اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دبي تطلق أول محكمة ذكية للقضايا العمالية في منطقة الشرق الأوسط

دبي تطلق أول محكمة ذكية للقضايا العمالية في منطقة الشرق الأوسط
دبي تطلق أول محكمة ذكية للقضايا العمالية في منطقة الشرق الأوسط

باتت أغلب الدول تطور من مؤسساتها وقطاعاتها الخاصة والحكومية، لتواكب التطور التكنولوجي والتقدم الإلكتروني، وكان لدولة الإمارات جهود كبيرة في تحقيق ذلك، ومؤخرًا أطلقت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) ومحاكم دبي المحكمة الذكية الخاصة بالتعامل مع الدعاوى والقضايا العمالية للشركات المسجلة في المنطقة الحرة لجبل علي وموظفيها.

يذكر أنّ الأطراف المعنيون بالدعوى العمالية سيتمكنون من الحضور إلى قاعة المحكمة الذكية، والمزودة بنظام بث مباشر مرتبط بمحاكم دبي، ومعزز بأعلى درجات الأمان الإلكتروني، ليتمكن القضاة من الاستماع إلى أطراف الدعوى، والاطلاع على حيثياتها من خلال الربط الإلكتروني مع منظومة جافزا الرقمية والخاصة بعقود العمل والمعلومات ذات العلاقة، للبت في القضايا وإصدار الأحكام.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الإطلاق جاء على إثر اتفاقية التعاون التي تم توقيعها بين الجانبين عام 2019، حيث تم إنشاء محكمة عمالية تستخدم تكنولوجيا البث المباشر للجلسات للنظر في الدعاوى القضائية للشركات العاملة في المنطقة الحرة لجبل علي، وفي مناطق الأعمال التابعة لها. وتشكل المحكمة الذكية، التي تقع في مبنى جافزا 14، بداية لمرحلة جديدة لتسهيل إجراءات التقاضي، كما تم تزويدها بكل ما تحتاجه عملية التقاضي، لتضاهي في أدائها المحكمة التقليدية في المقر الرئيس لمحاكم دبي، حيث تم تأمين الربط بين الأنظمة العمالية في جافزا والمحاكم، بما يضمن أفضل مستويات البث المباشر لحيثيات القضية والاستماع لمرافعات المحامين وإفادات الموظفين وممثلي الشركات المعنيين بالقضية.

ويبلغ عدد المستفيدين من خدمات المحكمة الذكية أكثر من 8,500 شركة تنتمي إلى أكثر من 140 دولة، ويعمل بها قرابة 130 ألف موظف.