اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات الخطوبة الناجحة

فترة الخطوبة الناجحة، الهادئة التي تمر بدون مشاكل أو مشاحنات، هي تلك التي يريدها كل شاب وفتاة مقبلين على الزواج. كما أنها من أهم علامات نجاح الزواج واستقراره حيث إن فترة الخطوبة هي الفترة التي تسمح لكل طرف بالتعرف على الآخر، سواء من الناحية الشخصية أو المادية. 

 

التفاهم
 

وفي السطور التالية بعض العلامات التي تساعد كل طرف على فهم فترة الخطوبة والتعرف عما إذا كانت هذه الفترة هي بداية لنجاح الزواج أم فشله. 

التواصل من علامات نجاح الخطوبة
التواصل من علامات نجاح الخطوبة
 

ولكن قبل الانتقال إلى هذه العلامات دعونا نتفق أن العلاقات الصحية لا تبدو متشابهة للجميع لأن الناس لديهم احتياجات مختلفة. قد تتغير الاحتياجات الخاصة حول التواصل، المودة، المساحة، الهوايات أو القيم المشتركة، وما إلى ذلك طوال الحياة. فكل تجربة مختلفة عن الأخرى. 

الثقة من علامات الخطوبة الناجحة
 

لذا فإن من علامات الخطوبة الناجحة التي يعرضها لنا موقع "Health line" هي كالآتي: 

 

1- التواصل المفتوح 

وهو يحدث عندما يشعر كل طرف بارتياح عند الحديث مع الطرف الآخر عن الأشياء التي تحدث في حياته: النجاحات، الفشل، ضغوط العمل أو الأصدقاء، المشكلات. حتى لو كان لديهم رأي مختلف، فإنهم يستمعون دون حكم ثم يشاركون وجهة نظرهم. 

2- الثقة 

الثقة تنطوي على الصدق والنزاهة وتجاوز الاعتقاد بأن الطرف الآخر يغش أو يكذب. أنتما لا تحجبان الأسرار عن بعضكما البعض. وهذا يعني أنكما تشعران بالأمان والراحة، ويعلم كل طرف أن الآخر لن يؤذيه جسدياً أو عاطفياً.  

3- الشعور بالاستقلال  

الطبيعة البشرية لا تحب التقيد والمحاسبة. فعلى الرغم من الترابط القوي بين الطرفين إلا أن كل فرد يحافظ على هويته الخاصة، فلا يزال لديكما أصدقاء واتصالات خارج العلاقة وتقضيان الوقت في متابعة اهتماماتكما وهواياتكما. 

4- التعاون 

التعاون هو أحد الأمور الهامة التي يبحث عنها كل شخص. المشاركة في المسؤوليات والالتزامات معاً هي أرضية صلبة وبداية لتعاون مشترك والتزام دائم في الحياة الزوجية، حيث يشعر كل منكما تجاه الآخر بنوع من السند. 

5- التفاهم 

يظهر التفاهم من خلال النقاش، كيفية إدارة الحديث والتعامل مع العقبات والمشكلات. أن يتفهم كل طرف طبيعة الطرف الآخر: ما يثير غضبه، ما يفرحه، الوقت المناسب للكلام، والوقت الذي لابد أن يتوقف فيه الكلام. 

كل هذه الأمور تندرج تحت مظلة التفاهم، إذا نجح الطرفان في تفهم بعضهما البعض حتماً سوف ينعمان بفترة خطوبة ناجحة وحياة زوجية سعيدة.