شاب سعودي يخترع مكثفاً لتخفيض فواتير الكهرباء

مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»
مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»

تمكن المخترع الشاب منصور المرزوقي من اختراع مكثف كهرباء يساعد في تخفيض فواتير الكهرباء، وتقوم فكرة الاختراع على أن يباشر الشحن ذاتيًّا بالطاقة ويعمل هذا الاختراع بمجرد وضعه تحت الإضاءة.

وأوضح المرزقي، خلال لقائه المذاع ببرنامج الراصد المذاع على قناة الإخبارية، أن الاختراع يعمل تحت أي نوع من أنواع الإضاءة.

وثمّن المخترع جهود مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» في تلبية احتياجات الطلاب وكل الاحتياجات الأكاديمية.

والجدير ذكره أن "موهبة" تعمل على اكتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية ذات الأولوية التنموية، وتسعى للمساهمة في بناء منظومة وأنموذج للموهبة والإبداع محلياً وإقليمياً وعالمياً، مستمدةً ذلك من رؤيتها بتمكين الموهبة والإبداع كونهما الرافد الأساس لازدهار البشرية، ورسالتها الجليّة نحو إيجاد بيئة محفزة للموهبة والابداع وتعزيز الشغف بالعلوم والمعرفة لبناء قادة المستقبل وخدمة الإنسانية عبر قيّم الشغف، التميز، الإبداع، التعاون والثقة، ومن خلال أهدافها وتطوير خططها الإستراتيجية في رعاية الموهبة والإبداع ودعم الابتكار؛ استرشاداً بأفضل التجارب العالمية وبمساهمة خبراء دوليين ومحليين، وذلك سعياً إلى المساهمة الفاعلة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030م، وبناء الإنسان أينما كان والاستثمار في قدرته وامكاناته وما يزخر به من طاقات موهوبة ومبدعة في شتى المجالات.

وتجدر الإشارة إلى أن المرزوقي سبق وكان الفائز بالجائزة الأولى في إبداع 2021، كما حصل على المركز الثاني في مجال الطاقة في مسابقة آيسف2021 على عدد من الطلاب المشاركين من 80 دولة، بمشروعة المكثف الكهربائي الفائق الذي يمكنه أن يشحن نفسه بكفاءة عالية باستخدام النور فقط.