اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مشعر عرفات يتصدر المركز الأول في قائمة أعلى درجة حرارة مسجلة في العالم

جبل عرفات- الصورة من مجلة هي
جبل عرفات- الصورة من مجلة هي

وفقًا لموقع «el dorado weather»، المتخصص في رصد درجات الحرارة، نشر الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية، تدوينه عبر حسابه الرسمي على تويتر، يوضح خلالها أن مشعر «عرفات» بمنطقة مكة المكرمة، حصد المركز الأول أمس في قائمة المناطق الأعلى في درجات الحرارة على مستوى العالم، حيث وصلت درجة الحرارة إلى 43 درجة مئوية.

وجاءت تغريدة «المسند»، على تويتر اليوم لتتضمن «اليوم هو يوم استقرار جوي عام، وسيكون نهاراً حاراً إلى معتدل ومشمس، وليل صحو ومعتدل إلى بارد في أقصى الشمال وفوق المرتفعات الجنوبية الغربية».

وقد ظهرت السعودية في بيانات موقع «el dorado weather»، محتلة المركز الأول في قائمة أعلى درجة حرارة مسجلة في العالم خلال الـ24 ساعة الماضية.

الجدير بالذكر أن مشعر «عرفات»، هو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم، ويصل طوله إلى 300 متر، ويسمى بجبل «الرحمة»، ويتميز جبل عرفات بموقعه المتميز بين مكة والطائف شرق مكة المكرمة بنحو 22 كيلو مترًا، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى، و6 من المزدلفة.

يُذكر أن جبل عرفات سُمي بهذا الاسم، نسبة إلى قصة سيدنا جبريل وسيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث ورد على حد قول جمهور الفقهاء أن سيدنا جبريل كان يطوف بسيدنا إبراهيم عليه السلام ويعلمه المناسك، وكان يطوف به في الجبل مرددًا قوله «أعرفت، أعرفت»، ليرد عليه سيدنا إبراهيم بقوله «عرفت، عرفت».

يوجد روايات أخرى تشير إلى أن جبل عرفات سمي بهذا الاسم لكونه مكان يتعارف الناس فيه، وتفسير آخر يشير إلى أن الاسم جاء من منطلق أن الخلق يعترفون فيه بذنوبهم، والأكثر شيوعًا من بينهم أن آدم وحواء تعرفا ببعضهم البعض على جبل عرفات.