اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هيئة فنون الطهي.. لحفظ إرث المطبخ السعودي

هيئة فنون الطهي
هيئة فنون الطهي _ الصورة من موقع الهيئة
هيئة فنون الطهي
الرئيسة التنفيذية لهيئة فنون الطهي _ الصورة من موقع الهيئة
هيئة فنون الطهي
هيئة فنون الطهي
2 صور

لا يقتصر الإرث الثقافي في المملكة العربية السعودية والذي يحمل قيمة حضارية ثمينة، على الأماكن التراثية والثقافية فقط، بل سعت وزارة الثقافة من خلال استراتيجيتها الوطنية للثقافة المنبثقة من رؤية المملكة 2030، إلى توثيق إرث المطبخ السعودي أيضًا، وحفظ أكلاته من الاندثار من خلال إنشاء هيئة مختصة للطهي، التي تأتي ضمن رسالتها إبراز المطبخ السعودي الذي يزخر بالأطباق الغذائية المتنوعة من مختلف مناطق المملكة.

ويأتي دور هيئة فنون الطهي التي تأسست في شهر فبراير من العام الماضي 2020، في ترسيخ ثقافة الطهي السعودي، كما أنها تشرف على تنمية هذا القطاع والنهوض بمقوماته ووضع الآليات والضوابط ذات الصلة به، وستكون الهيئة جهةً مرجعيةً وفعّالة. كما تسعى الهيئة للتعريف بالأطباق السعودية محلياً وعالمياً والفخر بتراث فنون الطهي والمواهب في هذا القطاع.

أهداف هيئة فنون الطهي

  • تحديد عناصر وتاريخ فنون الطهي الوطنية والمحافظة عليها.
  • الترويج عبر المحتوى الفريد والقصص المُعدّة محلياً.
  • تقديم تجارب طعام من الطراز العالمي إلى المواطنين والزوّار.
  • تطوير مهن فنون الطهي السعودية وتعزيزها.
  • التطوّر والابتكار في الإنتاج وخدمات فنون الطهي.

مبادرة إرث مطبخنا

وكانت الهيئة قد أطلقت العام الماضي 2020، مبادرة "إرث مطبخنا"، هدفت من خلالها إلى توثيق وحفظ وصفات أهم الأطباق التقليدية في الثقافة السعودية، واكتشاف مواهب الطهاة المحليين، إلى جانب تعزيز روح التفاعل لدى المهتمين بطهي الوصفات التقليدية السعودية، وتحفيز الصغار منهم على تبادل الوصفات التقليدية مع الأجيال التي تسبقهم.

كذلك لتوثيق وصفات الطهي السعودي عبر منتجات رقمية أو مطبوعة، تسهم في تكوين قاعدة بيانات لوصفات طهي سعودية، وإثراء المحتوى الثقافي للمطبخ المحلي، وتخدم قطاع الطهي في المستقبل.

ووضعت الوزارة حينها شروطاً للمشاركة في مبادرة "إرث مطبخنا" حيث يجب أن تتميز الوصفة بالأصالة وتكون معظم مكوناتها من البيئة المحلية السعودية، كذلك يجب توضيح الجانب التاريخي للوصفة، وسيتم حفظ الحقوق المعنوية للمشاركين في المبادرة.

تعين ميادة بدر رئيسًا تنفيذيًا لهيئة فنون الطهي

ميادة بدر الرئيس التنفيذي لهيئة فنون الطهي

وفي ديسمبر من العام الماضي 2020 تم تعيين ميادة بدر رئيساً تنفيذياً لهيئة فنون الطهي، وذلك ضمن مساعي وزارة الثقافة لتطوير قطاع الطهي في المملكة وتنظيمه وتمكين الناشطين فيه.

وتعد ميادة بدر من الكفاءات السعودية المتميزة في فنون الطهي، ولها تجربة كبيرة في المجال حيث مثلت المملكة في العديد من المناسبات الدولية، كما تحفل مسيرتها العلمية والأكاديمية بمحطات مهمة. وهي خريجة المدرسة الدولية "كوردون بلو" في باريس، كما تدربت تحت إشراف طهاة معروفين دولياً.

وتتولى ميادة بدر من خلال الهيئة الجديدة مسؤولية تنظيم قطاع الطهي وتطويره، والنهوض بمقوماته، ودعم وتشجيع الممارسين فيه. وأصبحت هيئة فنون الطهي مرجعاً لكل ما له علاقة بإدارة القطاع وتنظيمه، والجهة المسؤولة عن إصدار الترخيص للأنشطة ذات العلاقة بمجال عمل الهيئة وتنظيم المؤتمرات والمعارض في حدود اختصاصها، هذا بالإضافة لإقامة الدورات واعتماد البرامج التدريبية المهنية، وتشجيع إجراء الأبحاث والدراسات والتطوير في مجال فنون الطهي.