اختصاصي علاج طبيعي يؤكد: الجلوس طويلا يسبب الوفاة

اختصاصي علاج طبيعي يؤكد: الجلوس طويلا يسبب الوفاة
اختصاصي علاج طبيعي يؤكد: الجلوس طويلا يسبب الوفاة - الصورة من موقع unsplash

حذَّر الدكتور محمد أبو الفرج، اختصاصي أول علاج طبيعي، من مخاطر الجلوس فتراتٍ طويلة على مدار اليوم، مشيراً إلى أن الجلوس أكثر من ثماني ساعات في اليوم دون القيام بأي نشاطٍ بدني يعرِّضك لخطر الوفاة.

وأكد الدكتور أبو الفرج خلال لقاءٍ مع قناة "الإخبارية" أن أسلوب الحياة الخامل الذي يتمثل في نشاطٍ بدني خامل، أو معدوم، حيث يكون الشخص الذي يعيش وفقاً لهذا النمط جالساً أثناء ممارسته الأنشطة اليومية، مثل القراءة، أو التواصل الاجتماعي، أو ألعاب الفيديو، أو تصفح الكمبيوتر المحمول، يمكن أن يسبِّب اعتلالات صحية كثيرة، منها القلق، وأمراض القلب، والاكتئاب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، وهو ما أكدته 13 دراسة علمية، موضحةً أن الأشخاص الذين يجلسون ساعاتٍ طويلة أكثر عرضة لخطر الوفاة بشكلٍ مشابه لخطر الوفاة التي تسبِّبها السُّمنة المفرطة والتدخين.

وقال: "الجلوس بشكل خاطئ فتراتٍ طويلة يسبِّب أضراراً مباشرة وغير مباشرة، ومن الأضرار المباشرة زيادة مؤشر كتلة الجسم، ما يؤدي إلى السُّمنة المفرطة. كذلك يسبِّب هشاشةً في العظام، وانحرافاً في العمود الفقري، ويؤدي على المدى البعيد للانزلاق الغضروفي".

وأضاف "بشكلٍ غير مباشر، يؤدي الجلوس طويلاً إلى انخفاض الإنتاجية، وزيادة التعب على الأنشطة الضرورية، مثل العمل، ويؤثر على المجتمع عن طريق ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية للأضرار الصحية المترتبة على نمط الحياة الخامل". واستشهد الدكتور أبو الفرج بأن الولايات المتحدة الأمريكية تنفق نحو 90 مليار دولار على الأضرار الناتجة عن نمط الحياة الخامل والسُّمنة.

وأشار إلى أن استبياناً لأكثر من مليون شخص، كشف عن أن 60 إلى 75 دقيقة من النشاط البدني المكثف قد تكون كافية لتلافي أضرار الجلوس الطويل.