إتيكيت الأكل.. دليلك في التواصل مع النادل

إتيكيت الأكل
إتيكيت الأكل.. دليلك في التواصل مع النادل
دلالات لكل علامة يرسمها المرء باستخدام الشوكة والسكّين
لكل علامة يرسمها المرء باستخدام الشوكة والسكّين على طبقه دلالة
إتيكيت الأكل
دلالات لكل علامة يرسمها المرء باستخدام الشوكة والسكّين
2 صور

يتطلّب إتيكيت تناول الطعام الإلمام ببعض التفاصيل، بخاصّة عند تلبية الدعوة إلى مأدبة رسميّة أو عند قصد مطعم فاخر. وفي هذا الإطار، هناك علامات يمكنك رسمها على الطبق، باستخدام الشوكة والسكّين، في التواصل مع النادل بطريقة محترفة، وبلباقة.

تابعوا المزيد: اتيكيت المطاعم لحضور لائق

إتيكيت الطعام

علامة تشير إلى الاستراحة من الأكل
علامة تشير إلى الاستراحة من الأكل

 

 

 

 

 


على المائدة؛ أثناء التحدّث، وفيما لم تفرغي من طعامك بعد، لا تظّلي ممسكة بالشوكة والسكّين، بل اتركيهما في الطبق، مع ترتيبهما على هيئة حرف V، مقلوبًا، مع الحرص على أن يكون يكون الطرف العلوي من كلّ أداة موجّهًا في اتجاه الطرف العلوي الآخر.

 

 

 

 

 

 

علامة تشير إلى أن المرء في انتظار الطبق الثاني من المأدبة
علامة تشير إلى أن المرء في انتظار الطبق الثاني من أطباق المأدبة

 

 

 

 

 


عند تلبية الدعوة إلى مأدبة متعدّدة الوجبات، ضعي الشوكة والسكين على هيئة متصالبة على الطبق، أي اجعلي السكّين يتخذ وضعيّة أفقيّة، والشوكة وضعيّة رأسيّة، وذلك للإشارة إلى النادل إلى أنّك في انتظار الطبق المقبل من أطباق المأدبة.

تابعي المزيد: طريقة ترتيب السفرة في الدعوات الرسمية

 

علامة تشير إلى الفراغ من الطعام
علامة تشير إلى الفراغ من الطعام

 

 

 

 

 


ضعي السكين والشوكة معًا في منتصف الطبق (أو أوله أو نهايته)، على هيئة عقربي الساعة الدالّين إلى الثانية عشرة. تشير العلامة المذكورة، والمرسومة بوساطة الشوكة والسكّين إلى أنك قد فرغتِ من الطعام.

 

 

 

 

 

 

علامة تشير إلى أن مذاق الطعام ممتاز
علامة تشير إلى أن مذاق الطعام ممتاز

 

 

 

 

 


عندما تروق لك الوجبة، يمكنك نقل رسالة الإعجاب عن طريق ترتيب الشوكة والسكين بصورة أفقية على الطبق، مع توجيه الطرف العلوي الخاصّ بكلّ أداة إلى جهة اليمين. تجدر الإشارة إلى أن هذه العلامة تعني أيضًا أنك فرغت من الطعام.

 

 

علامة تشير إلى أن المرء لم يستسغ طعامه
علامة تشير إلى أن المرء لم يستسغ طعامه

 

 

 

 

 


على النقيض من الحالة المذكورة آنفًا، إذا لم تستسيغي مذاق الطعام، يمكنك الإشارة إلى الأمر من خلال الشوكة والسكّين، عن طريق إدخال الجهة العلوية من السكّين بين الفرغات في أسنان الشوكة، على أن ترسم الأداتان حرف v، مقلوبًا، كما هو موضح في الصورة.

 

عيدان الطعام في المطعم الآسيوي

عيدان الطعام
عيدان الطعام

 

 

 

 

 


في المطبخ الآسيوي الفخم، لا تنسي وضع زوجي عيدان الطعام، على طرف السلطانية (أو في المكان المخصّص لهما إن وجد على المائدة)، في حال عدم استخدامهما، بعيدًا من ترتيبهما بصورة متصالبة.
من جهة ثانية، لا ينصح بالتسلية بعيدان المائدة، والنقر على الطبق باستخدامهما، أو حتّى طرقهما ببعضهما البعض، أثناء انتظار الوجبة. إلى ذلك، يخرج لعق عيدان الطعام أثناء الاستخدام عن قواعد الإتيكيت، كما لا يبدو استخدامهما في تحريك الأرز مقبولًا حسب العادات الآسيوية.

تابعوا المزيد: اتيكيت الطعام والشراب: أصول تناول السوشي