتحف حاز على شهرة عالمية حتى قبل الانتهاء منه، وذلك بفضل تصميمه الفريد من نوعه والتقنيات التي تم توظيفها في إنجازه ليكون المعلم العمراني الأكثر انسيابية على مستوى العالم، وذلك حسب المركز الإعلامي لحكومة دبي.

 

 

متحف المستقبل في دبي

متحف المستقبل.. الصورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي
متحف المستقبل-الصورة من حساب  المكتب الإعلامي لحكومة دبي على تويتر

 

دعونا في هذا المقال نتعرف إلى بعض الحقائق المثيرة حول متحف المستقبل في دبي:

مبنى من دون أعمدة داخلية

يمتد المتحف على مساحة 30 ألف متر مربع وبارتفاع 77 متراً وعلى الرغم من تألفه من سبعة طوابق، إلا أنه لا يحتوي على أعمدة داخله، ما يجعل من تصميمه الهندسي علامةً فارقةً في مجال الهندسة العمرانية.

وينقسم المتحف إلى 3 أجزاء رئيسية:

  • قطاع الروبوتات والذكاء الاصطناعي ومدى تأثيرها على تحسين القدرات الذهنية للإنسان.
  • العلاقة بين الإنسان والروبوت، كرعاية الروبوتات لكبار السن.
  •  كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في عمليات الإدارة واتخاذ القرارات، بما في ذلك مدى الثقة في الذكاء الاصطناعي لإدارة الأموال.

ذكاء اصطناعي

سيجيب المتحف على أسئلة زواره المتعلقة بمستقبل الإنسان والمدن والمجتمعات البشرية والحياة على كوكب الأرض وصولاً إلى الفضاء الخارجي، من خلال أحدث تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز وتحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والتفاعل الآلي البشري.

أعلى تصنيف للمباني الخضراء

سيصبح المتحف عند اكتماله الأول في الشرق الأوسط الذي يحصل على الاعتماد البلاتيني للريادة في تصميم أنظمة الطاقة وحماية البيئة "لييد"، وهو أعلى تصنيف للمباني الخضراء في العالم، حيث تتم تغذيته بـ4000 ميجاوات من الكهرباء التي تم إنتاجها عبر الطاقة الشمسية، من خلال محطة خاصة متصلة بالمتحف تم بناؤها بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي.

1024 قطعة فنية في واجهته

تتكون واجهة المتحف التي استغرقت عملية تركيبها أكثر من 18 شهراً، من 1024 قطعة فنية مصنعة بالكامل عن طريق الروبوتات ومنفذة بشكل فريد من نوعه، حيث تم إنتاج ألواح الواجهة باستخدام أذرع آلية مؤتمتة، ويتألف كل لوح من 4 طبقات، وهناك 16 خطوة عملية لكي يتم إنتاج لوح واحد. ويتم تركيب وتثبيت كل لوح على حدة.

كما يرتبط المتحف بجسرين، يمتد الأول إلى جميرا أبراج الإمارات بطول 69 متراً، والثاني يربطه بمحطة مترو أبراج الإمارات بطول 212 متراً، وتحتضن الحديقة المحيطة به 80 نوعاً وفصيلة من النباتات، مزودة بنظام ري ذكي وآلي على أحدث مستوى.

حاصل على جائزة تيكلا العالمية للبناء

لا يوجد أي مبنى في العالم تم تشييده بناءً على تقنيات مشابهة للتقنيات المعتمدة في متحف المستقبل ما جعله يحوز على هذه الجائزة.