اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أساسيات تنظيف السجاد

تنظيف السجاد
أساسيات تنظيف السجاد

يتطلّب السجاد الكنس الآلي مرّة في كل يوم، والتنظيف بالماء أو الخلّ المخفّف بالماء مرّة كل أسبوع، بالإضافة إلى العناية بأساسيات التنظيف الآتية.

تابعوا المزيد: نصائح العناية بالسجاد

العناية بالسجاد في المنزل

تنظيف السجاد
يتطلّب السجاد الكنس الآلي مرّة في كل يوم


• يمكن تنظيف السجادة الناعمة قليلة الوبر، باستخدام مكنسة يدويّة ذات شعيرات خشنة.
• يتحقّق تعقيم السجاد عن طريق إعداد محلول مؤلّف من مقدار من الخل الأبيض وثلاثة مقادير من الماء؛ تغمس شعيرات الفرشاة في المحلول، فتفرك السجادة، مع تدليك الألياف. تستخدم قطعة قماش للمساعدة في التخلص من الرطوبة الزائدة.

• يقضي التخلص من وبر الحيوانات الأليفة باستخدام الفرشاة ذات الوبر.

تابعوا المزيد: استعمالات الخل في تنظيف المطبخ والحمام


التخلص من بقع السجاد

بقع القهوة على السجاد
مادة "بيروكسيد الهيدروجين" تساعد في تنظيف السجاد

• تستحسن المسارعة إلى تنظيف البقع عمومًا عن السجاد عن طريق تجفيفها أوّلًا، باستخدام مناديل ورقيّة عالية الامتصاص، فتبليل البقع بالماء، بوساطة قطعة قماش، ونثر القليل من مسحوق الـ"بايكبنغ صودا" أو منظّف السجاد الجاهز وفق إرشادات المنتج، فمسح البقع، وتجفيف السجاد.


• للتخلّص من بقع القهوة، يمزج كوب واحد من "بيروكسيد الهيدروجين" مع نصف الملعقة صغيرة من سائل الجلي في وعاء صغير. يوضع محلول التنظيف السائل على البقعة، باستخدام منشفة ذات لون فاتح. يترك المحلول على البقعة لمدة 5 دقائق إلى 10 منها. بوساطة منشفة نظيفة (أو منديل ورقي سميك)، يمكن امتصاص كل من القهوة ومحلول التنظيف.


• تستدعي بقعة الحبر الجافة استخدام الكحول الطبي المطهر في النقع لمدة خمس دقائق على الأقل، من دون المبالغة في سكب السائل! بعد دقيقة، تمسح البقعة باستخدام قطعة قماش نظيفة (أو فرشاة). تكرّر العمليّة، حتّى نزع البقعة.   

• تتطلّب بقع الشحوم إعداد محلول مؤلّف من كوب واحد من الماء، ونصف الملعقة الصغيرة من سائل الجلي وملعقين من الكحول الطبّي المطهر. تخلط المكوّنات جيّدًا، وتفرّغ في زجاجة ذات بخّاخ. ترشّ المنطقة الملطخة بمحلول التنظيف حتى تتشبع تمامًا، مع إيداع محلول التنظيف على السجادة لمدة دقيقتين إلى ثلاث منها. تستخدم المكنسة الكهربائية بعد ذلك لإزالة الرطوبة من المنطقة. تكرر العملية عند الحاجة.   

تابعوا المزيد: تنظيف بقع القهوة من السجاد