اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لمناسبة اليوم الوطني السعودي ..تعرفوا إلى أبرز الأسواق الشعبية في السعودية

تعرفوا إلى أبرز الأسواق الشعبية في السعودية
تعرفوا إلى أبرز الأسواق الشعبية في السعودية

لاتزال الأسواق الشعبية حتى يومنا هذا محط اهتمام الكثير من الناس، وفي كثير من الأحيان هي الوجهة التي يبحث عنها الزائرون والسياح عند زيارة أي بلد، وذلك، لما تعكسه من طابع تراثي وثقافي محلي. وهي حتماً المكان المثالي لاكتشاف التقاليد والأصالة في البلاد. وتزخر السعودية بعدد كبير من الأسواق الشعبية في جميع مناطق المملكة.

وهنا نسلط الضوء معكم على أبرز الأسواق الشعبية التي لاتزال تعج بالزوار ولها طابع ورونق خاص، لبيع المستلزمات المختلفة بأسعار زهيدة في متناول الجميع بخلاف انها نافذة إلى التراث.

 سوق الزل بالرياض

سوق الزل هو واحد من أشهر الأسواق العريقة والقديمة التي تطورت وتغيرت ملامحه لكي يتناسب مع المدنية التي نعيش فيها، ولكنه مع ذلك يحتوي على طابع الحياة القديمة التي لا تتغيّر من تراث وحضارة، والأهم أنه يعتبر أحد مراكز العود والبخور المهمة في الرياض بجانب عددٍ كبيرٍ من المستلزمات التي يبيعها مثل الملابس والتحف والهدايا التذكارية المختلفة، ويعجّ السوق بالزوار والمتسوقين بشكلٍ خاص في شهر رمضان لشراء مستلزمات العيد، وهو مكان لهواة النوادر والتحف التراثية.

تابعوا المزيد:أكثر من 3 آلاف كتاب اقتناها الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود 

سوق القيصرية بالأحساء

يعد سوق القيصرية واحدًا من أفضل الأسواق الشعبية في الخليج العربي، حيث كان هذا السوق مصدرا أساسيا لصناعة السيوف والخناجر والحُليّ والأواني وصناعة الدلال والنحاسيات والمصنوعات الجلدية، بالإضافة إلى عددٍ من الأعشاب والأدوية والملابس المصنوعة يدويًا وغيرها من الأشياء المهمة قديمًا، بدأ هذا السوق في العهد العثماني وقد مرّ بعدة أشكالٍ منها أن كل بائعٍ كان لديه دكان صغير ومتقارب من الدكاكين المتجاورة بجانب ممرات مسقوفة لهذه الدكاكين.

وفي عهد الملك عبد العزيز، طيّب الله ثراه، تم تحويل هذه الدكاكين إلى شكلها الأخير التابع لمحافظة الأحساء، وتعد الأحساء صاحبة أكبر واحة لزراعة التمور في العالم، وقد كان سوق القيصرية أحد المراكز المهمة التي يفِد إليها أهل الخليج للحصول على المؤن والغذاء اللازم لهم فقد كان هذا المكان ذا شعبيةٍ ومكانةٍ كبيرة، فهو أكبر من مجرّد سوق.

شارع الثميري بالرياض

أحد أكثر الشوارع أهمية في المملكة العربية السعودية كلها، والأهم أنه شارع يضم بين طيّاته أبرز المحلات التي تشتهر بشكلٍ أساسي ببيع الملابس الرجالية مثل البشوت والجلابيات والسِبح وغيرها من الأمور التي يستخدمها الرجال والنساء للزينة، ويزدهر الشارع ويزداد ازدحامًا خاصةً في شهر رمضان المبارك، وبجانب المحلات يوجد عدد من المنازل الطينية القديمة التي تعبر عن طراز البلاد في سبعينيات القرن الماضي، وقد كان الكثيرون من سكان المملكة خارج الرياض يذهبون لزيارة هذا المكان العريق خاصةً في فصل الصيف الوقت الذي تزداد فيه المناسبات والأفراح، ويعتبر الشارع أحد العلامات التراثية في الرياض التي تستحق الزيارة.

سوق الصواريخ بجدة

سوق الصواريخ والذي تم إنشاؤه قبل 26 عامًا من اليوم، يعتبر واحدا من أشهر الأسواق وأكبرها حول العالم إذ يوجد به ما يزيد عن الـ12 ألف محل تجاري، وهذا بالطبع قلّما نجده في أي سوقٍ بالعالم، ويمكنك أن تجد كل ما تحتاجه في هذا السوق كما يقول المثل المعروف “من الإبرة وحتى الصاروخ” ولقُرب السوق من ميناء جدة والمنطقة الصناعية تنوّعت السلع والبضائع فيه، إذ كان في الأصل مجرد سوقٍ للملابس، وقد سُمّي السوق بالصواريخ لقُربه من منطقة قاعدة الصواريخ المرتبطة بالمدينة.

كما يحتوي السوق على أكثر من 40 ألف عامل وتاجر كثيرٌ منهم لا يغادرون أماكنهم إلا للضرورة، لهذا تعمل البلدية على توفير مساكن لهم.

تابعي المزيد:أشهر 5 متاحف في السعودية ننصحك بزيارتها 

سوق الخوبة الشعبي في الحرث

لا يعتبر سوق الخوبة الشعبي مجرد سوق تقليدي أو مكان لشراء الأشياء فحسب، بل يعد مكانا خلابا تحوطه الطبيعة والأشجار من كل جانب مما يجعله مكانا طبيعيا ساحرا بجانب عددٍ كبيرٍ من الحيوانات وعلى رأسها الصقور التي تجذب محبّيها من الزوار، يفتح سوق الخوبة يوم السبت من كل أسبوع ويأتي إليه الجميع من الصباح الباكر، يمكنك الذهاب إلى هذه المنطقة للتعرف على الحضارة الإنسانية والتراث المميز الموجود بها.

شارع السويلم بالرياض

تعتبر أسواق شارع السويلم أحد أبرز وجهات التسوق في الرياض، ويحتوي الشارع بشكلٍ رئيسي على عددٍ هائلٍ من المنتجات المتنوعة منها المستلزمات المنزلية وأدوات المطبخ وأطقم الحمّام وأدوات صنع القهوة ومستلزمات العرائس من مكياج وكريمات للبشرة بأنواعها المختلفة، هذا بجانب أنواع الملابس المناسبة للجميع، كل هذا بأسعار زهيدة ومناسبة للجميع، وهو معروف منذ القدم بما فيه من بضائع بأسعار منخفضة – سعر الجملة.

سوق القوز بالقنفذة

سوق القوز هو أحد أشهر وأهم الأسواق الشعبية في المملكة العربية السعودية، ويرجع تاريخه إلى ما يزيد عن المئة عام، أي أنه مكان عريق له أصالته التي تعكس التاريخ الزاخر للسعودية، ويعد سوق القوز بمثابة سوق كبير يجمع كافة الاحتياجات المنزلية من مستلزمات وأدوات المطبخ بجانب الماشية والخضروات والعسل والسمن وكل ما يستخدمه البيت السعودي بجانب الملابس كذلك، بالإضافة إلى أنه توجد منطقة مخصصة للنساء داخل السوق ليقُمن بالبيع والشراء بكل أريحية.

سوق البدو بجدة

بجانب كونه أحد الأسواق الشعبية العريقة في مدينة جدة يعتبر سوق البدو أحد الأماكن المخصصة لترفيه الأطفال وبه عدد من المطاعم والمقاهي، عندما تذهب إلى المملكة العربية السعودية إن لم تكن أحد سكانها سيكون من الرائع لك زيارة هذا المكان الشعبي الهائل الذي يحتوي على عددٍ هائلٍ من الأقمشة والبضائع المختلفة بأرخص الأسعار، بجانب أنه يحوي معالم الماضي المندثر في السعودية، ويطلق على هذا المكان “عميد الأسواق في جدة” لمن يعرفونه ويقدّرون قيمته الحقيقية، إذ يرجع تاريخه لأكثر من 140 عاما، بجانب ازدهار التجارة بهذا السوق في موسم الحج.

أسواق المعيقلية بالرياض

بعيدًا عن الأسواق الحديثة والمولات القديمة، هذا السوق القديم، يحتوي على كل ما يمكنك أن تحتاجه من مستلزمات، بسرعة وبكل سهولة، والمميز فيه أنك ستحصل عليه بسعر الجملة، وتتميز أسواق المعيقلية بالحلويات القديمة ولوازم الخياطة والبهارات والملابس وكل ما يتعلق بها من أمور بجانب العطارة وأنواع العطور العبقة والمختلفة التي تملأ المكان برائحتها الجميلة، تشتهر هذه الأسواق بالبيع بالجملة وتعتبر أول مركز تجاري في الرياض يقدم هذه الخدمة.

تابعي المزيد:عبارات عن اليوم الوطني السعودي 91 لعام 1443هـ