اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حلول لمشكلة بطء الـ"لابتوب"

مشكلة بطء الـ"لابتوب
حلول لمشكلة بطء الـ"لابتوب"
حلول للـ"لابتوب" البطيء في أدائه
عند استخدام "لابتوب"بطيء" في أدائه، سيكون التأخر في إنجاز المهام في المرصاد!
فيروسات تضرّ بالجهاز
فيروسات ضارة بالجهاز مسؤولة عن أدائه البطيء
مشكلة بطء الـ"لابتوب
حلول للـ"لابتوب" البطيء في أدائه
فيروسات تضرّ بالجهاز
3 صور

حين تكثر الأعمال الملقاة على عاتق الموظف، فيما هو يقوم بها باستخدام "لابتوب" بطيء في أدائه، سيكون التأخر في إنجاز المهام في المرصاد، كما الشعور بالضيق... في المقابل، هناك حلول سهلة لمشكلة بطء الـ"لابتوب"، المشكلة المسؤولة عنها جملة من البرامج والأمور...

تابعوا المزيد: أفضل طريقة للحفاظ على بطارية جهازك

حلول سهلة لبطء الـ"لابتوب"

shutterstock_246371344
عند استخدام

 

 


• يميل معظم مستخدمي الكُمبيوتر إلى الإفادة من برامج وأدوات الإنترنت القابلة للتنزيل بالمجان، بغية إنجاز مهام مختلفة، بيد أن هذه التطبيقات تتراكم مع مرور الوقت، الأمر الذي يجعل أداء الكمبيوتر بطيئًا، بخاصّة أن ثمّة برامج تشغّل بصورة تلقائية عند "إقلاع" الكُمبيوتر، و تعمل في الخلفية من دون أن يلحظ المستخدم ذلك. لذا، تفيد مراجعة التطبيقات المثبتة، بصورة دوريّة، مع إزالة تلك غير المستخدمة. وثمة نصيحة أخرى منبثقة من تلك المذكورة آنفًا، وتقضي بإلغاء تثبيت أي برنامج مستخدم لمرّة واحدة، حال الفراغ منه (كاستنساخ محرك أقراص ثابت، مثلًا).
للتخلص من البرامج المذكورة آنفًا، يمكن التوجه إلى قائمة الإعدادات settings في "ويندوز 10"، فالنقر على "التطبيقات" Apps، وعلى "بدء التشغيل" Startup، عندئذ سيعرض البرنامج مجموع التطبيقات التي لديها خيار التشغيل عند "إقلاع" الكمبيوتر، وسيعود إلى المستخدم أمر تحديدها وإلغائها.


• البطء في أداء الكُمبيوتر مشكلة تشكو منها أجهزة الـ"لابتوب" القديمة، كما الحديثة؛ يرجع الأمر إلى خاصّية التثبيت المسبق المدمجة في معظم البرامج (ميكروسوفت أوفيس و"دروب بوكس"...) الخاصّة بالشركة المصنعة أو بـ"تطبيقات الطرف الثالث" المثبتة مسبقًا كجزء من صفقات التوزيع التجارية بين الشركة المصنعة وبائعي البرامج. على غرار البرامج والتطبيقات المذكورة آنفًا، يمكن لهذه البرامج أن تستهلك مساحة تخزين كبيرة، كما هي تبطئ الأداء. وفي هذا الإطار، يمكن الإبقاء على برنامج منها أو إثنين حصرًا.

تابعوا المزيد: أكثر أعطال اللابتوب شيوعًا


• لا تقضي البرامج الضارة على الـ"لابتوب" في الحال بل هي "تتخفّى" في النظام لتقوم بمهمتها في تسريب البيانات والتجسس على أنشطة المستخدم، كما هي مسؤولة أيضًا عن إبطاء الجهاز. في هذا الإطار، تفيد مجموعة الأمان المتوافرة بالمجان على النظام والواقية من غالبية التهديدات الشائعة، كما فحص الفيروسات المتكرّر.

 

 

 

فيروسات ضارة بالجهاز مسؤولة عن أدائه البطيء
فيروسات ضارة بالجهاز مسؤولة عن أدائه البطيء

 

 


• تشتمل الخطوات الأهمّ التي يجب أن يتخذها المستخدم الذي يشكو من بطء أداء الـ"لابتوب" الخاص به، هو استخدام ماسح ضوئي للملفات لتحديد ما إذا كان هناك أي ملفات أو مجلدات قديمة لم يستخدمها أو يدخل إليها منذ فترة، بما في ذلك ملفات تعريف الارتباط والملفات المؤقتة التي تثقل كاهل الجهاز. وفي هذا الإطار، يمكن تحميل CCleaner لفحص محتويات محرك الأقراص الثابتة بالـ"لابتوب"، والبحث عن أي ملفات أو مجلدات لم يتم الوصول إليها منذ فترة طويلة، مع حذف أي ملف (بعد موافقة المستخدم). أضف إلى ذلك، يمكن إلغاء تثبيت البرنامج ( CCleaner ) مباشرة من التطبيق.

تابعوا المزيد: أهم النصائح عند شراء لابتوب جديد