اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اتيكيت تناول الطعام على المائدة

اتيكيت تناول الطعام
اتيكيت تناول الطعام على المائدة

يعكس اتيكيت تناول الطعام على المائدة ثقافة المرء، وترتيبه؛ أساسيات اتيكيت الأكل في شروحات بسيطة، يقدّمها "سيدتي. نت" في الآتي.

تابعوا المزيد: اتيكيت المطاعم لحضور لائق

فوطة المائدة

فوطة المائدة
طريقة استخدام فوطة المائدة


خلال المأدبة الرسميّة، يجب انتظار المضيف(ة) حتّى يأخذ فوطة المائدة الخاصّة به، ويفتحها، ويضعها على حجره، قبل فعل المثل، مع الإشارة إلى أنّه عند مغادرة الطاولة بصورة مؤقتة، توضع الفوطة على الكرسي. أمّا عند الفراغ من الأكل، فتوضع  الفوطة على الطاولة، بطريقة مرتبة، وتحديدًا إلى يسار المستخدم. 

تابعوا المزيد: اتيكيت الطعام والشراب: أصول تناول السوشي

 

أدوات المائدة

أدوات المائدة
كيفيّة استخدام أدوات المائدة؟

تمسك الشوكة باليد اليسرى، مع توجيهها لأسفل، وذلك لالتقاط لقيمات الطعام ورفعها إلى الفم، أمّا السكّين فيمسك باليد اليمنى على بعد بوصة أو اثنتين فوق الطبق، مع مدّ السبابة على الجزء العلوي من مكان القطع.
من جهة ثانية، تستخدم أدوات الطعام، من شوك وسكاكين، المرتبة في المكان الأكثر بعدًا من الطبق أولًا، لكن مع تبديل نوع الطعام في الطبق تستخدم تلك الأقرب إليه. مثلًا، لتناول السلطة في بداية الوجبة، يستعان بالشوكة الموضوعة في أقصى يسار الطبق. علمًا أنّ للخبز طبقًا خاصًّا به وسكّينًا. يوضع طبق الخبز فوق الطبق، وتحديدًا إلى جهة اليسار.  
في شأن الشوربة، تمسك الملعقة الخاصة بها (الكبيرة) من نهاية المقبض، مع الغرف من حافة الوعاء القريبة.  

الاستراحة من الطعام
ترتيب الشوكة والسكين وفق الطريقة الموضحة في الصورة يشير إلى الاستراحة من الطعام


أثناء التحدّث أو الاستراحة من الطعام، توضع الشوكة يعلوها السكين بالقرب من وسط الطبق، بحيث يشكّلا زاوية تتخذ هيئة حرفV ، مقلوبًا.

ترتيب الشوكة والسكين
ترتيب الشوكة والسكين وفق الطريقة الموضحة في الصورة يشير إلى الفراغ من الطعام

أمّا عند الفراغ من تناول كل طبق من أطباق المأدبة، فيوضع السكين والشوكة على الطبق بالتوازي؛ الشوكة أوّلًا يتبعها السكين. وفي هذا الإطار، يفيد تخيّل شكل الساعة، مع ترتيب الشوكة والسكين، بحيث يشغلا موقع عقربي الساعة اللذين يدلّا إلى الرابعة.  


استهلال الطعام وتمريره

يجب الانتظار حتى يقدّم الطعام للجميع قبل بدء الأكل، أو الشروع به عندما يطلب المضيف ذلك.
في شأن تمرير الطعام، يجب القيام بذلك في اتجاه الشخص الجالس إلى يسارك، علمًا أن الملح والفلفل يمرّرا معًا.
يُعلن رفع الأطباق عن المائدة عن انتهائها. أمّا في المنزل، فقد تضع المضيفة منديلها على الطاولة وتقترح تناول القهوة والشاي في غرفة أخرى، وتنهض عن كرسيها.

تابعوا المزيد: اداب تناول الطعام حسب الاتيكيت