اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هي الفروق بين المودم والراوتر؟

وظائف المودم والراوتر
ما هي الفروق بين المودم والراوتر؟

لكلّ من المودم والراوتر وظائف مختلفة من أجل تدفق الشبكة العنكبوتية السلس في المنزل أو مقرّ العمل أو أي موقع يتواجد المستخدم فيه؛ فما هو الفرق بين المودم والراوتر؟

تابعوا أيضاً: أبرز برامج أدوات CAT tools
 

 

ما هو المودم؟

لكل من المودم والراوتر وظيفة مختلفة
لكلّ من المودم والراوتر وظائف مختلفة من أجل تدفق سلس للشبكة العنكبوتية


هو الجهاز الذي ينقل الإنترنت إلى موقع المستخدم، عن طريق استلام البيانات وإرسالها. يتصل المودم بمزوّد خدمة الإنترنت الخاصّ بالمستخدم، وله أنواع مختلفة حسب نوع الاتصال، فهناك المودم بالأسلاك (الكابلات) وآخر بالألياف الضوئية وثالث بخطوط الهاتف أو الأقمار الاصطناعية. يُمكن للمستخدم الحصول على المودم من خلال شركة الاتصالات أو مُزوّد الخدمة الخاصّ، حيث سيلاحظ عند قراءة فاتورة الإنترنت الشهريّة أنّه يدفع رسومًا في مقابل استئجار المودم أو شرائه بدفعات تقسيطية. كما يُمكن الحصول على المودم من أحد متاجر الإلكترونيّات.
المودم هو بمثابة صندوق يحتوي على منافذ؛ أحدها يُربط بجهاز الإنترنت والآخر بجهاز الحاسوب أو الراوتر. ووظيفة المودم تتمثّل في تحويل الإشارة من خطّ الهاتف إلى إشارة إنترنت، فهو يلتقط الاشارات الرقمية من جهاز الحاسوب ويعمل على تغييرها إلى إشارات تمثيلية تُنقل عبر السلك أو خط الهاتف.


ما هو الراوتر؟

هو جهاز منفصل يعمل على التقاط المعلومات من المودم فنقلها إلى الأجهزة المختلفة؛ من خلال الراوتر أو ما يُعرف بجهاز التوجيه يُمكن إنشاء شبكة منزليّة. يعمل الراوتر كموزّع لإشارة الانترنت إلى أجزاء مختلفة من المنزل أو المقهى أو مقرّ العمل، وذلك حتى تتمكن الأجهزة اللاسلكية من قراءة الإشارات من المودم. وبالتالي، يعتمد جهاز الراوتر على حجم ومساحة المكان الذي سيتمّ استخدامه فيه.
في الخلاصة، تكمن الفروقات الرئيسة بين الراوتر والمودم في أنّ الأوّل يُتيح إنشاء شبكة بين الأجهزة المتواجدة في ذات المكان، في حين أنّ المودم يعمل على توصيل تلك الشبكة بالإنترنت.

تابعوا أيضاً: أدوات ومواقع لاختبار مدى قوة كلمة المرور


أجهزة تقوم بوظيفتي المودم والراوتر

جهاز مودم يقوم بوظيفة الراوتر أيضًا
وظيفتا الراوتر والمودم في جهاز واحد

تجدر الاشارة إلى انّ غالبية أجهزة المودم التي تُباع في الأسواق، اليوم، تتوافر فيها خدمة الراوتر أيضًا، حيث يحتوي هذا النوع من الأجهزة على دارات إلكترونية وبرمجيات توفّر كلًّا من وظيفتي الراوتر والمودم، في جهاز واحد، إلا انّ أجهزة الراوتر المتوافرة لا تقوم بعمل المودم.

تابعوا أيضاً: فوائد وأضرار تطبيقات الـ VPN