اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بدء التسجيل في النسخة الثانية من المسابقة العالمية لآرتاثون الذكاء الاصطناعي 2021

النسخة الثانية من المسابقة العالمية لآرتاثون الذكاء الاصطناعي 2021
النسخة الثانية من المسابقة العالمية لآرتاثون الذكاء الاصطناعي 2021

كشفت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" عن بدء التسجيل في النسخة الثانية من المسابقة العالمية لـ "آرتاثون الذكاء الاصطناعي 2021"، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للفعالية الذي يستمر حتى 26 سبتمبر 2021.

وتستهدف المسابقة التي تعد إحدى المبادرات المهمة للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي تجمع المهتمين بالموسيقى والفن التفاعلي، والرسم، وفن المجسمات، مع خبراء البيانات والذكاء الاصطناعي، للتنافس وابتكار أفضل الأعمال الفنية وفق المسارات المحددة في المسابقة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويشتمل الآرتاثون 4 مسارات قائمة على الذكاء الاصطناعي، وهي: مسار الفنون التفاعلية، ومسار اللوحات الفنية، وفن المجسمات، ومسار الموسيقى، الذي سيقام خلال الفترة من 28 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2021م، حيث ستُعرض الأفكار الفنية المقدمة من قبل المشاركين.

بعد ذلك سيتم اختيار 20 فريقاً للدخول في معسكر تدريبي لمدة 8 أسابيع ابتداءً من تاريخ 3 أكتوبر 2021 بمدينة الرياض، يتخلله عدد من ورش العمل والجلسات التدريبية الرامية إلى رفع مهاراتهم، كما يُتيح لهذه الفرق الفرصة لإنجاز النسخ النهائية من أعمالها الفنية التي سيُختار أفضل 15 عملاً فنياً منها لتعرض في معرض فني مخصص لهذا الغرض خلال فعاليات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، وستتوج خلال فعاليات القمة ثلاثة أعمال فائزة بجوائز نقدية تصل قيمتها إلى نصف مليون ريال.

ومن جهته، قال الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا": "إن النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى من الآرتاثون وما قدمته من أعمال فنية ابتكارية مبنية على تقنيات الذكاء الاصطناعي، دفعنا إلى تطوير النسخة الثانية من المسابقة وإضافة مسارات متنوعة؛ لنوسع دائرة القبول ونمكن المبدعين من إبراز قدراتهم الفنية وابتكار أعمال فنية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي".

ونوّه الغامدي إلى أن المبادرات والبرامج التي تطلقها "سدايا" ومنها المسابقة العالمية لـ "آرتاثون الذكاء الاصطناعي 2021" تحظى بدعم واهتمام من قبل الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" وحرصه على دعم المبدعين وتسخير الإمكانات لتطوير مهاراتهم الإبداعية وإثراء معارفهم في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وقدم رئيس "سدايا" شكره وتقديره للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، ومعهد مسك للفنون، شركاء النجاح في الـ "آرتاثون" لدورهم المميز في دعم هذه المسابقة والعمل على إنجاحها.

وكانت النسخة الأولى من مسابقة آرتاثون الذكاء الاصطناعي قد حظيت باهتمام كبير ومشاركة عالمية من 52 دولة، حيث شارك 300 من خبراء علماء البيانات والذكاء الاصطناعي والفنانين للتنافس في ابتكار أفضل أعمال الفنون المرئية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتم تتويج ثلاثة أعمال فائزة خلال فعاليات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي كانت تحت شعار "الذكاء الاصطناعي لخير البشرية".