اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السعودية تقترب من تحقيق "المناعة المجتمعية"

نصف سكان السعودية تلقوا جرعتين من لقاح كورونا
نصف سكان السعودية تلقوا جرعتين من لقاح كورونا

حققت السعودية أمس الأحد بوصولها لنسبة 50% من السكان الذين تلقوا جرعتين من لقاح "كوفيد-19" إنجازاً مهماً في سبيل الوصول إلى المناعة المجتمعية.

و بحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، فيأتي ذلك ضمن خطتها التي تهدف للوصول إلى مناعة مجتمعية بحلول أكتوبر "تشرين الأول" المقبل، حيث شرعت في تطبيق خطتها لتوزيع اللقاح منذ ديسمبر "كانون الأول" من العام الماضي، واستطاعت منذ ذلك الحين توزيع أكثر من 41 مليون جرعة لـ 23 مليون مواطن ومقيم، تلقى ما يقرب 18 مليون منهم الجرعتين من اللقاح.

فيما استمرت أعداد الإصابات اليومية في السعودية بالتناقص لتصل حالياً لتحت المائة، حيث بلغ عددها أمس الأحد 70 إصابة.

وبحسب تقديرات خبراء، من المتوقع أن تصل السعودية إلى "المناعة المجتمعية" في أكتوبر المقبل، من خلال حساب عدد المتلقين للقاح بشكل يومي، الذي يصل إلى أكثر من 250 ألف جرعة يومياً.

ووقعت السعودية عدة اتفاقيات مع شركات اللقاح المعتمدة لديها، "فايزر" و"أسترازينكا" و"موديرنا".

تابعي المزيد: وكيل الصحة السعودي: نقترب من الخروج من الجائحة ولا يفصلنا عنها سوى "قاب قوسين"

وتواصل السعودية دعمها والتزامها بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تهدف لاحتواء آثار الجائحة، في مقدمتها اتفاقية الجوانب التجارية لحقوق الملكية الفكرية "تربس"، بالإضافة إلى تقديم مليار دولار دعماً للمبادرات الدولية المتعلقة بمواجهة "كوفيد-19".

كما أعلنت دعمها للجهود الدولية المشتركة عبر مبادرة مجمع الوصول لتقنيات "كوفيد – 19" c tap، التي تبنتها منظمة الصحة العالمية ودول متعددة بهدف مشاركة تطوير الأدوية واللقاحات والتشخيص ونشر جميع النتائج بشفافية، وضمان الوصول العادل للقاحات والعلاجات إلى جميع أنحاء العالم.

وخصصت السعودية مبلغ 500 مليون دولار لتلبية الاحتياج العالمي لتطوير وتوزيع اللقاحات والعلاجات والأدوات التشخيصية المتعلقة بـ "كوفيد-19"، وإسهامها بمبلغ 150 مليون دولار لتحالف ابتكارات التأهب الوبائي CEPI، وبمبلغ 150 مليون دولار للتحالف العالمي للتطعيم والتحصين GAVI، و200 مليون دولار لمنظمات وبرامج صحية دولية وإقليمية أخرى.