اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

التأمينات الاجتماعية تحدد أسباب إيقاف دعم ساند وشروط الاستحقاق

حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية، أسباب إيقاف دعم التعطل عن العمل "ساند"، لافتة إلى شروط الاستحقاق.

وأكدت التأمينات الاجتماعية عبر موقعها الإلكتروني، أن صرف دعم ساند يتوقف عن المستفيد في حالة الوفاة، إذا كان له دخل شھري من عمل، وإذا أصبح غیر قادر على العمل، وإذا لم یعد مسجلاً لدى الوزارة، وإذا لم یعد یبحث عن عمل بجد ونشاط، وإذا لم یلتزم بالتدریب دون مسوغ مقبول، وإذا لم یتقید بالتعلیمات والتوجیھات التي تصدرھا وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وفقًا للتأمينات الاجتماعية .

وأضاف التأمينات، إذا غادر المستفيد السعودیة، وإذا بلغت سنه الستين وكان مستحقاً لمعاش بموجب نظام التأمينات الاجتماعية، وزوال أي شرط من شروط الاستحقاق الأخرى المنصوص علیھا في اللائحة.

وإذا تم إيقاف صرف تعويض "ساند" في أي من الحالات المحددة في اللائحة التنفيذية ثم زال المانع الذي أوقف الصرف بمقتضاه، فیستأنف الصرف من أول الشھر التالي لتاریخ إشعار الوزارة بذلك، بشرط أن یكون ھذا الإشعار خلال 90 یوماً من تاريخ زوال ذلك المانع، وفقاً للتأمينات الاجتماعية.

 

ومن شروط الحصول على دعم "ساند":

 

-  أن يكون المشترك سعودي الجنسية.

-       ألا يكون المشترك مفصولاً من العمل بسبب راجع إليه.

-       ألا يكون له دخل من عمل أو نشاط خاص.

-       ألا يكون المشترك ترك العمل بمحض إرادته.

-       أن يكون قادراً على العمل.

-       ألا يكون قد بلغ سن الستين.

-       التسجيل في الوزارة "من خلال تقديم الطلب للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال 90 يوماً من تاريخ ترك العمل"، وفقاً لشروط دعم ساند.

-       البحث بنشاط وجدية عن العمل، والالتزام بالتدريب وفق ما يحدده الصندوق، والتقيد بالتعليمات والتوجيهات الصادرة من الصندوق، وفقاً للتأمينات الاجتماعية.

-       توفر مدد الاشتراك المؤهلة للاستحقاق.