دراسة تؤكد: الأمهات الأكبر سناً يربين أطفالهن بشكل أفضل

الأمهات الأكبر سناً يربين أطفالهن بشكل أفضل
الأمهات الأكبر سناً يربين أطفالهن بشكل أفضل
الأمهات الأكبر سناً يربين أطفالهن بشكل أفضل
الأمهات الأكبر سناً يربين أطفالهن بشكل أفضل
الأمهات الأكبر سناً يربين أطفالهن بشكل أفضل
الأمهات الأكبر سناً يربين أطفالهن بشكل أفضل
2 صور

صحيح أنه مع تقدم العمر، يصبح الحمل صعباً. ذلك لأن النساء يحملن بعدد كبير من البويضات، والتي تتناقص مع تقدمهن في السن. علاوة على ذلك، فإن الحمل فوق الـ 35 عاماً يأتي مع بعض المخاطر الإضافية من مضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو تشوهات الكروموسومات عند الأطفال حديثي الولادة. فغالباً ما تُنصح النساء بالحمل في أعمار مبكرة. لكن الدراسات تشير إلى أن الحمل في وقت لاحق من الحياة له فوائد عديدة، من بينها أن الأمهات الأكبر سناً يربين أطفالهن بشكل أفضل، فما رأي خبراء علم الاجتماع، بهذه الدراسة.

كيف يكون الحمل في سن أكبر أفضل؟ 

لا يعنفن الطفل
لا يفرضن أي تأديب جسدي على الطفل

في العقدين الماضيين، انخفض عدد النساء اللائي يصبحن أمهات في العشرينات من العمر. وتزايد عدد من يخترن إنجاب الأطفال في وقت لاحق من حياتهن، بسبب حياتهن المهنية أو الزواج المتأخر. 
في دراسة أجريت في كلية إدارة الأعمال والعلوم الاجتماعية بجامعة آرهوس في الدنمارك، تم الكشف عن أن الأطفال المولودين لنساء في سن 35 عاماً يتميزون بصفات إيجابية أكثر، فالأمهات الأكبر سناً لسن صارمات، ولا يفرضن أي تأديب جسدي أو لفظي على أطفالهن عندما تتراوح أعمارهم بين 7 و 11 عاماً. نتيجة لذلك، يظهر الأطفال في هذه الفئة العمرية صعوبات سلوكية واجتماعية وعاطفية أقل.

العلاقة مع الأطفال

الأولاد يتفوقون في التحصيل العلمي
يتغلبن على التحديات العاطفية

إن الأمهات الأكبر سناً لديهن علاقة أفضل وأكثر استقراراً مع أطفالهن. حتى أنهن يعطين المزيد من الاهتمام لتعليمهم. إلى جانب ذلك، فإن مستوى نضج النساء الأكبر سناً يسهل عليهن التغلب على التوتر أثناء الحمل والحفاظ على موقف إيجابي أثناء تربية أطفالهن. فمع تقدم العمر تصبح النساء أفضل في التعامل مع التحديات العاطفية والعقلية، لذا فهن يتعاملن مع أي موقف ويوجهن أطفالهن بطريقة أفضل، ويوفرن لهم بيئة نفسية اجتماعية إيجابية تساعدهم على التفاؤل في الحياة.

فوائد أخرى للحمل في وقت لاحق من الحياة

يتمتعن بذاكرة لفظية أكثر وضوحاً
يتمتعن بذاكرة لفظية 

1 – تتمتع النساء اللواتي أنجبن طفلاً بعد سن الـ 35 عاماً بإدراك وذاكرة لفظية أكثر وضوحاً.
2 -  يتطلب الطفل رعاية طبية أقل خطورة عن الإصابة غير المقصودة . 
3 - أطفال الأمهات الأكبر سناً يتمتعون بأداء أكاديمي أفضل. 
4 - النساء اللائي لديهن أطفال بعد سن 33 من المرجح أن يعشن حتى سن 95 أكثر بمرتين مقارنة بالنساء اللائي أنجبن طفلهن الأخير قبل سن 30.