اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تصبح الفتاة قوية

كيف تصبح الفتاة قوية
كيف تصبح الفتاة قوية
الثقة بالنفس
الثقة بالنفس
كيف تصبح الفتاة قوية
الثقة بالنفس
2 صور

يعتمد النجاح والازدهار في وقتنا الحالي على العديد من المقومات منها العمل الجاد، المثابرة، التركيز، الدقة، الموهبة... وغيرها، ولكن لعل الأهم بل والأول قبل كل هذه المقومات هي قوة الشخصية. ففي هذه الأيام  يتطلب بناء شخصية قوية، لتحدي جميع المصاعب والعقبات التي نتعرض لها يومياً لتحقيق إنجازات كبيرة ليس لها حدود.
والشخصية القوية يمكن تلخيصها في كلمتين، هما: أفكار الشخص وأفعاله. وهذا يعني أن سمات الشخصية القوية تظهر في فعل الشخص، تصرفه في المواقف المتعددة، قراراته وثقته بنفسه، هدوئه، حكمته في الكلام...وهكذا. موقع "Power of positivity" يضع لكِ النقاط التالية:

 

اكتسبي القوة بهذه الخطوات

الإندماج مع أشخاص إيجابيين
الإندماج مع أشخاص إيجابيين


1- الإيمان بالنفس

تحلي بالثقة في قدراتك الشخصية ومهاراتك التي تميزك عن أي شخص آخر. كل شخص لديه ميزة تميزه عن من حوله. حاولي اكتشاف تلك القدرات ونقاط القوة لديكِ وبداخلك والعمل على تطويرها لكي تبرزي مميزاتك الفريدة أمام المجتمع.

2- تحمل المسؤولية

ربما يكون أحد أهم مبادئ القوة هو عدم الاعتماد على شخص آخر ليأتي وينقذك. فكونك مسؤولة عن نفسك وعن قراراتك يعني امتلاكك كل القوة في داخلك لإحداث تغييرات إيجابية في حياتك وفتح المجال للتعلم. التعلم من الأخطاء وتجنبها، وتعزيز الصحيح منها وتكراره. تلك هي صفة الناجحين، أي شخص ناجح يكون مسؤولاً عن نفسه وعن قراراته. كلما كنتِ من الأشخاص الذين يُعتمد عليهم لنفسك ولغيرك، ستكون شخصيتك قوية.

3- حُسن اختيار الأشخاص المقربين

لتكوني قوية ومن الناجحين، عليكِ مصاحبة الإيجابيين، العقلاء، من يتصرفون بحكمة. بالطبع، من المهم وجود علاقات مع الآخرين الذين يمكنكِ مشاركة مخاوفكِ معهم، لكن لا ينبغي لنا أبدًا أن ننظرِ إليهم باعتبارهم المنقذين أو المتسترين على أخطائك. أخطائك واجهيها بشجاعة. 

4- الثقة في رأيك الخاص

أكثر ما يميز أصحاب الشخصية القوية هو الرأي المستقل بها. والتمسك بالرأي ليس معناه التعنت والعناد وفرض الرأي واللامبالاة للآراء الأخرى، إنما المعنى هنا هو التمسك بالآراء الصحيحة التي تتماشى مع التقاليد والعادات الراسخة في المجتمع والمبنية على الحكمة والمنطق. في حين يمكنكِ تقبل آراء الآخرين والعمل بها في حال تقبلك لرأيهم ويقينك بمدى صحتها وليس خجلاً منكِ أو شعورك بالحرج.

5- التحلي بالصبر

الشخصية القوية دائماً هادئة وصبورة، بل صبورة جداً. ابتعدي تماماً عن العصبية والهمجية في الكلام والرد السريع. فأكثر الناس غضباً وعصبية هم أصحاب الشخصية الضعيفة.  
أتيحي الفرصة لعقلك للتفكير في الرد السليم. مجرد ثوانٍ بسيطة للتفكير وسوف يعطيكِ عقلك الإجابة المناسبة. لا تتهوري وتتسرعي في الرد، فأغلب الردود السريعة والمتهورة التي تسبق التفكير تكون بعيدة كل البعد عن الرد المناسب وغالباً ما تنتهي بالندم واللجوء للاعتذار وطلب السماح. وبدلاً من أن يكون لكِ حق، يكون عليكِ.    

الرد بحكمة
الرد بحكمة


6- الحديث والاستماع الجيد

لكي تتحدثي بطريقة جيدة، عليكِ الاستماع أيضاً بطريقة جيدة. استماعك لطريقة الآخرين في الرد والنقاش والإقناع سيكسبكِ خبرة للكلام والقدرة على النقاش والاستماع.
كما أن من مقومات الكلام الجيد أيضاً هو الكلام في محله ويكون دقيقاً ومنطقياً.

7- الاهتمام بالآخرين

حسن استماعك للآخرين والإنصات لهم يعطيهم الشعور بتقديرك واهتمامك بهم، مما يجعلهم يبادلونكِ نفس الاهتمام ويتفاعلون بشكل أفضل معكِ وبالتالي ينجذبون إليكِ ويحبونكِ ويرغبون في مشاركة المعلومات التي تخصهم معكِ.

8- لا تعتمدِي على الآخرين لتكوني سعيدة

لا تعتمدِي على الآخرين من أجل السعادة، فهذا سيجعلك تعتقدين أنكِ بحاجة إلى شخص ما في جميع الأوقات لتشعرِي بالرضا. لديكِ كل ما تحتاجينه لتشعرِي بالروعة المطلقة في الحياة. يمكن للعلاقات أن توفر بالتأكيد مصدرًا للسعادة، لكن لا ينبغي أن تكون بمثابة طريقتنا الوحيدة لإيجاد الرضا والسعادة في الحياة.

9- الشجاعة

اقضي على كل مخاوفك وكوني شجاعة في كل تصرفاتك. واجهي مخاوفك واتركي نفسك للتجربة. لا تخشي مقابلة ناس جدد كزملاء العمل الجدد أو زملاء الدراسة. لا شيء لديه المفعول السحري لتقوية شخصيتك سوى التجربة، لأن المواقف هي التطبيق الأمثل لكل النقاط المذكورة أعلاه. 

تابعوا المزيد: شروط تكوين الصداقات الحقيقية