شروط وطرق تجديد رخصة القيادة "الليسن" في الإمارات

شروط وطرق تجديد رخصة القيادة "الليسن" في الإمارات
شروط وطرق تجديد رخصة القيادة "الليسن" في الإمارات

يمكن تجديد رخصة القيادة "الليسن" في الإمارات، بأحد مسارين، الأول للرخص الصادرة عن إحدى الإمارات الست التالية "أبو ظبي، الشارقة، رأس الخيمة، عجمان، أم القيوين، الفجيرة"، والثاني للرخص الصادرة عن إمارة دبي.

وتُجدَّد رخص المسار الأول عن طريق مراكز سعادة المتعاملين، التابعة لوزارة الداخلية في أبو ظبي وجميع الإمارات الشمالية "باستثناء دبي"، عبر زيارة مركز تقديم الخدمة، وجلب المستندات المطلوبة، ودفع الرسوم، أو في دبي بمراجعة مكتب الاستعلامات مع المستندات المطلوبة، ثم مراجعة "كاونتر إدخال البيانات"، ودفع الرسوم، حسب أوقات الدوام في مركز الخدمة.

أيضاً يمكن للمراجعين الدخول إلى الموقع الإلكتروني للوزارة، أو تطبيقها الذكي وإرفاق الوثائق اللازمة ودفع الرسوم، شريطة أن يكون لدى طالب الخدمة حساب على موقع أو تطبيق الداخلية، وهذه الخدمة متاحة على مدار الساعة.

المستندات المطلوبة لتجديد رخصة القيادة:

- الهوية الإماراتية، فحص النظر، صورة شخصية.

- رسوم دفع خدمة تجديد رخصة القيادة، وهي بحسب موقع وزارة الداخلية 600 درهم، ودبي: 250 درهماً، وتوجد رسوم محلية 10 دراهم ابتكار في دبي، و10 دراهم معرفة، إضافة إلى فحص نظر 100 درهم.

وهناك رسوم أخرى، ففي أبو ظبي رسوم 10 دراهم تأخير، إذا وُجدت، ورسوم شركات التوصيل 15 درهماً إذا كانت عن طريق التطبيق إلى الشارقة، عجمان، الفجيرة، وأم القيوين.

ويتم الدفع عن طريق البطاقات الائتمانية "فيزا، ماستركارد"، أو الدرهم الإلكتروني.

وفي حال طلب الخدمة ووجود قيود أو مخالفات، ستظهر شاشة توضح تفاصيل القيود، وفي حالة عدم وجود أي قيود أو مخالفات، ستظهر شاشة توضح قيمة الرسوم بالتفصيل ومجموعها.

ويمكن لطالب تجديد رخصة القيادة تحميل صورة شخصية حديثة، إن رغب، وفي حال عدم إرفاق الصورة، ستستخدم الصورة الشخصية القديمة الموجودة في الملف المروري.

ويطلب موقع الوزارة الإلكتروني أو تطبيقها الذكي من المراجع إدخال عنوان داخل الإمارات لتوصيل الرخصة الجديدة فور صدورها. وبعد إدخال العنوان، يضغط المستخدم على "التالي" للانتقال إلى صفحة الدفع، ويظهر في الصفحة التالية إيصال الدفع بالرقم والتاريخ والوقت، مع إمكانية تحميله للعرض والطباعة، وأخيراً يمكن للمستخدم تقييم الخدمة.

أما بالنسبة إلى تجديد رخصة القيادة الصادرة عن دبي، فتختلف الوثائق والرسوم الخاصة بها بحسب العمر، ففي حال كان عمر مقدم الطلب يقل عن 21 عاماً، تُطلب منه بطاقة الهوية الإماراتية الأصلية سارية المفعول، وتكون الرسوم 100 درهم رسم تجديد الرخصة، و20 درهماً رسم الابتكار والمعرفة.

أما في حال كان العمر يتجاوز الـ 21 عاماً، فيكون المطلوب بطاقة الهوية الإماراتية الأصلية سارية المفعول، وفحص النظر بحسب الصنف المطلوب، والرسوم 300 درهم رسم تجديد الرخصة، و20 درهماً رسم الابتكار والمعرفة.

وفي حال عدم تجديد رخصة القيادة بعد انتهاء صلاحيتها بمدة تقل عن عشرة أعوام، تُفرض غرامة تأخير بقيمة 10 دراهم عن كل شهر، على ألَّا تتعدى 500 درهم كحد أقصى. وفي حال انتهائها منذ ما يزيد عن 10 أعوام، يُمنع تجديدها إلا بعد اجتياز فحص الطريق.

كما يمكن للمتعامل تجديد رخصة القيادة عن طريق تطبيق هيئة الطرق والمواصلات بدبي، وتطبيق دبي درايف، إضافة إلى الموقع الإلكتروني للهيئة.

ويستطيع المتعامل أيضاً التجديد عبر الاتصال بالهيئة على الرقم 8009090، أو مراكز فحص النظر المعتمدة من الهيئة، أو عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية الموجودة، حتى تاريخه، في مراكز إسعاد المتعاملين في أم الرمول، ديرة، البرشاء، المنارة، الطوار، الكفاف، إضافة إلى مراكز تسجيل الطوار، تسجيل البرشاء، شامل المحيصنة، تمام الكندي، تسجيل القصيص، وواصل بالحصا.

آلية إنجاز معاملة تجديد رخصة القيادة عبر الموقع الإلكتروني:

- يُجري المتعامل فحصَ نظرٍ إلكترونياً من خلال مراكز فحص النظر، ويدفع المخالفات، إن وجدت، ثم يتقدم بطلب تجديد رخصة القيادة، ويدفع الرسوم المتوجّبة.

- تُرسَل إلى المتعامل رخصة قيادة مؤقتة عبر البريد الإلكتروني لطباعتها لحين تسلُّمه الرخصة الجديدة وفق طريقتين: من مركز ديرة أو البرشا، أو عبر البريد السريع بكلفة إضافية قدرها 25 درهماً.

آلية إنجاز معاملة تجديد رخصة القيادة عبر أجهزة الخدمة الذاتية:

- يُجري المتعامل فحص نظر إلكترونياً من خلال مراكز فحص النظر، ويدفع المخالفات، إن وجدت، ثم يتقدم بطلب تجديد رخصة القيادة، ويدفع الرسوم المتوجِّبة، ويطبع رخصة القيادة من خلال أجهزة الخدمة الذاتية.

تابعي المزيد: الإمارات تعلن الميزانية العامة للاتحاد حتى 2026 بإجمالي 290 مليار درهم

آلية إنجاز معاملة تجديد رخصة القيادة عبر مركز الاتصال:

- يتواصل المتعامل مع مركز الاتصال، ويزوِّد هيئة الطرق والمواصلات برقم رخصة القيادة، ثم يدفع الغرامات، إن وجدت، بواسطة بطاقة الائتمان.

- تُرسَل رخصة قيادة مؤقتة إلى المتعامل عبر البريد الإلكتروني لطباعتها لحين تسلُّمه الرخصة الجديدة وفق طريقتين: من مركز ديرة أو البرشا، عبر البريد السريع بكلفة إضافية قدرها 25 درهماً.

آلية إنجاز معاملة تجديد رخصة القيادة عبر مراكز فحص النظر:

يدفع المتعامل المخالفات، إن وجدت، ثم تُرسَل إليه رخصة قيادة مؤقتة عبر البريد الإلكتروني لطباعتها لحين تسلُّمه الرخصة الجديدة وفق طريقتين: من مركز ديرة أو البرشا، عبر البريد السريع بكلفة إضافية قدرها 25 درهماً.

مراكز فحص النظر المعتمدة لدى طرق دبي حتى تاريخه، بحسب موقع هيئة الطرق والمواصلات:

شركة نظارات دبي، مركز اليتيم للنظارات، ملاك للطبع والنسخ وفحص النظر، معهد الإمارات للسياقة - فحص النظر، مركز سالك أوبتكال، نظارات البركات، مركز بالحصا لتعليم قيادة السيارات - فحص النظر، مركز الجابر للنظارات، إكسيكتيف أوبتكس، مركز آبل إنترناشيونال للبصريات، مركز لين للنظارات، البصريات الكبرى، ريفولي أي زون، ومغربي للبصريات.