اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض صحية خفية تقلل من استعداد طفلك للمدرسة

ضعف التركيز لعدة أسباب صحية
ضعف التركيز لعدة أسباب صحية
افحصي نسبة الحديد لديه
تابعي صحة ونشاط طفلك
تسبب الديدان المغص
الديدان تسبب فقر الدم
ضعف التركيز لعدة أسباب صحية
افحصي نسبة الحديد لديه
تسبب الديدان المغص
3 صور

من الضروي على كل أم أن تلاحظ صحة طفلها، والأعراض التي تظهر عليه سواء من ناحية الألم أو قلة النشاط، وفي حال شكوى الطفل أو عدم شكواه فربما كان هناك بعض الأعراض لديه والتي تؤثر على استعداده للمدرسة، وبالتالي فهي تؤثر على مستواه التعليمي، ويجب أن تبحثي عنها وتعالجيها؛ وعلى ذلك يشير الدكتور محمد زنون لأهم الأعراض الخفية التي تشير لأمراض عضوية لدى الطفل كالآتي.

وجود الديدان في أمعاء الطفل

الديدات
تسبب المغص للطفل

يؤدي وجود الديدان في أمعاء الطفل أن يصاب بفقر الدم حيث تتغذى الديدان على الطعام المهضوم والذي يجب على الأمعاء أن تقوم بامتصاصه وتحويله إلى مواد غذائية نافعة ومهمة للجسم من أجل النمو، ولكن تكاثر الديدان يؤدي إلى أن يصاب الطفل بأعراض منها المغص وقلة الشهية للطعام، كما أنه قد يصاب بفقر الدم والذي يؤثر على قدرته على التركيز.

الحكة الشرجية

تشير الحكة الشرجية إلى أن الطفل يعاني من الديدان الدبوسية، وهذه تسبب له الألم خاصة في الليل عندما يصبح الجسم دافئاً وهي معدية أيضاً ويمكن أن تنتقل لباقي الأولاد، سوف تلاحظ الأم أن طفلها يهرش في هذا المكان بكثرة وعليها ألا تهمل ذلك لأنه سوف يؤثر على استعداده للمدرسة.

خفقان القلب

يجب ان يتمتع طفلك بصحة جيدة
لاحظي صحة ونشاط طفلك

قد تلاحظ الأم أن طفلها يلهث لأقل مجهود، كما أنه يصاب بالتعب السريع، وحين تضع يدها على صدره تشعر بخفقان قلبه السريع وهذا يدل على فقر الدم لدى الطفل غالباً، وبالتالي فهو بحاجة للتغذية وتناول أقراص الحديد المناسبة لعمره، ما لم يكن الطفل يعاني من مشاكل خلقية في القلب والأوعيى الدموية.

حشرات الرأس

 قد يضع الطفل يده على رأسه ويهرش دائماً ويدل ذلك على وجود حشرات الشعر وهي القمل التي تزعج الطفل وتمتص دمه، وتسبب له الحرج في المدرسة، وعلى الأم معالجة المشكلة بعزل الطفل عن الأسرة واستخدام شامبو خاص حتى يتخلص من القمل وبيوضه.