اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"ويكي دوّن"... مشروع سعودي لإثراء المحتوى العربي

المحتوى العربي
"ويكي دوّن"... مشروع سعودي لإثراء المحتوى العربي

 

يمثل المحتوى الرقمي باللغة العربية ما بين 1 إلى 3 بالمئة فقط من إجمالي المحتوى على الإنترنت، بحسب ورقة بحثية بعنوان “المحتوى الرقمي العربي” صدرت عن الاتحاد الدولي للاتصالات وقُدّمت في قمة أقيمت عام 2012. وجدت دراسة حديثة أجرتها شركة W3Techs للدراسات المسحية أن اللغة العربية كانت لغة أقل من 1 في المئة من المواقع التي شملتها الدراسة.

ومن هذا المنطلق يسعى المركز السعودي للمحتوى الرقمي (رقمن) من خلال مشروع منصة "ويكي دوّن" الذي أطلقه مؤخرًا، عبر منصة العمل التطوعي التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إلى إثراء المحتوى العربي عبر موسوعة ويكيبيديا بالإنشاء والتطوير والترجمة لمقالات ويكيبيديا بمجالات السياحة والمعالم والآثار في المملكة العربية السعودية.

مشروع ويكي دوّن

 "ويكي دوِّن" هو مشروع تطوعي إثرائي يهدف إلى إثراء المحتوى العربي بالموسوعة العالمية الحرة ويكيبيديا، بالإنشاء أو التطوير أو الترجمة للمقالات، وذلك بالرجوع لأمهات الكتب، وإبراز تاريخ المملكة العربية السعودية وحضارتها والعالمين العربي والإسلامي، والعمل على ردم الفجوة بين المستخدمين السعوديين للشبكة العنكبوتية ونسبة المحتوى الرقمي، ونشر مواد تعليمية رقمية عن تاريخ وحضارة المملكة، وتأصيل المواد الرقمية المنشورة عن تاريخها، فيما تنوعت موضوعاته ما بين التاريخ والحضارة والتراث والمعالم والأعلام والسِّير.

وأطلق مشروع عبر منصة العمل التطوعي بإتاحة المشاركة لـ (60) متطوع تم قبولهم وتوضيح آلية العمل لهم، حيث قُدمت لهم دورة تدريبية عبر الاتصال المرئي عن كيفية التحرير بالموسوعة، حصل خلالها المتطوع على ساعتين تطوعيتين عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وأكمل المشروع مسيرته في متابعة المتطوعين في مرحلة إثراء المحتوى، وتطوير أساليبهم التحريرية، فيما استمرت المبادرة من 24/12/1442هـ (3/8/2021م) إلى 25/1/1443هـ (2/9/2021م)، ونتج عنها إثراء المحتوى العربي بــ 140 مقالة لمواضيع متنوعة أشرف عليها من ويكيبيديا محرري وإداري الموسوعة، وحصل المتطوع مقابل ذلك على ساعة تطوعية لكل 4 ألاف بايت مُضافة لكل مقالة.

الجدير بالذكر أن المشروع سيعمل على تقديم المبادرات التطوعية الإثرائية عبر منصة العمل التطوعي بشكل دوري، حتى تكون أداة للراغبين في المشاركة والمهتمين في إثراء المحتوى العربي الرقمي على ويكيبيديا.

أهداف المشروع

• إبراز تاريخ وحضارة المملكة العربية السعودية والعالمين العربي والإسلامي.

• ردم الفجوة بين المستخدمين السعوديين للشبكة العنكبوتية ونسبة المحتوى الرقمي.

• نشر مواد تعليمية رقمية عن تاريخ وحضارة المملكة.

• تأصيل المواد الرقمية المنشورة عن تاريخ المملكة.

• تصحيح حالات المغالطات والتزييف عن تاريخ المملكة.