اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حيَل الأمومة إذا كنت مشغولة

صورة تجمع أطفال العائلة
حيل الأمومة إذا كنت أمّاً عاملة
صورة إخوة على دراجاتهم
80 % من التهديدات حولك فارغة
صورة تعبيرية عن 5 إخوة كالقطط
خذي نفساً عميقاً الأمومة ليست بهذه الصعوبة
صورة لعائلة في رحلة
خططي لرحلاتهم
صورة لعائلة
وفّري طاقتك للأهم
صورة تجمع أطفال العائلة
صورة إخوة على دراجاتهم
صورة تعبيرية عن 5 إخوة كالقطط
صورة لعائلة في رحلة
صورة لعائلة
5 صور

أنت آخر من ينام، وأنت أول من تنهضين من السرير، وتخططين لوجبات الإفطار والغداء والعشاء والوجبات الخفيفة والنزهات وترتيب خزانة الملابس والمواعيد وعطلات نهاية الأسبوع والرحلات.
أنت تحلين أزمة مختلفة كل خمس دقائق، تمرين بتجارب من تضميد جروح الأطفال وتعرفين كلمات الأغاني التي ربما لا توجد أبداً، وتبدو سيارتك مثل مستودع للسكراب، أجل، فأنت لديك وظيفة بدوام كامل.
ماذا إذا كنت مشغولة، هل ستشعرين بالتقصير إذا لم تقومي ببعض هذه المهام؟ لا عليك "سيدتي وطفلك" تقدم لك حيلاً تجعل أوقاتك أسهل.

80 % من التهديدات حولك فارغة

تعرّفي إلى المزيد: كيفية التعامل مع الطفل قليل التركيز

1. إذا بكى طفلك بعد تناول الوجبة، فلا داعي على الأقل لغسل وجهه فوراً، اتركيه يدرك أهمية ما تقومين به.
2. إذا كان طفلك لا يرغب في الاستحمام، فاجعليه أكثر تشويقًا بإضافة ضفدع حقيقي في الماء. ومع ذلك، إذا كان طفلك لا يريد مغادرة الحمام.
3. خذي نفساً عميقاً، فالأمومة ليست بهذه الصعوبة. 80 % من التهديدات حولك فارغة، فلا تثيري أعصابك.

خذي نفساً عميقاً الأمومة ليست بهذه الصعوبة
4. إذا كان طفلك يريد طعاماً خاصاً ولكن ليس لديك نقود، أطعميه الحساء، فهو مغذّ، وانتظري يوم قبض الراتب، أي لا تحمّلي نفسك فوق طاقتك.

5. دعي طفلك يقوم ببعض المها الصغيرة، مثل الألعاب الصغيرة المبعثرة في صندوقها الخاص، ورعاية حيوانه الأليف، سيوفر هذا عليك الكثير من الوقت.
6. إذا كنت تريدين أن تجعلي حياتك أسهل، فما عليك سوى شراء 20 من هذه العناصر حتى يصل أطفالك إلى سن البلوغ: أحذية، جوارب، قبعات، أوشحة، فرش أسنان، مقص، أقلام تلوين، ورق، أضواء ليلية، مطاط للشعر وكرات للعبّ، دفعة واحدة لا تربكي نفسك بشرائها بشكل متقطع.

وفّري طاقتك للأهم

7 . العبي الغميضة مع أطفالك، فائدتها كبيرة لدرجة أنه يصبح من الطبيعي أن تختفي لمدة ساعتين.
8. دعيهم يرتدون ما يريدون. صدقيني. فأنت بهذا توفرين طاقتك لما يستحق النقاش معهم، مثل أن يذهب طفل إلى بيت صديقه من دون أن يخبرك، أو تقص فتاتك شعرها بنفسها.
9. لا تقطع شطيرة طفلك إلى النصف، واشتري أكواب الشرب ذات لون واحد.

خططي لرحلاتهم

10. لا تستمعي للآباء الآخرين، الذين يتشاركون الحيل حول كيفية أن تكوني أمّاً خاصة إذا كانا والديك، لأن عواطفهم عادة ما تتحكم بهم.
11. علمي أطفالك كيفية تعدد المهام. على سبيل المثال، علمهم كيفية حمل كأس أثناء محاولتهم تناول طبق. خاطري في هذه المسألة سيتعودون على التوازن.

تعرّفي إلى المزيد: في اليوم العالمي للطيور المهاجرة .. أنشطة لتعليم الأطفال