اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزارة الثقافة تطلق مسابقة بمداد من نسيج لاكتشاف مواهب الطلاب والطالبات

مسابقة بمداد من نسيج. المصدر (وزارة الثقافة)
مسابقة بمداد من نسيج. المصدر (وزارة الثقافة)

بهدف إشراك طلبة تصميم الأزياء من المبدعين للتنافس على تقديم أفضل التصاميم أطلقت وزارة الثقافة السعودية بتعاون مشترك بين
FashionMOC ومبادرة عام الخط العربي 2021 ووزارة التعليم المسابقة الوطنية "بمداد من نسيج" لتطوير صناعة الأزياء، وإبراز جمالية الخط العربي، وهي إحدى مبادرات "عام الخط العربي 2021م".

وبحسب وزارة الثقافة سيتم تنظيم المسابقة كفرصة فريدة من نوعها على المستوى الدولي، وستكون فرصة للمملكة العربية السعودية لإعادة اكتشاف تراث تصميم الأزياء وفتح المجال لـ200 مصمم للانضمام إلى المخيم التدريبي المكثف في المرحلة الأولى، نظرًا لكونه متجذرًا بعمق التراث السعودي، وتحقق المهمة الإبداعية لفعاليات عام الخط العربي2021م. وسيتم تقديم شهادة إتمام دورة من هيئة الأزياء لجميع المشاركين.

 

أهداف المسابقة


وتهدف مسابقة "بمداد من نسيج" إلى:
• نشر الوعي بالخط العربي من خلال تصميم الأزياء، ورفع الوعي بجمالية الخط العربي واستخداماته المختلفة.
• تبادل الخبرات وتطوير مجتمع تصميم الأزياء المحلي الممتد عالميًّا.
• ربط طلاب الأزياء في السعودية بالمنصة الإلكترونية لوزارة الثقافة وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمهتمين في مجال الأزياء.

تفاصيل المسابقة


في المرحلة الأولى للمسابقة سينضم الـ200 مرشح إلى مخيم تدريبي مكثف افتراضي يغطي أنماط الموضة وتطوير المفاهيم بهدف تقديم المحفظة الرقمية.
أما في المرحلة الثانية فسيتم اختيار أفضل 10 متسابقين وتتاح لهم فرصة تطوير أعمالهم بمساعدة وتوجيه من اللجنة الاستشارية من خلال جلسات استشارية افتراضية تهدف إلى إنتاج قطع الأزياء من ملبوسات وإكسسوارات، وعرض أعمالهم على لجنة تحكيم لاختيار أفضل المصممين بناءً على جودة العمل والعملية المستخدمة في تطوير القطع المصممة.

لجنة التحكيم


تضم لجنة التحكيم مصممين وخطاطين محليين وعالميين من قبل وزارة الثقافة بناءً على خبرتهم ومعرفتهم في عالم الموضة.


الخط الزمني للمسابقة


تاريخ التسجيل في المسابقة بدأ يوم أمس 12 أكتوبر وسيستمر حتى 2 نوفمبر.
أما مرحلة التصفية والتحكيم فستكون في 29 أكتوبر وحتى 4 نوفمبر، ثم يليها إعلان أسماء المرشحين للمرحلة الأولى في 4 نوفمبر، وأخيرًا سيتم إطلاق المسابقة في 6 نوفمبر تتضمن 4 ندوات افتراضية، هي: ندوة البحث في 8 نوفمبر، وندوة عن التصميم في 15 نوفمبر، وندوة عن تطوير التصميم في 22 نوفمبر، وندوة عن اللوحات الرقمية وعرض المحفظة الرقمية في 29 نوفمبر. وتعقبها مرحلة تسليم المحفظة في 2 يناير 2022م، ويليها إعلان المتأهلين خلال الفترة 22-23 يناير، ثم مرحلة ترتبط بالتخطيط والاستدامة وتشهد 5 جلسات استشارية خلال الفترة من 31 يناير إلى 27 فبراير، على أن تختتم المسابقة بمرحلة تسليم القطع النهائية في 1-2 مارس، وتحكيم الأعمال 7-22 مارس، قبل الإعلان عن الفائزين في 22-24 مارس.


رابط التسجيل في المسابقة


https://engage.moc.gov.sa/

تجدر الإشارة إلى أنّ مسابقة "بمداد من نسيج" تأتي ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة "أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030"، وتهدف من خلالها وزارة الثقافة إلى المساهمة في تطوير صناعة الأزياء، ودعم وتمكين المصممين المحليين، وتوجيههم نحو الابتكار في استخدامات الخط العربي وفنونه الإبداعية، مع ما يتضمنه ذلك من إبراز لجمالية الخط العربي ومزجه بفنون الأزياء المحلية.