اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هيئة التأمينات الإماراتية: صرف المعاشات التقاعدية لسبتمبر اليوم

هيئة التأمينات الإماراتية: صرف المعاشات التقاعدية لسبتمبر اليوم
هيئة التأمينات الإماراتية: صرف المعاشات التقاعدية لسبتمبر اليوم

بيَّنت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية في الإمارات، أن المعاشات التقاعدية لشهر سبتمبر سيتم صرفها اليوم الاثنين 27/9/2021.

ووفقاً لصحيفة "البيان" الإماراتية، تبلغ معاشات هذا الشهر 613 مليوناً و384 ألفاً و414 درهماً، مقارنة بنحو 566 مليوناً و642 ألفاً و881 درهماً في سبتمبر من العام الماضي، كاشفةً عن أن إجمالي عدد المستفيدين من الصرف لهذا الشهر يبلغ 42876 مستفيداً، مقارنة بـ 39371 في سبتمبر من العام الماضي.

وحول ذلك، قال محمد صقر الحمادي، القائم بأعمال مكتب الاتصال الحكومي ومدير وحدة سعادة المتعاملين: "يجسِّد المعاش التقاعدي أهم أهداف التأمين الاجتماعي الذي تسعى من خلاله الدولة إلى توفير حياة آمنة ومستقرة لكل أفراد المجتمع، حيث يمتد أثره للمستحقين ممن كان يعيلهم صاحب المعاش كما لو أن عائلهم لا يزال على قيد الحياة".

وأوضح أن "إحصاءات الهيئة لشهر أغسطس الماضي، تُظهر أن إجمالي عدد المتقاعدين الجدد بلغ 76 متقاعداً، منهم 42 متقاعداً من جهات عمل اتحادية، و28 من جهات عمل محلية، وستة في القطاع الخاص، أما على مستوى الجنس فبلغ عدد المتقاعدين من الإناث 30 متقاعدة، مقارنة بـ 46 متقاعداً من الذكور، بينما تشير الفئة العمرية إلى أن 42 تقاعدوا عن عمر يناهز الـ 60 عاماً فأكثر، وتقاعد 30 شخصاً عن عمر يتراوح بين 50 و59 عاماً، وأربعة عن عمر أقل من 50 عاماً".

وفيما يخصُّ أسباب نهاية الخدمة، ذكر أن "38 مؤمَّناً عليه تقاعدوا بعد بلوغهم السن القانونية للإحالة إلى التقاعد، بينما كانت الاستقالة سبباً في نهاية خدمة 30 مؤمَّناً عليه، فيما أقرَّت اللجنة الطبية المختصة بشؤون المعاشات التقاعد الطبي لخمس حالات، وانتهت خدمات ثلاثة مؤمَّن عليهم لأسباب أخرى".

تابعي المزيد: دبي تطلق أول محكمة ذكية للقضايا العمالية في منطقة الشرق الأوسط

وأشار الحمادي إلى أن عدد الحالات التي انتهت بمكافأة نهاية الخدمة بلغ خلال أغسطس الماضي 396 حالة، منها 46 في القطاع الحكومي الاتحادي، و110 في القطاع الحكومي المحلي، و240 في القطاع الخاص. وتُظهر البيانات أن عدد الإناث من هذه الحالات بلغ 251، بينما بلغ عدد الذكور 145 مؤمَّناً عليه، بينما توضح الفئة العمرية، أن 380 مؤمَّناً عليه انتهت خدماتهم عن فئة عمرية تقل عن 50 عاماً، و11 مؤمَّناً عليه ما بين 50 إلى 59 عاماً، وخمسة تزيد عن 60 عاماً.

وتُظهر الإحصاءات أن عدد نهايات الخدمة للمدد التي تقل عن سنة بلغ 97 حالة، منها ستة في القطاع الحكومي الاتحادي، و13 في القطاع المحلي، و78 في القطاع الخاص، كان عدد الإناث منهم 63 حالة، والذكور 34، وكانت كافة هذه الحالات تحت الفئة العمرية التي تقل عن 50 عاماً.

ولفت الحمادي إلى أن "الهيئة تنصح المؤمَّن عليهم باستيفاء المدة المقررة للحصول على المعاش التقاعدي لما له من أثر في حياة المؤمَّن عليهم والمستحقين، كما تؤكد أن زيادة مدة الخدمة حتى وإن انتهت بمكافأة في مصلحة المؤمَّن عليه، لأن حساب المكافأة يكون على شهر ونصف الشهر عن كل عام عن سنوات الخدمة الخمس الأولى، بينما يرتفع لشهرين عن السنوات الخمس التالية، وإلى ثلاثة أشهر عما زاد عن ذلك، وتنوِّه إلى أن أقل مدة لاستحقاق المكافأة هو سنة من العمل، لذا من المفيد استكمال المؤمَّن عليه مدة السنة للحصول على المكافأة".