أسس ترتيب المائدة الرسمية حسب الإتيكيت

ترتيب المائدة الرسمية حسب الإتيكيت
أسس ترتيب المائدة الرسمية حسب الإتيكيت

تعكس طاولة طعام الغداء (أو العشاء) الرسمية المرتبة حسب أصول الإتيكيت اهتمام المضيف بضيوفه، وهي تفتح الشهيّة إلى الأكل، وتجذب الاهتمام إلى أواني الطعام، علمًا أن بعضها متوارث في العائلات. أسس ترتيب المائدة الرسمية حسب الإتيكيت، في الآتي، مع الإشارة إلى أنّ التخلّي عن الحصيرة التي تفترش الأطباق الخاصّة بكلّ فرد في طاولة الطعام الرسمية ممكن، وأن تزيين الطاولة بالمزهريات العالية غير مرغوب، لأنّه يعيق التواصل بين الجالسين.

تابعوا المزيد: فن تناول الطعام بحسب الإتيكيت

خطوات ترتيب أواني المائدة الرسمية

طاولة الطعام الرسمية
صورة توضّح طريقة ترتيب المائدة الرسمية


1 يُفرد شرشف الطاولة المكوي على الطاولة الرسمية.
2 لكلّ جالس إلى المائدة طبق كبير يعلوه طبق السلطة، فطبق الحساء (أو السلطانيّة).
3 يوضع كلّ من السكّين (حافته موجهة إلى الطبق) وملعقة الشوربة إلى يمين الطبق، مع الإشارة إلى أن السكّين يتقدّم الملعقة.
4 ترتب شوكتان، على منديل مطوي: الأولى خاصّة باللحم والأرز، والثانية بالسلطة، وذلك إلى يسار الطبق، مع الإشارة إلى أن شوكة الطعام تتقدّم شوكة السلطة.
5 يتخذ طبق الخبز مكانه فوق الشوكتين أي إلى يسار الطبق الرئيس، مع وضع السكّين الخاص بالزبدة في منتصفه (حافته موجهة إلى الطبق الرئيس).
6 تعلو الملعقة الصغيرة الخاصّة بالحلوى الطبق الرئيس (علمًا أن الحلوى توزّع في أطباق جاهزة)، على أن يثبّت كل من المملحة والمبهرة فوقه. إشارة إلى أنه في حال استخدام مملحة ومبهرة يتشارك الضيوف في استخدامهما، يمكن وضعهما في منتصف الطاولة، أمّا إذا كانت الطاولة طويلة ومستطيلة الشكل، فهما توضعان في منتصف كل طرف من طرفي الطاولة.
7 تتخذ الأكواب من المكان الذي يعلو السكين والملعقة مكانًا لها، وهي ثلاثة في مائدة العشاء الرسميّة، إحداها للماء، والآخران للشراب.

تابعوا المزيد: إتيكيت التواجد في المطاعم الفاخرة
 

اختلافات في ترتيب الموائد

بين مائدة الطعام العادية ومائدة الطعام الرسمية
في المائدة غير الرسميّة، يستغنى عن طبق الخبز وسكين الزبدة


تجدر الإشارة إلى أن الفروق بين ترتيب المائدة الرسمية وتلك العادية (غير الرسمية) قليلة، وعلى رأسها التخلي عن كأس الشراب الثاني في الأخيرة، وعن شوكة السلطة وطبق الخبز وسكّين الزبدة والمملحة والمبهرة.

تابعوا المزيد: أصول التصرف على المائدة