اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إجراءات احترازية معدلة لمؤسسات التعليم العالي والجامعات في دبي

إجراءات احترازية معدلة لمؤسسات التعليم العالي والجامعات في دبي
إجراءات احترازية معدلة لمؤسسات التعليم العالي والجامعات في دبي

بعد أن بدأت الحياة تعود تدريجيًّا إلى مختلف القطاعات العامة والخاصة في الإمارات أوضحت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في إمارة دبي أنه سيسمح لمؤسسات التعليم العالي والجامعات باستئناف أنشطة السباحة والرياضة، والرحلات التعليمية، والأنشطة اللاصفية بعد ساعات الدوام الرسمي، إضافة إلى عودة الفعاليات المختلفة كالتجمعات والمهرجانات وحفلات التخرج للعام الدراسي 2021 – 2022 شرط الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة المعتمدة.

كما أوضحت الهيئة أنّ أخذ اللقاح للكوادر والطلبة بعمر 16 عامًا فما فوق في الجامعة ليس إلزاميًّا؛ ولكن يجب على الكوادر المؤهلين الذين لا يرغبون بأخذ اللقاح تقديم نتيجة سلبية في فحص PCR كلّ أسبوع، أما الطلبة فهم غير مُلزَمين بإجراء فحص PCR

يذكر أنّ الهيئة شددت على ضرورة تعقيم غرف تبديل الملابس ومناطق الألعاب الرياضية بعد استخدام كل مجموعة من الطلبة، كما يجب الالتزام بجميع إرشادات الصحة والسلامة الصادرة عن هيئة الصحة بدبي ومجلس دبي الرياضي، فيما يمكن لمؤسسات التعليم العالي إقامة فعاليات في أماكن خارجية، ويجب عندها الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة المعتمدة في هذه الأماكن، وأيضًا أجازت استخدام الحافلات بكامل طاقتها الاستيعابية، شريطة الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة المعتمدة، ولا سيما التعقيم والتهوية.
وأوضحت الهيئة إلى أنه يمكن لمؤسسات التعليم العالي الاختيار بين تقديم نموذج "التعلم عن بعد"، أو التعلم الحضوري، أو تقديم نموذج هجين يجمع بينهما. وتحدد المؤسسة النموذج الأنسب بناء على طبيعة ومتطلبات كل برنامج من البرامج التي تقدمها، بينما يجب على مؤسسات التعليم العالي تقديم نموذج التعلم عن بعد للطلبة الذين يعانون من مشكلات صحية، شريطة تقديمهم شهادة صحية معتمدة من هيئة الصحة بدبي.

تجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة أوصت بإبقاء مسافة أمان قدرها متر واحد، بين الشخص والأخر، فيما يجب على الجامعات وكافة مؤسسات التعليم العالي اتخاذ التدابير المناسبة لضمان الحفاظ على مسافة آمنة بين الطلبة والكوادر التدريسية قدر الإمكان، مع ضرورة مواصلة ارتداء الكمامات وهو أمر إلزامي للطلبة وللكوادر التدريسية والإدارية ولجميع من يزور الجامعة.
وأكدت هيئة المعرفة والتنمية البشرية أنّ مؤسسات التعليم العالي ستواصل التزامها بالإجراءات الشاملة للصحة والسلامة المعتمدة من حكومة دبي. وعلى غرار العام الماضي، ستتضمن هذه التوجيهات إرشادات حول التعقيم، ومواد التدريس والتعلم، والزوار الخارجيين للجامعة.