اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مكوّنات فعّالة في تلميع المصنوعات النحاس

مكوّنات فعّالة في تلميع النحاس
مكوّنات فعّالة في تلميع المصنوعات النحاس
ورق الصنفرة يخدش النحاس
ورق الصنفرة يخدش النحاس
الـ"كاتشاب" يفيد في العناية بلمعان النحاس
الـ"كاتشاب" يفيد في تلميع النحاس
مكوّنات فعّالة في تلميع النحاس
ورق الصنفرة يخدش النحاس
الـ"كاتشاب" يفيد في العناية بلمعان النحاس
3 صور

تتشوّه هيئة القطع النحاس، مع مرور الوقت، جرّاء عوامل الطبيعة، كالكبريت المتوافر فى الهواء، الأمر الذي يتسبّب بأكسدة الخامة. كما يؤثّر الأُكسجين سلبًا، بدوره، في النحاس، ويجعله يتلطّخ ببقع سود، ويقضي على بريق الخامة. أضف إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن بعض الوصفات الشعبيّة الرائجة في التدبير المنزلي قد تتلف المعدن الثمين. في الآتي، لمحة عن بعضها، بالإضافة إلى طرق تلميع النحاس مضمونة النتائج.

تابعوا المزيد: حيل سهلة وبسيطة لتنظيف الميكرويف

مكوّنان يتلفان المصنوعات النحاس

ورق الصنفرة يخدش النحاس

1. ورق الصنفرة: لا يناسب النحاس، وقد يتسبّب بخدشه على الفور.

2. ورق الألمنيوم: يستخدم ورق الألمنيوم غالبًا في تلميع الفضّة، لكن بعض الناس يعتقد أنّه مناسب للنحاس أيضًا. يقضي تلميع النحاس بورق الألمنيوم بتبطين صينيّة بالورق المذكور، مع إضافة القطعة النحاس إليها (غالبًا المجوهرات صغيرة الحجم، والعملات...)، فنثر صودا الخبز، وسكب الماء الساخن. إلّا أن الخبراء يعتقدون أن ورق الألمنيوم يتسبّب بخدش النحاس لذلك من الأفضل تجنّبه.

 

تابعوا المزيد: مكوّنان فعالان في نزع الترسبات عن "دش" الاستحمام


طرق مجرّبة في تلميع النحاس

  • بالمقابل، تشتمل الطرق المفضّلة في تلميع النحاس على استخدام خليط مؤلّف من الخلّ (أو عصير الليمون الحامض) والـ"بيكينغ صودا". يصبّ الخليط على النحاس، مهما كانت استخاماته، لتُدعك الخامة، بوساطة قطعة قماش ناعمة. يشطف النحاس، ثمّ يُجفّف بعد ذلك.
  • يقضي الحفاظ على النحاس لمَّاعًا لوقت أطول، بفرك اليدين بزيت الزيتون، فمسح الخامة، وتغليفها بمناديل جافّة، فحفظها في كيس مضغوط.. علمًا أنّه لا يجب ارتداء قفازات مطاطية أو تخزين أيّ غرض مصنوع من المطّاط بالقرب من النحاس، لأنّ المطاط يُفسد لمعان الخامة المذكورة.
  • يفيد الـ"كاتشاب" في تلميع النحاس؛ تضاف الصلصة على الخامة، فتترك لساعة، لتمسح الأخيرة بقطعة قماش نظيفة.
  • لا يضرّ زيت التربنتين بخامة النحاس، وغالبًا ما يستخدم في تنظيف العملات النحاسية، وبالتالي هو يمزج بالكحول الطبي، لتغمس الفرشاة في المزيج، وتمرّر على الجسم النحاسي. لكن، قد يؤذي الخليط الجهاز التنفّسي.

تابعوا المزيد: دليل التنظيف: العناية بأواني الطبخ من دون خدشها أو إتلافها