اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مهن تبدع فيها المرأة.. وتسيطر عليها!

مهن تبدع فيها المرأة!
مهن تبدع فيها المرأة.. وتسيطر عليها!

لطالما كانت الفجوة بين الجنسين في العمل موضع بحث العديد من الأكاديميين والباحثين في المجالات المهنيّة المختلفة؛ وفي هذا الإطار، أفاد تقرير شركة Pay Scale الصادر في عام 2020م، أن المرأة تكسب 81 سنتًا في مقابل كلّ دولار يجنيه الرجل! في تعليل لسبب التفاوت في الأجور، كان تقرير صادر عن معهد السياسة الاقتصادية "EPI"، في عام 2016م، لفت إلى أن النساء يتمّ توجيههن تاريخيًّا إلى مسارات وظيفية معيّنة.

إلى ذلك، عدّد تقرير موقع Stacker لعام 2018م مجموعة الوظائف التي تهيمن عليها القوّة العاملة الأنثوية، إذ احتوى التقرير على 100 وظيفة أبدعت فيها المرأة التي جنت في بعض الأحيان أجرًا معادلًا للأجر الذي يجنيه الرجل. في السطور الآتية، لمحة عن هذه المهن.

تابعوا المزيد: فروق بين العمل الحكومي والعمل الخاص

النساء مسيطرات على هذه المهن...

نسبة متزايدة من النساء تلتحق بمهنة الطب البيطري، حسب جامعة "لانكستر"


الطب البيطري

على الرغم من أنّ متوسّط دخل النساء في الطب البيطري أقلّ مقارنة مع دخل الرجال، إذ يجني كلّ منهن 87% من راتب الرجل، إلا انّ دراسة أُجريت في جامعة "لانكستر" في عام 2019م أظهرت أنّ نسبة متزايدة من النساء تلتحق بمهنة الطب البيطري.

 

تصوير القلب والأوعية الدموية

يقوم تقنيو وفنّيو القلب والأوعية الدموية بتصوير قلوب المرضى ورئاتهم.، كما إجراء الاختبارات لهم. يعدّ هذا المجال من المجالات المتنامية، ومن المتوقع أن يزداد الإقبال عليه بنسبة 5٪ حتّى عام 2029م. تُمثل النساء 62.5% من مجموع العاملين في القطاع.

التعليم الخصوصي

يعمل المعلّمون الخصوصيّون عادةً مع التلامذة بشكل فردي، وهم يساعدونهم على التركيز على احتياجاتهم الأكاديميّة في مجالات معيّنة. في التعليم الخصوصي، تتفوّق النساء على الرجال، إذ أنّ طلب خدمات المعلمات يزيد 2.5 مرّة، مقارنة مع طلب خدمات المعلّمين، وذلك وفق صحيفة Straits Times في سنغافورة.

العلاقات العامّة

في ميدان العلاقات العامّة نساء محترفات


قد تروق لكِ فكرة أن تصبحي مُتخصّصة في العلاقات العامّة، فالمجال تعاوني واجتماعي. يرى كثيرون أن النساء المحترفات في هذا المجال يعملن على تكوين صورة عامة إيجابيّة عن الشركة التي يعملن لحسابها أو تلك التي يروّجن لخدماتها وأخبارها، وغالبًا ما يتمّ التعاون بين النساء العاملات في المجال، والصحافيين بشكل وثيق.

تابعوا المزيد: مهن بشرية متوقع اختفائها في المستقبل القريب

علم النفس الإكلينيكي

يدرس علماء النفس سلوك وعواطف الأشخاص الذي يطلبون خدماتهم، ويسجلون كيفية ارتباطهم ببعضهم البعض... كان علم النفس في يوم من الأيّام ميدانًا يهيمن الذكور عليه، ولكن اعتبارًا من عام 2011م، حصلت نساء كثيرات على درجة الدكتوراه في هذا المجال، بصورة تتجاوز الرجال، وذلك بنسبة ثلاثة نساء إلى رجل واحد، وفق "جمعيّة علم النفس الأمريكيّة". وبالتالي، هن أصبحن يشكلنّ 63.2% من مجموع العاملين في هذا القطاع، الذي يشتمل أيضًا على الاستشاريين النفسيين.

العلاج الطبيعي

يحتاج بعض المصابين في أطرافهم بخاصّة، إلى معالج طبيعي مساعد لهم في تحسين الحركة أو التحكّم في الألم... تُشكّل النساء العاملات في العلاج الطبيعي نسبة 62.3% من مجموع العاملين في القطاع، وهنّ يقضين الكثير من الوقت، واقفات. يساعدهن كلّ من مهارات الاتصال الجيدة والملاحظة القوية والطابع الرحيم، في النجاح في المجال المذكور.

تابعوا المزيد إيجابيات العمل الميداني وسلبياته