اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

النقش المتعرّج في الديكور الداخلي

النقش المتعرج في الديكور
النقش المتعرّج في الديكور الداخلي

عرف الشكل المتعرج منذ آلاف السنين؛ فقد استخدمت أنظمة رصف الطرق الرومانية نمطًا متعرجًا في شقّ طرق متينة ومستقرّة، كما احتوت المجوهرات المصريّة على نسج متعرّجة... إلى ذلك، كان النمط المتعرج أساسيًّا في التصميم الداخلي الفرنسي الكلاسيكي الذي يرجع تاريخه إلى القرن السابع عشر. راهنًا، ها هو النقش يعرف رواجًا في الديكور الداخلي، بعد أن قامت دار ميسوني في استخدامه، في "معرض ميلان للتصميم" في العام 2019، ثمّ في "آرت بازل" بـ"ميامي بيتش" في العام عينه.  


النقش المتعرّج في الديكور الداخلي

النقش المتعرج في الديكور
النقش المتعرّج في خلفيّة السرير


يستخدم النمط راهنًا في الديكور الداخلي، بطرق شتى، سواء في ورق الجدران أو في الأسقف الخشب المصممة وفق الشكل الجذّاب المذكور أو في الإكسسوارات المنزليّة أو في قوائم المفروشات أو في الأرضيات الباركيه أو حتى في البلاط، بالإضافة إلى السجاد والستائر والوسائد وأغطية المصابيح وديكور الجدران... فمخيّلة المصممين لا تحدّها حدود، وإبداعاتهم في توظيف أي نقش، مهما كان قديمًا، بصورة معاصرة ملؤها الألوان متعدّدة... تجدر الإشارة إلى أن الطبعة المتعرّجة قابلة للدمج بسهولة بالعناصر المتوافرة في المنزل.

 

النقش المتعرج على الجدران
النقش المتعرّج في ديكور الجدران


طرق توظيف النمط في الديكور المنزلي

سجادة معاصرة تحمل النقش المتعرض
النقش المتعرّج يدخل في تصميم السجّاد


يضيف النقش المتعرج الطاقة إلى الغرفة، سواء وظّف النقش بلون حيادي أو بلون نابض بالحياة، هو سيمدّ ديكور الغرفة بالجاذبيّة وبالمعاصرة. طرق لتوظيف النقش، في المساحات المنزليّة، في الآتي:

• السجادة كبيرة الحجم التي تفترش أرضيّة غرفة المعيشة، بخاصّة إذا كانت تحمل اللونين الأبيض والأسود، ستغني الديكور في المكان.

في المطبخ، يضفي النمط المتعرّج الديناميكيّة والمرح على الديكور، بخاصّة عندما يحلّ في المساحة التي تفصل بين حوض الجلي والخزائن العلويّة.

تابعوا أيضاً: الأخضر في ديكور المطابخ الحديثة


•  من الطرق السهلة لتوظيف النمط المذكور في المنزل، اختيار الستائر المطبوعة به في غرفة النوم، مع حسن التنسيق مع العناصر الأخرى في المكان، بغية تحقيق لوحة ديكور منسجمة. كما قد يحلّ النمط في غطاء السرير، وهو سيلفت بخاصّة، عندما يكون ملوّنًا.

النقش المتعرج في غرف النوم
النقش المتعرج في تصميم الوسائد، في غرفة النوم

تابعوا أيضاً: طرق تنسيق ستائر غرف النوم


• قد يحلّ النمط المذكور في أكثر من مكان في الغرفة الواحدة، لكن في هذه الحالة يجدر الاهتمام بالألوان، واللجوء إلى الأحاديّة منها، لأن كثرة الألوان النابضة بالحياة الموظفة مع النقش المذكور قد لا تشيع التأثير المرغوب في الديكور.

• الرفوف التي تتخذ هيئة المتعرجات، والمحملة بالكتب، على الجدار في غرفة النوم أو في غرفة المعيشة ستجذب الأنظار إليها!

تابعوا أيضاً: أفكار الديكور: التخزين في الشقق الضيقة