اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرف على حالات إسقاط الضمان الاجتماعي في السعودية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية

ورد عبر الحساب الرسمي للعناية بعملاء وزارة الموارد البشرية بموقع التواصل الإجتماعي«تويتر»أن هناك 3حالات يسقط فيها الضمان الإجتماعي عن الأشخاص وهي كالتالي:

1- الاشتراك بنظام التأمينات الاجتماعية.

2-السجل التجاري.

3- السعودة

وعن نظام عمل الضمان الاجتماعي الجديد، أضاف: التسجيل متاح لجميع الأفراد أو الأسر التي تنطبق عليهم شروط الأهلية المنصوص عليها في نظام الضمان الاجتماعي الجديد، وسيتم الإعلان عن تطبيق النظام عبر الوسائل الرسمية للوزارة.

ومن جهة أخرى يعد معاش الضمان الاجتماعي، عبارة عن صرف مبلغ مالي شهري للمستفيدين (و أموال هذا البرنامج من الزكاة)، ويقتصر الانتفاع من هذا البرنامج على السعوديين المقيمين في المملكة إقامة دائمة ممن تتوافر فيهم الشروط المبيّنه في نظام الضمان الاجتماعي.

و يستثنى من شرط الجنسية المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملته التي لها أولاد منه، وكذلك أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي. كما يستفيد من أحكامه المعوقون، و الأرامل ذوات الأيتام، و الأيتام، ممن لا تتوفر لديهم وثائق إثبات الجنسية السعودية ولديهم بطاقات تنقل، وذلك وفقاً للشروط التي تبينها لائحة الضمان الاجتماعي.

الفئات المستهدفة:

من بلغ سن الشيخوخة سواء للذكر أو للأثنى العاجز عن العمل (عجز دائم أو مؤقتا أو معاقا )

الأسر الغير معولة و تشمل: المطلقة مع أبناءها، الأرملة مع أيتام، الأسرة المهجورة، الأسرة المعلقة، أسرة الغائب أو المفقود، أسرة المدمن على المخدرات

الأمرأة بلا عائل و تشمل: المطلقة، الأرملة، المهجورة، المعلقة، زوجة الغائب أو المفقود، زوجة المدمن على المخدرات

الأيتام و تشمل: يتيم متوفي الأب، يتيمة متوفي الأب، يتيم مجهول الأب/الأبوين، يتيمة مجهولة الأب/ الأبوين

وللحصول على الخدمات الإلكترونية: https://sso.hrsd.gov.sa