علماء يتوصلون لعلاج جديد لآلام الظهر بالنبضات الكهربائية

علماء يتوصلون لعلاج جديد لآلام الظهر بالنبضات الكهربائية
علماء يتوصلون لعلاج جديد لآلام الظهر بالنبضات الكهربائية

 

تنتشر أوجاع الظهر بشكل واسع في العالم، وتشير التقديرات إلى أن 80% من الناس يعانون من أوجاع الظهر بدرجات ألم متفاوتة ولأسباب مختلفة، وقد تظهر أوجاع الظهر في أماكن مختلفة على امتداد الظهر، ولكن معظمها يظهر في أسفل الظهر.
وفي هذا الصدد، فقد توصل علماء إلى علاج جديد لآلام الظهر من خلال النبضات الكهربائية، مشيرين إلى أن هذا النهج الجديد من العلاج يعد أمر مذهل.
وتفصيلاً، فقد توصلت دراسة أمريكية بريطانية مشتركة حديثة، إلى أن اتباع نهج جديد لتحفيز النخاع الشوكي قد يقلل بشكل كبير من آلام الظهر المزمنة.
اختبرت الدراسة الجديدة التي أجريت في جامعة ماونت سيناي وشملت 20 مريضاً يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة، آثار زراعة أقطاب كهربائية بالقرب من النخاع الشوكي لتحفيزها بنبضات كهربائية ضعيفة.
ووجد الباحثون أنه بعد أسبوعين، أبلغ 90٪ من المرضى عن انخفاض بنسبة 80٪ على الأقل في معدلات الألم لديهم، بحسب موقع "يو بي آي" الإلكتروني.  
وقال الخبراء، إن التحسن في آلام الظهر بفضل النهج الجديد أمر مذهل، لكنهم حذروا من أن الدراسة كانت صغيرة جدًا وقصيرة المدى، ولا يمكن الاعتماد على نتائجها بشكل نهائي.
ووفقاً للعلماء، فإن التحفيز بالكهرباء يعمل على منع النخاع الشوكي من نقل إشارات الألم إلى الدماغ. ويتم تخصيص تحفيز الحبل الشوكي بالكهرباء حالياً لبعض الحالات الصعبة من آلام الظهر.
ولا يعتبر تحفيز النخاع الشوكي بالكهرباء، الطريقة الوحيدة التي يمكن عبرها تخفيف آلام الظهر، إذ يمكن ذلك أيضاً عبر وضع أقطاب كهربائية على الجلد فوق مناطق الألم، لتوصيل نبضات كهربائية إلى الأعصاب الأساسية.
يذكر أن مشكلة أوجاع الظهر تكمن في تأثيرها الفوري على أداء المصاب في نشاطاته اليومية، حيث أن أوجاع الظهر تؤثر بشكل مباشر على حرية الحركة، ويصبح من الصعب أو من غير الممكن القيام ببعض الحركات، ويمتنع المريض عن وضعية الإستلقاء بسبب الالام الشديدة التي يشعر بها، الأمر الذي يؤدي إلى تردي جودة حياة المريض بشكل بالغ.
ومن الأعراض الأخرى التي قد تسببها أوجاع الظهر، هي الشعور بالام في الرجلين، التنميل، والشعور بألم في القدمين.
ولهذا السبب تحديداً، من الضروري علاج هذه الظاهرة على الفور دون الإنتظار حتى يتلاشى الألم، إذ يساهم تلقي العلاج السريع في الوقاية من الام مماثلة، حيث أن العلاج يساعد في شفاء المريض وعودته للحياة الطبيعية، كما ويمنع ظهور أوجاع إضافية.