أشهر 5 متاحف في السعودية ننصحك بزيارتها 

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" -الصورة من حساب إثراء الرسمي على انستغرام
مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" -الصورة من حساب إثراء الرسمي على انستغرام

تولي المملكة العربية السعودية اهتماماً متزايدًا بالوجهات السياحية في الدولة بما فيها الاهتمام بالمقاصد التاريخية والدينية، والعمل على توثيق وافتتاح المتاحف في شتى أنحاء المملكة لتكون وجهة سياحية متميزة، سواء متاحف رسمية أو متاحف خاصة التي يمتلكها سعوديون يهتمون بالتراث المحلي في مختلف مناطق المملكة.

وتروي متاحف السعودية قصص تاريخ البلاد العريق، والتي استطاعت أن توثق جزء كبير من تفاصيل الحضارة في شبه الجزيرة العربية منذ مئات السنين، وباتت اليوم واحدة من أهم عومل الجذب السياحية في المملكة.

وفيما يلي سنستعرض خلال تقريرنا أفضل 5 من متاحف السعودية التي ننصحك بزيارتها خلال رحلتك إلى المملكة. 

1. المتحف الوطني السعودي

المتحف الوطني السعودي
المتحف الوطني السعودي- الصورة من حساب المتحف الوطني السعودي على انستغرام

 

على الرغم من أن المتحف الوطني السعودي الواقع في الرياض حديثٌ في تصميمه المعماريّ من الخارج، إلا أنه يأخذ الزوار في رحلة عبر قرونٍ من الثقافة والفن والتاريخ، بدءاً من العصر الحجري وحتى يومنا هذا.
سيأخذك المتحف من خلال المعروضات التفاعلية والنماذج المصغرة من المباني إلى جدة التاريخية والفن الصخري المنسوب للعصر الحجري الحديث والتحف والأنتيكات والمخطوطات المزخرفة والمشغولات اليدوية التي يعود تاريخها إلى قرون ماضية.

 كما يمكنك إلقاء نظرة على الأنشطة الاقتصادية والتجارية المتنوعة في المملكة العربية السعودية. يندمج كلاً من التعليم والترفيه داخل المتحف المكون من طابقين ومساحة ٢٨ ألف متر مربع، والذي يحتوي على ثماني صالات عرض. 

2. مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي
مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" -الصورة من حساب إثراء الرسمي على انستغرام

 

يُطلق على مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي لقب "إثراء" نظرًا لدوره في إثراء الثقافة، ويقع في مبنى مكوّن من 18 طابقًا تحيط به منشآت مستديرة أصغر حجمًا في الصحراء.
 ويتميز هذا المبنى بتصميم حديث متميز حيث تم إنشاؤه باستخدام أنابيب الفولاذ اللامعة، كما يشكّل مركزًا ثقافيًا حيث يضم مكتبة تحتوي على أكثر من 270,000 ألف كتاب وقاعة للحفلات الموسيقية وصالات عرض. 

3. متحف الطيبات

تعرّف على الوجه الحقيقي لمدينة جدة، بوتقة الحضارات، مع رحلة إلى متحف الطيبات. استكشف 2,500 عام من التاريخ أثناء تجولك بين المجسّمات التي تصوّر العمارة الحجازية التقليدية في المدينة القديمة، أو اقرأ المخطوطات القديمة التي كتبها الرحالة والجغرافيون العرب وتعرّف على التاريخ الإسلامي.

 ستذهب في رحلة عبر الزمن أثناء تنقّلك بين الأقسام المزخرفة في هذه المنشأة التي تبلغ مساحتها 10,000 متر مرّبع. ويتضمّن هذا المجمع الضخم 12 مبنى وحوالي 300 غرفة.

4. مركز سايتك للتكنولوجيا

انغمس في العلوم مع أكثر من 350 عرض تفاعلي لجميع أفراد الأسرة في مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية (سايتك). يمكنك مشاهدة عرض IMAX والنظر إلى الحياة في أعماق البحار داخل الأكواريوم ثم تأمل النجوم والكواكب في مرصد سايتك الفلكي. 

تستطيع أيضًا التعرّف على الدور الذي تلعبه التكنولوجيا في حياتنا اليومية ومستقبل هذا المجال في السعودية في قاعة إبداعات التقنية عبر المعاينة على الإنترنت. كما يمكنك الذهاب في رحلة افتراضية إلى الفضاء الخارجي في قاعة الأرض والفضاء حيث يمكنك استكشاف نماذج لتشكيل القمر وتلسكوب هابل الفضائي، ويمكنك دخول غرفة الطقس أيضًا.

5. متحف دار المدينة

متحف دار المدينة_الصورةمن حساب  على انستغرام
متحف دار المدينة - الصورة من حساب متحف دار المدينة على انستغرام

 

استكشف تاريخ المدينة المنورة وثقافتها المثيران للاهتمام في هذا المتحف المملوك من القطاع الخاص والذي يتضمن معارض للصور، ونماذج تُصوّر المدينة المنورة في حقبات زمنية مختلفة، وآثار قديمة بما فيها قوس سعد بن أبي وقاص الذي كان راميًا ماهرًا من صحابة النبي محمد صل الله عليه وسلم.

واستكشف أيضًا المعروضات التي توثّق تغيّر الطبيعة والسكان في المدينة المنورة على مر التاريخ في المعارض المختلفة، مثل معرض تاريخ المسجد النبوي الذي يستعرض تطوّر مسجد الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام مع الزمن.