اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الإعلام المرئي والمسموع تعلن إطلاق خدمة قياس جمهور التلفزيون قريبًا في المملكة

قياس خدمات بث OTT عبر الإنترنت لأول مرة
انفوغراف هيئة الإعلام
حان الوقت لجلب قياس تلفزيوني ورقمي يتكيف مع التطورات السريعة
إطلاق خدمة قياس جمهور التلفزيون قريبًا في المملكة
مشروع قياس الجمهور التلفزيوني الرقمي بالمملكة
هيئة الإعلام المرئي والمسموع
قياس خدمات بث OTT عبر الإنترنت لأول مرة
حان الوقت لجلب قياس تلفزيوني ورقمي يتكيف مع التطورات السريعة
مشروع قياس الجمهور التلفزيوني الرقمي بالمملكة
3 صور

في خطوة تهدف إلى توفير بيانات دقيقة وشفافة حول مشاهدة المحتوى عبر الخدمات التلفزيونية والرقمية في المملكة، أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ومجلس صناعة الإعلان الذي يضم قادة البث والإعلان والإعلام عن تكليف شركة Media Rating Company (MRC)، للعمل على تقديم خدمة قياس جمهور التلفزيون (TAM) في المملكة.

وأوضحت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أنها قادت مشروع قياس الجمهور التلفزيوني لأهميته في توفير بيانات موثوقة وذات معايير عالية لتمكين ودعم نمو قطاع الإعلام والبث في المملكة.

وبينت، أن الجمهور السعودي يشكل للمعلنين جزءًا كبيرًا من المستهلكين في المنطقة، لذلك أصبح قياس الجمهور أكثر أهمية للحصول على معلومات دقيقة تمكن أصحاب البث والمعلنين ووكالات الإعلان من تطوير المحتوى والتخطيط لحملات فعالة وموجهة للوصول إلى الجمهور المناسب.

وقد تم اختيار شركة Nielsen وهي شركة عالمية متخصصة ولديها خبرة واسعة في مجال قياس الجمهور التلفزيوني والرقمي TAM- لبناء هذه الخدمة في المملكة بعد عملية تنافسية شاملة.

وتعتبر Nielsen حاليًا أكبر مزود دولي لخدمات قياس الجمهور TAM، وتغطي 40 سوقًا على مستوى العالم، وتعمل بشكل مستمر على تطوير تقنياتها للتأكد من بقائها في طليعة مزودي خدمة قياس الجمهور.

وتشترك كل من MRC وNielsen في العمل على إنشاء مجموعة بيانات مشتركة لقطاع الإعلان والإعلام لاستخدامها من قبل مقدمي خدمات البث التلفزيوني والوكالات الإعلامية والإعلانية.

وبدأت الشركة الإعداد التشغيلي لتقديم الخدمة في المملكة وستتوفر البيانات الأولية قبل حلول شهر رمضان المقبل.

ويعد القياس منهجية بحث إعلامي مكرسة لتحديد حجم الجمهور ومعرفة خصائصه مثل (الفئة العمرية، والمنطقة الجغرافية)، وقياس كيفية استخدام المستهلك للمحتوى التلفزيوني والرقمي وتقدم هذه البيانات للمسوقين ومقدمي خدمات البث فرصًا جديدة لإعداد محتوى يرفع من تفاعل المشاهدين.

ولأول مرة في المملكة العربية السعودية سيكون هناك قياس رقمي لخدمات بث OTT عبر الإنترنت، لتوفير بيانات قياسية دقيقة وشفافة حول مشاهدة المحتوى عبر الخدمات الرقمية.

وأضافت الهيئة، لطالما سعى المعلنون في المنطقة إلى جذب الجماهير التلفزيونية، وفي عالم اليوم حيث تتغير سلوكيات الجمهور حول المحتوى بسرعة، فقد حان الوقت لجلب قياس تلفزيوني ورقمي يتكيف مع التطورات السريعة.