المعهد الملكي للفنون التقليدية.. مرحلة جديدة للفنون السعودية

الترويج للمعالم الثقافية السعودية
المعهد الملكي للفنون التقليدية
من الفنون التقليدية
يهدف المعهد إلى إبراز الهوية الوطنية السعودية
الترويج للمعالم الثقافية السعودية
من الفنون التقليدية
2 صور

يزخر تراث المملكة العربية السعودية بمختلف صور الفنون التقليدية، ويعد جزءاً لا يتجزأ من ثقافتها، والتي تجلت في الخط والتطريز وفن النسيج وصناعة المجوهرات وغيرها من الفنون، وتشكل الفنون البصرية جزءاً حيوياً من تراثها، ولا تقتصر على الفنون البصرية، بل أيضًا الفنون التقليدية الأدائية، مثل الرقص والموسيقى ذات الطابع المتميز لمختلف مناطق المملكة. وقد أدَّت تلك الفنون دوراً كبيراً في تاريخها، ولا شك أن لها مكانة مهمة في تشكيل مستقبلها.

وتماشياً مع رؤية المملكة 2030، عمل برنامج جودة الحياة أحد برامج الرؤية، على إنشاء "المعهد الملكي للفنون التقليدية" لتمثيل ثقافة المملكة العربية السعودية من خلال سرد التاريخ الفني وقصص الأعمال الفنية التقليدية، ورواية قصص الفنانين، إضافة إلى المحافظة على أصالة تلك الفنون وتشجيع المهتمين بها على تعلمها وإتقانها وتطويرها.

أهداف المعهد الملكي للفنون التقليدية


يتمثل أحد الأهداف الرئيسية للمعهد في إبراز الهوية الوطنية السعودية، ورفع مستوى الوعي العام، والترويج لمجموعة واسعة من المعالم الثقافية السعودية على الصعيد العالمي؛ وذلك من خلال تشجيع تعلم وممارسة الفنون التقليدية، كمهارات حية تُمكّن الطلاب والخريجين من الحفاظ على التراث الثقافي الثري للمملكة وتطويره.

 

 

 

تصميم بدون عنوان (6)
المعهد الملكي للفنون التقليدية

دورات المعهد الملكي للفنون التقليدية


يوفر المعهد الملكي للفنون التقليدية العديد من الفرص للانضمام والتعلم والانغماس في فنون المملكة التقليدية عبر سلسلة من الدورات المتنوعة التي تُلائم جميع شرائح المجتمع بمختلف اهتماماتهم ضمن مسارات المعهد للدراسة في قطاعات المتاحف والفنون الأدائية التقليدية ودراسات الفنون البصرية التقليدية ونحوها، وسيدعم الممارسين والفنانين، لإثراء ودعم ريادة الفنون التقليدية السعودية محلياً وعالمياً.

 

 

 

أبرز الدورات المقدمة: -


  • الفنون التقليدية بالخوص

  • النسيج التقليدي (السدو)

  • الفنون التقليدية بالفخار

  • التطريز اليدوي التقليدي

  • مقدمة عن اليونسكو

  • حصر التراث الثقافي غير المادي ويعمل المعهد الملكي للفنون التقليدية على عدة مسارات أخرى، منها الدعم والتقدير، والتدريب ولإنتاج، والتوعية، والتواصل الدولي، والبحوث.



  •  

موعد افتتاح الدورات


ويبدأ المعهد بإطلاق حزمته الأولى لعدد من الدورات التدريبية في الربع الثالث من العام الحالي 2021، لذا إذا كنت من المهتمين فيجب عليك حجز مكانك من الآن، لتكن أول من يستكشف البرامج الفريدة الثرية بالثقافة والفنون التقليدية في المملكة.